الخميس, مايو 9

التقديم على حافز الاستدامة من خلاله يمكن للمواطن الموظف الحصول على دعم نقدي من الحكومة يساعده في الاستمرار على مواظبة العمل والانتظام فيه، وتقدم الحكومة السعودية العديد من المبادرات والبرامج لتشجيع الشباب على العمل والجدية فيه مثل برنامج حافز، وغيرها من البرامج التي تقدم عن طريق منصة طاقات.

حافز الاستدامة للأفراد

برنامج حافز الاستدامة للأفراد يُعَدُّ مبادرة فعّالة تهدف إلى تعزيز الالتزام والاستمرارية في مجال العمل. يقوم البرنامج بتقديم دعم مالي وعيني للعاملين الذين يظهرون جدية واهتمامًا متواصلين بالعمل لمدة تصل إلى ثلاثة عشر شهرًا متواصلة. تعتبر هذه المكافأة تعبيرًا عن تفانيهم وحرصهم على الرفع من جودة الأداء والمساهمة الفعّالة في تطوير سوق العمل السعودي.

تتمثل أهداف حافز الاستدامة في دعم وتحفيز العاملين، حيث يُشجع على اكتساب المهارات والتدريب الذي يعزز مستوى الكفاءة المهنية. يسعى البرنامج إلى توجيه الاهتمام نحو رفع مستوى الأداء وتطوير المهارات اللازمة لتحسين الأداء العام في سوق العمل السعودي. بواسطة هذه المبادرة، يتم تعزيز الفرص لتحقيق التقدم المهني والمساهمة البناءة في تعزيز الكفاءات الوطنية.

التقديم على حافز الاستدامة

حتى يمكن للموظف الحصول على الدعم المقدم من حافز الاستدامة فلابد له من التسجيل والتقديم على طلب الحافز كخطوة أولى، ويمكن التقديم على حافز الاستدامة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني للبوابة الوطنية للعمل طاقات “من هنا“.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني في الجزء السفلي من الشاشة.
  • الانتقال إلى صفحة التسجيل عبر النفاذ الوطني.
  • النقر على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال اسم المستخدم في المربع الأول.
  • إدراج كلمة المرور التي تستخدم في الدخول على منصة أبشر.
  • النقر على أيقونة متابعة.
  • وصول رسالة نصية على الجوال تحتوي على رمز التفعيل.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة ومن ثم النقر على متابعة.
  • من الصفحة الرئيسية للموقع يتم النقر على أيقونة برامجنا.
  • الضغط على أيقونة توطين.
  • الدخول على خيار فواتير حافز الاستدامة.
  • النقر على فواتير حافز الاستدامة للأفراد.
  • الضغط على زر إضافة فاتورة حافز الاستدامة جديدة.
  • إدراج البيانات التي يطلبها الموقع من الموظف.
  • إدخال اسم الموظف في الحقل المحدد.
  • إدراج رقم الهوية الوطنية والتي ينبغي أن تكون في فترة الصلاحية.
  • تسجيل المدينة التي يقيم فيها المواطن والمنطقة التي يسكنها.
  • كتابة رقم الحساب البنكي الدولي في المكان المخصص.
  • إدراج اسم المنشأة التي يعمل بها الموظف.
  • كتابة المسمى الوظيفي والدرجة التي يشغلها المواطن.
  • الموافقة على الشروط والأحكام الخاصة بالموقع.
  • النقر على أيقونة إرسال.
  • الضغط على أيقونة تأكيد.

