الثلاثاء, مايو 21

تقدم شركة المياه السعودية الاستعلام عن فاتورة المياه برقم الحساب وكذلك برقم العداد حتى تُمكن المستفيدين من الحصول على الخدمة بطريقة إلكترونية كاملة عبر موقع الشركة أو من خلال تطبيق شركة المياه الوطنية، وتوفر من خلاله مجموعة من الخدمات الأخرى مثل طلب توصيلة مياه أو طلب صهريج مياه أو توصيل الصرف الصحي ودفع الفواتير وغيرها من الخدمات، التي نتعرف على بعض منها في التالي ومنها الاستعلام عن الفاتورة وطرق الدفع المتاحة.

الاستعلام عن فاتورة المياه برقم الحساب

من خلال الموقع الإلكتروني لشركة المياه الوطنية يتمكن الأفراد من الحصول على بيانات فاتورة المياه لشهر المحاسبة كما يمكن عن طريق التطبيق الخاص بالشركة على الهاتف المحمول، وتقوم الشركة أيضا بإرسال الرسائل الخاصة بإصدار الفاتورة على الهاتف الجوال المسجل على موقع الشركة يمكن الاستعلام عن تفاصيل الفاتورة من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع الشركة الوطنية للمياه اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • ثم اختيار قائمة الفواتير يتم تسجيل الدخول على الموقع من خلال حساب المستفيد.
  • اسم المستخدم وكلمة المرور ثم الدخول على فواتيري.
  • تحديد شهر المحاسبة والضغط على تفاصيل الفاتورة.
  • تشمل الفواتير كافة البيانات الخاصة بالاستهلاك منها رقم الحساب.
  • تاريخ الفاتورة وفترة الاستهلاك رقم العداد وعدد الوحدات وكمية الاستهلاك.
  • قيمة استهلاك المياه وقيمة خدمه الصرف الصحي وقيمة الفاتورة الحالية ثم الإجمالي.
  • في حال وجود مديونية سابقه أيضا تظهر المديونية ثم يمكن الانتقال إلى تحميل الفاتورة.
  • أو تقديم اعتراض على قيمة الفاتورة أو الاطلاع على الفواتير الحالية والسابقة.

الاستعلام عن فاتورة المياه عبر تطبيق شركة المياه الوطنية

من خلال تطبيق شركة المياه الوطنية يتمكن الأفراد من معرفة قيمة الفاتورة وكذلك السداد تظهر للمستفيد فاتورة شهر المحاسبة عن طريق الحصول على الإشعارات المختلفة، ويمكن الدخول على تفاصيل الفاتورة لمعرفة كافة الخدمات المقدمة عبر الفاتورة، مثل رقم الحساب ورقم العداد وقيمة المديونية وغيرها وأيضا يتم سداد الفاتورة من خلال خدمة سداد.

سداد قيمه فواتير المياه

يتمكن الأفراد بعد الاستعلام عن قيمة فاتورة المياه عبر الشركة الوطنية للمياه أو عبر التطبيق من الانتقال إلى خدمة السداد. سداد كافة الفواتير عن طريق الضغط على المديونية سواء السابقة أو الحالية. كما يمكن الانتقال إلى عملية تقسيط المديونية حسب الضوابط التي تقوم بعرضها الشركة. في حال تقسيط المديونية يتم مراجعة أقرب مركز خدمة عملاء حتى يتم الانتهاء من عملية التقسيط وجدولة الديون. يتم تقديم هذه الخدمات من الفرع الإلكتروني الخاص بشركة المياه الوطنية عن طريق إدارة الحسابات والبيانات الخاصة بالمستفيد من خلال تسجيل حساب على الموقع.

