الجمعة, مايو 17

تتاح الآن إمكانية اضافة أو إزالة تابع في ⁧‫حساب المواطن بسهولة من خلال شبكة الإنترنت وبشكل إلكتروني كامل.. ويأتي حساب المواطن ضمن حزمة دعوم قامت بتوفيرها المملكة للمواطنين متمثلةً في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.. وعند الرغبة في تنفيذ مثل هذه الإجراءات، فقط عليك أن تفتح متصفحك وتتبع الخطوات التي سنذكرها لك عبر موقع الخدمات الإلكترونية خلال هذا المقال.

اضافة أو إزالة تابع في ⁧‫حساب المواطن

عند رغبتك في اضافة أو إزالة تابع في ⁧‫حساب المواطن الخاص بك، يجب عليك أولاً أن تقوم بالذهاب إلى الموقع الرسمي الخاص بهذا الحساب، والذي يوجد في هذا الرابط.

يجب عليك أيضًا بعد الذهاب إلى هذا الموقع أن تقوم بتسجيل الدخول إلى حسابك المنتمي له، وذلك من خلال كتابة بيانات حسابك (اسم المستخدِم – كلمة السر) في الأماكن المتاحة لها.

يمكنك أن تقومَ بتسجيل الدخول إلى حسابك بسهولة ومن مرة واحدة، وذلك من خلال الدخول على حساب المواطن ثم كتابة بيانات حسابك ورمز التأكد.

شاهد أيضاً: طريقة استخدام حاسبة التمويل العقاري سكني

طريقة حذف تابع في حساب المواطن

كما ذكرنا بالأعلى: يمكنك اضافة أو إزالة تابع في ⁧‫حساب المواطن من خلال اتباع بعض الخطوات البسيطة.. وفيما يأتي نذكر هذه الخطوات:

  1. بعد قيامك بدخول الموقع وتسجيل الدخول به مثلما ذكرنا بالأعلى، ستجد عددًا من الأيقونات المختلفة.. قم بالبحث بينها عن «تفاصيل الطلب» وانقر عليها.. كل ذلك موجود في الصفحة الرئيسية للموقع بعد تسجيل الدخول.
  2. عقب النقر على هذه الأيقونة، ستظهر لك أيقونات أخرى متعددة.. هنا عليك أن تختار «بيانات التابعين» وانقر عليها.
  3. فور النقر على هذه الأيقونة، ستفتح أمامك صفحة محتوية على كافة البيانات والتفاصيل التي تخص كل مَن هم تابعون لك في حساب المواطن.
  4. أمام كل اسم من أسماء التابعين المذكورين أمامك، ستجد مربعًا صغيرًا به علامة سلة قمامة.. سيكون الاسم على يمين الصفحة والمربع على يسارها بنفس الصف وملوَّن باللون الأحمر.. 
  5. كل ما عليك هنا أن تضغط على علامة سلة القمامة التي تقابل اسم التابع الذي تريد حذفه من حسابك

شاهد أيضاً: التأهيل الشامل تسجيل الدخول

طريقة إضافة تابع في حساب المواطن

بعد توضيح الطريقة المتبَعة لحذف تابع من حساب المواطن بسهولة عبر الموقع الرسمي، يمكنك استخدام نفس هذا الموقع لإضافة تابع.

عند رغبتك في إضافة تابع لك في حسابك، قم باتباع الخطوات الآتية:

  1. قم بفتح الموقع على المتصفح ثم تسجيل الدخول به، وقد ذكرنا كل ذلك بالأعلى.
  2. قم باتباع الخطوتين الأوليين في الطريقة السابقة (تفاصيل الطلب .. بيانات التابعين).
  3. عقب اتباع هاتين الخطوتين، ستظهر أمامك صفحة تشتمل على كافة البيانات والتفاصيل التي تخص كل مَن هم تابعون لك في حساب المواطن.. انظر إلى يسار هذه الصفحة، ستجد أيقونة بعنوان «الإجراءات».. قم بالنقر عليها.
  4. بعد النقر عليها، سيظهر أمامك خير جديد عبارة عن أيقونة بعنوان «إضافة تابع».. قم بالضغط على هذه الأيقونة.
  5. بعد تلك الخطوة، قم بإدخال بيانات التابع الذي تريد إضافته إلى حسابك.. وعليك بعدها أن تنقر على زر «إضافة».

بعد انتهاء الخطوات السابقة كاملةً، ستبدأ إجراءات إضافة هذا التابع بنجاح من خلال مراجعة كافة البيانات من قبل الوزارة.

شاهد أيضاً:برنامج جدير لتأهيل المتميزين

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية حديثنا عن اضافة أو إزالة تابع في ⁧‫حساب المواطن بسهولة.. وهما طريقتان بسيطتان للغاية؛ حيث إن الموقع الخاص بحساب المواطن يتميز بسهولة الاستخدام.

ما معنى تابع في حساب المواطن؟

إن المقصود بمصطلح «تابع» في حساب المواطن هو ذلك الشخص الذي لا يكون مستقلاً ولا رب أسرة؛ بل يكون تابعًا لرب أسرة.. ويكون رب الأسرة مسؤولاً عنه من حيث ولايته أو احتضانه.

هل اقدر اضيف اخي معي في حساب المواطن؟

يمكنك بالفعل أن تضيف أخاك كتابعٍ لك في حساب المواطن، على أن تحدد له صلة قرابة باعتباره «تابع معال».. ويجب الانتباه إلى أن هناك مستندًا من الضروري تقديمه لإكمال هذه العملية، وهو صك الولاية.

شاركها.