شاهد أيضًا: طريقة التسجيل في توطين حافز الاستدامة

شروط حافز الاستدامة

حتى يمكن للموظف التقديم على حافز الاستدامة ومن ثم موافقة الجهات المعنية على صرف الحافز له، فإن هناك عدد من الشروط والضوابط التي ينبغي تحققها في المتقدم نتعرف عليها فيما يلي:

  • الاستمرار في العمل لمدة 13 شهر حيث ينبغي أن يظل المشارك مستمرًا في مكان عمله لمدة تتجاوز العام، وهو ما يعكس ذلك التفاني والاستقرار في مجال العمل.
  • أن يحافظ المشارك على استمراريته في نفس جهة العمل كجزء من برنامج توطين، مما يشير إلى التزامه بدعم الجهود الرامية إلى تعزيز القوى العاملة المحلية.
  • أن يظل المشارك في العمل بشكل متواصل، دون توقف أو انقطاع، مما يعكس استمراريته.
  • لا يكون المشارك قد حصل على دعم الاستدامة في إطار برنامج توطين سابق، مما يعزز فرص المشاركين الجدد في الحصول على الدعم.
  • أن يكون للمشارك طلب معتمد للحصول على حافز الاستدامة في برنامج توطين أو أن يكون مسجلًا في البرنامج نفسه.
  • بمجرد إكمال 13 شهرًا من الاستمرار في العمل، يُقدّم المشارك طلبه لحافز الاستدامة، ويتم صرف المبلغ المعتمد بعد استحصال الاعتماد النهائي من جهة الصندوق.
  • أن تكون المنشأة التي يعمل فيها المشارك مسجلة في برنامج توطين، مما يعزز فرصه في الحصول على دعم الاستدامة.
  • يتم تقديم طلب حافز الاستدامة في غضون فترة لا تتجاوز 20 شهرًا من تاريخ تسجيل المشارك في التأمينات الاجتماعية.

بوابة طاقات

البوابة الوطنية للعمل “طاقات” هي منصة رقمية حكومية تهدف إلى تحسين سوق العمل وتسهيل عمليات التوظيف والتواصل بين الباحثين عن عمل وأصحاب العمل. تأتي هذه البوابة في إطار رؤية المملكة 2030، التي تهدف إلى تعزيز فرص العمل وتحسين جودة الحياة للمواطنين والمقيمين. وفيما يلي أهم مميزات ووظائف البوابة الوطنية للعمل “طاقات”:

  • التوظيف الفعّال: توفر البوابة وسيلة فعّالة لربط أصحاب العمل بالباحثين عن عمل، حيث يمكن للشركات نشر الوظائف الشاغرة واستقبال السير الذاتية من المتقدمين بشكل مريح ومنظم.
  • توجيه المهارات: تعمل البوابة على تحديد احتياجات سوق العمل من خلال توجيه المهارات والكفاءات المطلوبة، مما يسهم في تحسين التوافق بين متطلبات الوظائف ومهارات الباحثين عن عمل.
  • برامج التدريب والتأهيل: تقدم البوابة فرصًا للمستخدمين للانضمام إلى برامج تدريب وتأهيل، مما يعزز فرص تحسين المهارات والتطوير المهني.
  • الاستشارات المهنية: من خلال البوابة يمكن الحصول على استشارات مهنية للمستخدمين، حيث يمكن للباحثين عن عمل الحصول على نصائح وتوجيهات حول اختيار المهنة وتطوير مسارهم المهني.
  • تسجيل العمالة الوافدة: تسهل البوابة إجراءات تسجيل العمالة الوافدة وتنظيم وضع العمالة في السوق العمل السعودي.

خطوات اضافة الايبان في حافز الاستدامة للأفراد

رقم الآيبان أو رقم الحساب البنكي من المعلومات الضرورية التي ينبغي على طالب الحافز تسجيلها، حيث يتم تحويل الحافز في حالة الموافقة عليه على رقم الحساب البنكي للموظف، وفيما يلي خطوات إضافة الحساب البنكي الآيبان إلى حافز الاستدامة:

  • الدخول على منصة طاقات.
  • تسجيل الدخول إلى المنصة عبر النفاذ الوطني.
  • إدخال اسم المستخدم في المربع المخصص.
  • إدراج كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الكبس على أيقونة دخول.
  • إدخال رقم التفعيل الذي يتم استلامه على الشاشة ومن ثم النقر على زر متابعة.
  • الكبس على خيار الملف الشخصي في أعلى الصفحة.
  • الضغط على أيقونة (معلومات إضافية للبرنامج).
  • التحول إلى صفحة المعلومات البنكية ومعلومات الاتصال.
  • الضغط على خيار (اضغط هنا لإضافة رقم الايبان).
  • تسجيل رقم الايبان في الحقل المخصص.
  • الكبس على خيار تأكيد.
  • الانتقال إلى صفحة (معلومات إضافية للبرنامج).
  •  بجانب الصفحة تظهر كلمة (معلق) حتى يتم التأكد من صحة رقم الايبان الذي تم إدخاله.