الاستعلام عن فاتورة المياه برقم الحساب
الاستعلام عن فاتورة المياه برقم الحساب

تسجيل حساب للاستفادة من خدمات الشركة الوطنية للمياه

يتمكن الأفراد في المملكة من الحصول على كافة خدمات شركة المياه الوطنية عن طريق تسجيل حساب على المنصة الإلكترونية والبوابة الإلكترونية للخدمات من خلال:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني واختيار إنشاء حساب وكتابة رقم الهوية الوطنية أو الإقامة.
  • تاريخ الميلاد بالهجري إدخال رقم الهاتف الجوال واسم المستخدم وكلمة المرور وإعادة كلمه المرور.
  • إدخال البريد الإلكتروني والموافقة على الشروط والأحكام ثم الضغط على إرسال.
  • ثم تسجيل الدخول من خلال اسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور.
  • ثم الحصول على رمزتأكيد عبر الجوال أو البريد الإلكتروني وإدخالها ثم الضغط على دخول.
  • يتم إرسال رمز تفعيل على الهاتف الجوال يتم إدخال والضغط على تأكيد الدخول.
  • تظهر تفاصيل الحساب منها رقم الحساب ونوع الحساب ورقم العداد وحالة العداد.
  • أيضا شبكة الصرف الصحي ويمكن الانتقال إلى الحصول على الفواتير ومعرفة المبلغ المطلوب للسداد.
  • ثم الضغط على تفاصيل الفاتورة معرفة بداية الفاتورة والقراءة ونهاية الفاتورة.
  • فترة الاستهلاك وكمية الاستهلاك وقيمة الاستهلاك المطلوب سددها ثم الضغط على تحميل الفاتورة.

طريقة تقديم طلب سداد مديونية كاملة

من الخدمات التي تقدمها الشركة الوطنية للمياه في المملكة هن طلب السداد المديونية الكاملة أو استرداد المديونية عن طريق التقسيط، يتم طلب سداد المديونية كاملة من خلال الدخول على منصة الشركة الإلكترونية أو من خلال تطبيق المياه الوطنية ثم تسجيل الدخول على خدمات السداد للمديونية.

طلب تقسيط مديونية الاستهلاك

يتم تقسيط مديونية الاستهلاك عن طريق تقديم الطلبة عبر الموقع الإلكتروني أو تطبيق المياه الوطنية ثم مراجعة أقرب فرع للمستفيد لتأكيد عملية تقسيط المديونيات:

  • يتم تسجيل الدخول عبر القنوات الرقمية المختلفة بحساب المستفيد .
  • اختيار قائمة الفواتير من الصفحة الرئيسية ثم تقسيط المديونية.
  • تحديد عدد الأقساط المطلوبة ثم تقديم الطلب.
  • في حال عدم الالتزام بالسداد لمدة شهرين متتاليين يتم إلغاء الاتفاقية.
  • تطبق تقسيط المديونية على الوحدات السكنية والتجارية.

طريقة تقديم شكوى فاتورة مرتفعة

من الخدمات التي توفرها شركة المياه الوطنية هي تقديم الشكاوى على ارتفاع قيمة الفاتورة ويتم ذلك عن طريق الفرع الإلكتروني عبر الموقع أو التطبيق الخاص بشركة المياه الوطنية:

  • يتم الدخول على هذه القنوات الرقمية بحساب المستفيد.
  • ثم من قائمة الشكاوى يتم اختيار نوع الشكوى الفواتير.
  • ثم اختيار شكوى على فاتورة مرتفعة اختيار الفاتورة المطلوبة.
  • ثم كتابة تفاصيل الشكوى يمكن تدعيم الشكوى بالوثائق من الفواتير المختلفة ثم تقديم الشكوى.
  • من شروط الخدمة عدم تجاوز 60 يوما من تاريخ إصدار الفاتورة لإرسال شكوى.
  • يستفيد من هذه الخدمة الفئات السكنية والتجارية.

الأسئلة الشائعة

كيفية استخدام حاسبة الاستهلاك؟

يمكن استخدام حاسبة الاستهلاك لمعرفة الاستهلاك الفعلي للمستفيدين وعليه يتم تحديد قيمة الفاتورة عبر موقع شركة المياه الوطنية عن طريق الدخول على الموقع الإلكتروني لشركة المياه الوطنية واختيار الحاسبة التفاعلية من الصفحة الرئيسية:
الدخول على حاسبة قيمة الفاتورة إدخال البيانات المطلوبة من عدد الوحدات وكمية الاستهلاك.
الضغط على مربع خدمة الصرف الصحي ثم الضغط على حساب يتم إضافة مبلغ استهلاك الصرف الصحي بمايعادل 50 % من مبلغ استهلاك المياه.
رسوم خدمة العداد وإضافة مبلغ ضريبة القيمة المضافة كما يمكن استخدام حاسبه الاستهلاك المثالي وتمكن معرفة القيمة المتوقعة للاستهلاك المثالي خلال فترة 30 يوم من تاريخ إدخال التفاصيل التالية:
منها عدد المقيمين وعدد الوحدات إضافة بعض الخدمات مثل الحديقة أو مسبح أو مكيف صحراوي والضغط على مربع خدمات الصرف الصحي. ثم الضغط على احسب ويتم إضافة مبلغ استهلاك الصرف الصحي ورسوم الخدمة ومبلغ ضريبة القيمة المضافة.

شاركها.