السبت, أبريل 27

رابط الاستعلام عن شهادة إتمام البناء من خلاله يمكن لصاحب الرخصة التعرف على صدور شهادة البناء من عدمه، ومن خلال منصة بلدي التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان يمكن الحصول على عدد كبير من الخدمات المتعلقة بالمحليات مثل الرخص والشهادات وإصدار التراخيص للأنشطة التجارية أو إتمام بناء المساكن سواء كانت مساكن شخصية أو تجارية، وغيرها من الخدمات الأخرى العديدة.

الاستعلام عن شهادة إتمام البناء

يمكن الاستعلام عن شهادة إتمام البناء بطريقة إلكترونية من خلال منصة بلدي وذلك من خلال اتباع التالي:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة بلدي “من هنا“.
  • يبدأ العملية بالنقر على أيقونة تسجيل الدخول إلى بوابة بلدي.
  • بعد ذلك، يتجه المستخدم إلى تبويب الخدمات الإلكترونية عبر النقر عليه.
  • ثم يتابع الطلب بالضغط على زر الاستعلام عن رخصة البناء.
  • يتعين على المستخدم تحديد الأمانة والبلدية التي يتبع لها.
  • يقوم المستخدم بإدخال الرقم الخاص برخصة البناء في الحقل المخصص لهذا الغرض.
  • يتم كتابة رقم الرخصة الصادرة من الأمانة بعد ذلك.
  • يتم تحديد نوع هوية صاحب الرخصة.
  • يدخل المستخدم رقم الهوية الوطنية في الحقل المخصص له.
  • في الخطوة الأخيرة، يكمل المستخدم العملية بالنقر على زر الاستعلام للحصول على المعلومات المطلوبة.

رابط الاستعلام عن شهادة إتمام البناء

يمكن الاستعلام عن شهادة إتمام البناء من خلال الدخول على رابط منصة بلدي “balady.gov.sa“، وبعد تسجيل الدخول على المنصة يتم الدخول على خيار الخدمات الإلكترونية، ومنها يتم إدخال بيانات رخصة البناء والأمانة وغيرها من البيانات التي تطلبها المنصة، مثل رقم الهوية لصاحب الرخصة، ومن ثم يتم النقر على أيقونة استعلام.

شاهد أيضًا: مخالفات شهادة اتمام البناء وخطوات الحصول عليها في السعودية

استعلام عن رخصة البناء منصة بلدي

من الخدمات الكثيرة التي تقدمها منصة بلدي للمواطنين وأصحاب المصالح في المملكة، إمكانية الاستعلام عن رخصة البناء من خلال منصة بلدي الرقمية وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني للمنصة الوطنية الموحدة “من هنا“.
  • الكبس على خيار ابدأ الخدمة في الرئيسية للمنصة.
  • الانتقال إلى منصة بلدي الإلكترونية التابعة لوزارة الشؤون البلدية.
  • النقر على خيار استعلام عن رخص البناء.
  • اختيار الأمانة التابع لها المبنى المراد الاستعلام عنه من خلال القائمة المنسدلة في حقل الأمانة.
  • تحديد البلدية من حقل البلدية.
  • إدخال رقم الرخصة الموحد أو رقم الرخصة الصادر من الأمانة.
  • اختيار نوع الهوية التي يحملها صاحب الرخصة.
  • إدخال رقم الهوية لصاحب الرخصة في المكان المحدد.
  • النقر على أيقونة استعلام.

