الأربعاء, مايو 15

خطوات الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم  الإقامة سوف نوضحها عبر موقع الخدمات الإلكترونية، وتلك تعتبر من الخدمات التي تقدم عن طريق وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية،  ويستطيع من خلالها المستعلم الحصول  على رقم سداد ويتم دفع رسوم مكتب العمل السعودي عبر الانترنت من خلاله بكل سهولة،  كما يستطيع الشخص الذي يقوم بتلك الخدمة الاطلاع على موعد انتهاء صلاحية رخصة العمل الخاصة به ومن ثم يقوم  بتجديدها حتى لا يتم حساب أي غرامات تأخير عليه.

الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم  الإقامة

 يحتاج المستعلم إلى معرفة قيمة الرسوم المقررة عليه لمكتب العمل حتى يستطيع إصدار رخصة عمل جديدة أو تجديد صلاحية رخصة قديمة وذلك يتم بشكل إلكتروني عن طريق إتباع الخطوات التالية:

  • يتوجه المستخدم إلى  الموقع الرسمي التابع لـ  وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية داخل المملكة.
  • ثم  يظهر على الشاشة العديد من  التبويبات والتي  نختار منها تبويبة خدمات الوزارة.
  •  ومن ثم يقوم المستخدم بالنقر على أيقونة الاستعلامات الرقمية.
  •  سوف تظهر قائمة تتضمن مجموعة كبيرة من الخدمات التي يمكن القيام بها من خلال تلك المنصة ومنها نختار خدمة  تجديد أو إصدار رخص العمل.
  •  يكون هناك نافذة تتضمن التعريف بالخدمة وتوضيح كيفية الاستخدام والقيام بالخطوات الخاصة بها وبعد قراءة تلك الصفحة يتم النقر على ايقونة بدء الخدمة.
  •  هنا يتعين على المستخدم تعبئة أي حقول فارغة بالمعلومات الخاصة بالمستخدم مثل رقم العامل أو رقم الاقامة أو رقم الحدود الخاص به.
  •  بعد الانتهاء مما سبق يجب الضغط على أيقونة موافق أو تأكيد.
  • ومن ثم يتعين على المستخدم النقر على كلمة استعلام حتى يظهر له الموقع رقم  السداد الخاص به وقيمة الرسوم المطلوب دفعها.

شاهد أيضًا: ماهي طريقة الحصول على تأشيرة زيارة الأعمال السعودية 1445؟

طريقة معرفة رقم  سداد مكتب العمل

رقم  السداد من البيانات الأساسية  التي يجب أن تكون لدى الشخص الذي يرغب في دفع قيمة رسوم مكتب العمل وذلك يتم معرفته من خلال إتباع الخطوات التالية: 

  • يقوم الشخص الذي يرغب في دفع الرسوم بزيارة الموقع الرسمي الخاص به وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة.
  •  بعد ذلك يضغط على تبويبة خدمات الوزارة  ويختار منها الاستعلامات الالكترونية.
  •  سوف تظهر قائمة منسدلة تحتوي على العديد من الخدمات ومنها يتم النقر على أيقونة تجديد أو إصدار رخص العمل.
  • تكون هناك شاشة تتضمن تعريف بالخدمة وتفاصيلها  وكيفية القيام بها وبعد قراءتها يتم الضغط على أيقونة الدخول على الخدمة.
  • تظهر نافذة جديدة تحتوي على بعض الحقول الفارغة التي يجب ادخال البيانات بها بشكل صحيح.
  •  ومن ثم يتم كتابة الكود الموضح على الشاشة في الخانة الخاصة به للتأكد من الاستخدام البشري للموقع.
  •  بعد ذلك يتم الضغط على كلمة بحث.
  •  ينتقل الموقع إلى نافذة جديدة يكون موضح بها رقم  السداد الذي يتم دفع الرسوم به في مكتب العمل السعودي. 