شاهد أيضًا: كيفية الاستفادة من حافز الاستدامة للأفراد عبر منصة طاقات

تعلميات التسجيل في حافز الاستدامة

قبل التسجيل في حافز الاستدامة فإن هناك عدد من الضوابط والتعليمات المهمة التي تساعد في صحة التسجيل وعدم مخالفة التعليمات نتعرف عليها فيما يلي:

  • في حافز الاستدامة، يكون العامل هو الشخص الذي سيقوم بالتسجيل، وليس صاحب العمل.
  • يُمكن للمستفيد متابعة طلبه بكل سهولة بعد التسجيل من خلال متابعة حسابه في بوابة “طاقات”، حيث يتيح له ذلك فهم مراحل الاعتماد وصرف الحافز.
  • يتم صرف حافز الاستدامة نهاية كل شهر ميلادي، وذلك حسب اكتمال دراسة الطلب واعتماده، وليس بشكل دوري، مما يتوقف على وقت انتهاء الاجراءات الإدارية والتأكد من توفر الشروط المطلوبة.
  • حافز الاستدامة للأفراد يتم صرفه مرة واحدة فقط بعد التحقق من استيفاء الموظف لجميع الشروط المفروضة، وهذا يعكس طبيعة الدعم الذي يُقدم للمستفيدين.
  • يُحدد حافز الاستدامة للأفراد بناءً على الراتب المسجل في التأمينات الاجتماعية، بالإضافة إلى بدل السكن الذي يستحقه الموظف.
  • في حال كتابة رقم الآيبان بشكل خاطئ، يتيح للمستفيد تعديله بسهولة عبر حسابه في بوابة “طاقات”، حيث يستطيع تصحيح الرقم وإعادة إرسال الفاتورة بعد التأكد من تفعيل الرقم الجديد.
  • المستحقون للحافز هم جميع الموظفين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و60 عامًا، مع شرط أن يكونوا خالين من أي إعاقة جسدية قد تعوقهم عن أداء أعمالهم، مما يسهم في تحفيز الفئات العمرية المختلفة.
  • يتعين على المستفيد أن يكون مقيمًا على أراضي المملكة العربية السعودية بصفة دائمة ليكون مستحقًا لحافز الاستدامة.

بذلك نكون قد تعرفنا على التقديم على حافز الاستدامة، وتعرفنا على شروط التقديم على الحافز، كما تعرفنا على ضوابط وتعليمات التسجيل في حافز الاستدامة، وأهم المعلومات عن بوابة طاقات.

الأسئلة الشائعة

كم مدة الاستفادة من برنامج توطين حافز؟

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حددت مدة برنامج توطين للاستفادة من جميع برامجه، بما في ذلك حافز الاستدامة، حيث يُخصص للعاملين في هذا البرنامج فترة تمتد على مدى 24 شهرًا، في حين يمتد الدعم للمنشآت لمدة 37 شهرًا. تتيح هذه المدة الزمنية للمنشآت، ضمن كافة القطاعات، الاستفادة من البرنامج وتعزيز توظيف الكوادر البشرية المحلية. 

متى يتم صرف حافز الاستدامة توطين؟

أعلن صندوق تنمية الموارد البشرية أن صرف الدعم المالي الخاص ببرنامج حافز الاستدامة يكون في نهاية كل شهر ميلادي. وإذا كان تاريخ تقديم طلب الحصول على الحافز قبل يوم 20 من الشهر الماضي، و كانت الطلبات مرفوعة بعد يوم 20 من الشهر سيتم تأجيل الصرف لنهاية الشهر الميلادي التالي.

شاركها.