منصة بلدي

“بلدي”، المنصة الإلكترونية الرائدة في المملكة العربية السعودية، تتميز كبيئة تقنية متقدمة توفر مجموعة شاملة من الخدمات الحكومية والمعلومات الحيوية للمواطنين والمقيمين. تُيسر هذه المنصة الوصول إلى خدمات إلكترونية متنوعة، مما يسهم في تسهيل إجراء المعاملات والوصول السريع والفعّال إلى المعلومات. تتنوع الخدمات التي توفرها “بلدي”، حيث تشمل:

  • الخدمات الحكومية: فهي تسهل استخراج الهوية الوطنية، تأشيرات الإقامة، تجديد رخص القيادة، الجوازات، والعديد من الخدمات الحكومية الأخرى.
  • الصحة: تقدم خدمات حجز المواعيد الطبية، الاستعلام عن التأمين الطبي، وإصدار الوصفات الطبية.
  • التعليم: توفر معلومات حول المدارس والجامعات وتسهيل عمليات التسجيل في البرامج التعليمية.
  • الأعمال والاقتصاد: تُقدم خدمات تتعلق بالتجارة، والاستثمار، وتأسيس الشركات وتحديث السجلات التجارية.
  • الشؤون البلدية: توفير خدمات البلديات، مثل الإبلاغ عن البلاغات والشكاوى، وتقديم الطلبات البلدية والحصول على التصاريح.
  • السفر والسياحة: تقديم خدمات الحجز والسفر وتقديم معلومات سياحية حول الوجهات في المملكة.
  • المعلومات العامة والأحداث: تقديم معلومات حول الفعاليات والأخبار المحلية والتطورات الحكومية والثقافية والرياضية.
  • المالية والدفع الإلكتروني: تمكين الدفع الإلكتروني للرسوم والمدفوعات المختلفة، وإدارة الحسابات المالية.

استخراج شهادة اتمام بناء بدل فاقد

في بعض الأحيان قد تتعرض شهادة إتمام البناء للفقد أو التلف، ومن ثم يحتاج صاحب الرخصة إلى استخراج شهادة بدل فاقد، ويمكن تنفيذ تلك الخدمة بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة بلدي “من هنا“.
  • النقر  على خيار ابدأ الخدمة.
  • استكمال تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني الموحد.
  • الدخول على خيار خدمات الرخص الإنشائية.
  • الكبس على أيقونة اختيار خدمة إصدار شهادة إتمام بناء.
  • العمل على اختيار الأمانة والبلدية المطلوبة.
  • إدراج رقم الرخصة في الحقل المحدد.
  • كتابة تاريخ إصدار الرخصة في الحقل المعين.
  • اختيار المكتب الهندسي الذي أشرف على عملية البناء والمسجل في الرخصة.
  • النقر على أيقونة إرسال الطلب للمكتب الهندسي المحدد.
  • يتم استكمال البيانات والمرفقات الخاصة بالطلب من المكتب الهندسي.
  • وصول الطلب بعد إرساله إلى الجهات البلدية.
  • التأكد من البيانات المسجلة في الطلب  وأيضًا مراجعة المرفقات والموافقات الصادرة من قبل البلدية.
  • الموافقة على الطلب من البلدية.
  • إصدار فاتورة السداد.
  • ختامًا وبعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة يمكن طباعة الرخصة.

شروط إصدار شهادة إتمام البناء

يتم إصدار شهادة إتمام البناء في حالة توفر عدد من الشروط والضوابط المهمة التي ينبغي تحققها، وفيما يلي نتعرف على شروط إصدار شهادة إتمام البناء:

  • يتعين على الطالب تقديم جميع الأوراق والوثائق المطلوبة، حيث يقوم المكتب الهندسي بضمان مطابقتها للكود الهندسي المعتمد. 
  • يتوجب أيضًا توضيح رقم التصريح الذي تم إصداره من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية.
  • تقديم رسم كروكي يتماشى مع أحكام القانون الجديد للبناء الصادر عن وزارة الشؤون البلدية. 
  • يجب ملء جميع المعلومات المتعلقة بموقع البناء، وكذلك مخططاته التفصيلية.
  • تقديم نموذج يثبت صلاحية موقع بناء المبنى. وفي الختام، يجب دفع الرسوم المقررة لإصدار شهادة الانتهاء من البناء.