شاهد أيضًا: من يتحمل رسوم نقل الكفالة السعودية 1445؟

هل يوجد فترة صلاحية لرقم السداد الخاص برخص العمل

قامت وزارة الموارد البشرية في السعودية بتوضيح أن هناك  فترة محددة  يكون فيها رقم سداد رخص العمل صالح للاستخدام وذلك ما سوف نذكر تفاصيله فيما يلي:

  • تعتبر صلاحية  رقم سداد رخص العمل هي اسبوعين أو 14 يوم عمل تبدأ تحديدًا من تاريخ إصدار رقم  السداد عبر الانترنت.
  • يجب على الشخص الذي يستخرج ذلك الرقم أن يقوم بدفع قيمة الرسوم المطلوبة منه خلال الفترة المحددة حتى يحصل على مستند الإقامة الرسمي.
  •  إذا انتهت فترة صلاحية رقم السداد  بدون دفع المبلغ المقرر يتعين على المستخدم اصدار رقم  سداد جديد،  لأن في تلك الحالة يكون الرقم القديم  لا يمكن استخدامه.
  • العامل الذي يقوم باصدار رقم سداد مكتب عمل  لكنه يضيع منه.
  • كما يمكنه أن يقوم باصدار رقم سداد آخر مع مراعاة ألا يتم إلا بعد مرور أسبوعين أي بعد انتهاء صلاحية رقم السداد القديم  الضائع.
  • عندما يقوم العامل بالدفع بموجب رقم السداد الذي لديه يتم تجديد صلاحية رخصة العمل الخاصة به لمدة سنة كاملة تبدأ من تاريخ استخراج الرخصة من الوزارة.
  •  يجب على العامل بعد انتهاء فترة صلاحية رخصة العمل الخاصة به أن يقوم بتجديدها خلال فترة اقل من 180 يوم حتى لا يتعرض للمساءلة.

سداد رسوم مكتب العمل عن طريق الصراف الآلي

 الشخص الذي يحصل على رقم السداد ويكون على دراية بمبلغ الرسوم المقررة عليه يمكنه أن يقوم بدفعها من خلال ماكينات الصراف الآلي المنتشرة داخل المملكة عن طريق  اتباع الخطوات التالية:

  • على الشخص الذي يريد الدفع الذهاب إلى  إحدى ماكينات الصراف الآلي التابعة للبنوك المملكة التي تتعامل مع وزارة العمل.
  •  ثم يقوم بإدخال البطاقة المصرفية الخاصة به داخل الماكينة.
  •  ومن ثم يجب إدخال السري الخاص بالبطاقة في المكان المخصص لها.
  •  بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة تأكيد.
  •  تظهر بعض  الاختيارات الرئيسية  على شاشة الماكينة ومنها يتم النقر على خدمة  سداد المدفوعات.
  •  هنا يتعين على المستخدم كتابة الرقم المفوتر الذي يخص وزارة العمل السعودي والذي يكون (050).
  •  ومن ثم يجب كتابة رقم سداد رخصة العمل الذي حصل عليه الشخص الكترونيا بعد الاستعلام عن الرسوم. 
  • تظهر شاشة جديدة على الماكينة موضح بها قيمة الرسوم التي يتم خصمها وهنا يجب على المستخدم أن يضغط على  زر موافق.
  •  بعد تلك الخطوة سوف يتم خصم قيمة الرسوم المقررة من البطاقة المصرفية  ويظهر اشعار على الشاشة يوضح أن عملية الدفع تمت بشكل  سليم.
  •  ينصح بالاحتفاظ برقم الايصال الخاص  بالدفع لأن العامل قد يحتاج إليه فيما بعد. 

كم مبلغ رسوم مكتب العمل؟

تقوم المنشآت والشركات بسداد رسوم رخص العمل عن كل عامل وافد في المملكة بقيمة 100 ريال سعودي عن الشخص في السنة الواحدة.

وذلك بشرط أن يكون هذا الشخص يعمل تحت الرقم الموحد الخاص بالمنشأة. 

كم رسوم تجديد الاقامة مكتب العمل؟

قامت الإدارة العامة للجوازات في السعودية بتوضيح قيمة رسوم تجديد الإقامة للعمالة الوافدة المقيمة داخل المملكة على أنها تبلغ نحو 600 ريال سعودي في العام الواحد. 

بذلك يكون قد انتهى حديثنا عن كيفية الاستعلام عن رسوم مكتب العمل برقم الإقامة كما أوضحنا طريقة سداد تلك الرسوم من خلال ماكينات البنوك،  والجدير بالذكر أن تلك  لا تعتبر هي الخدمة الإلكترونية الوحيدة التي تقدم من خلال مكتب العمل حيث يتم تقديم مجموعة متنوعة من الخدمات الأخرى التي يكون من أبرزها نقل الكفالة وسداد رسوم الخدمة،  بالإضافة إلى  سداد أي مدفوعات لمكتب العمل السعودي.

شاركها.