الأوراق المطلوبة لإصدار شهادة اتمام البناء

هناك عدد من الأوراق والمستندات التي ينبغي تقديمها عند طلب شهادة إتمام البناء نتعرف عليها فيما يلي:

  • يتطلب الإجراء إحضار نسخة من بطاقة الهوية الشخصية لصاحب المبنى.
  •  كما يشترط تقديم وثيقة من شركة الكهرباء تُفيد بتوافر عازل حراري للبناء لزيادة الأمان ضد الحرائق والماسات الكهربائية.
  • علاوةً على ذلك، يجب إرفاق صورة من رخصة البناء، التي يتوجب عليها أن تكون سارية المفعول.
  •  يتوجب أيضًا إرفاق صورة توضح حالة البناء، مؤكدة أنه يتوافق مع جميع المواصفات المحددة من قبل الوزارة.
  • بعد ذلك، يتعين تقديم كروكي مساحي للبناء، إلى جانب صورة للموقع، وصورة من التصميمات والمخططات التي تم إعدادها بواسطة المكتب الهندسي المختص في البناء.
  • في الختام، يلزم رفع جميع الوثائق السابقة بتنسيق PDF وAutoCAD.

شاهد أيضًا: هل شهادة إتمام البناء ضرورية؟ متى يتم طلب شهادة إتمام البناء؟

شروط استخراج شهادة اتمام بناء سكني

التقديم للحصول على شهادة إتمام البناء السكني يحتاج إلى تحقق عدد من الضوابط والشروط المهمة التي نتعرف عليها فيما يلي:

  • على طالب الرخصة الالتزام بكود البناء الصادر عن وزارة الشؤون البلدية والقروية. 
  • على المستخدم إرفاق نموذج صلاحية الموقع للبناء، ويُشترط على المتقدم لإصدار شهادة بناء سكني إرفاق مخطط كروكي للمنشأة.
  • على المتقدم للحصول على شهادة بناء سكني الالتزام بالأنظمة الأمنية والصحية، والالتزام بمخططات نظام البناء بشكل تفصيلي. 
  • كما يتعين على الطالب تسديد تكاليف الرسوم المترتبة لإصدار شهادة إتمام البناء.
  • يتطلب من المتقدم لإصدار شهادة بناء سكني تقديم كافة معلومات موقع البناء، والالتزام بنظام الارتدادات المرفق. 
  • يجب أيضًا على صاحب الرخصة إرفاق نموذج التدقيق من المكتب الهندسي لمتطلبات المباني، مع الأخذ في الاعتبار خصوصية المنازل المجاورة.

الاستعلام عن رخصة بناء برقم الطلب

يمكن الاستعلام عن رخصة البناء برقم الطلب بطريقة إلكترونية من خلال منصة بلدي وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة بلدي.
  • النقر على خيار تسجيل الدخول في الجزء الأعلى الأيسر من الشاشة.
  • النقر على تسجيل الدخول من خلال النفاذ الوطني.
  • الضغط على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدراج اسم المستخدم في المربع الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الهاتف تحتوي على رقم التأكيد.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة ومن ثم النقر على متابعة.
  • الكبس  على خيار “استفسار عن رخصة بناء”. 
  • اختيار مكان الترخيص في المربع المخصص. 
  • تعيين المكتب الهندسي المسؤول عن البناء.
  • إدخال رقم طلب رخصة البناء. 
  • الكبس على خيار استعلام رخصة بناء. 
  • استعراض كافة المعلومات المتعلقة برخصة بالبناء.

تعرفنا في المقال على رابط الاستعلام عن شهادة إتمام البناء، وتعرفنا أيضًا على خطوات الاستعلام عن شهادة إتمام البناء، وكيفية الاستعلام عن رخصة البناء الصادرة، كما عرضنا خطوات الاستعلام عن رخصة إتمام البناء لمبنى سكني، وشروط إصدار الرخصة والأوراق المطلوبة للحصول عليها.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن تحديد تاريخ انتهاء الرخصة؟

يتم حساب تاريخ انتهاء الرخصة بداية من تاريخ إصدار الرخصة ويتم إضافة عدد سنوات الرخصة التي صدرت بها ومن ثم احتساب تاريخ انتهاء الرخصة.

شاركها.