الأحد, مايو 19

تقدم منصة قوى خدمة إنهاء العلاقة التعاقدية بطريقة الإلكترونية سواء من جهة العامل أو من جهة صاحب العمل عن طريق خدمات إدارة العقود على المنصة، وتقدم العديد من الإرشادات الخاصة بإدارة العقد الوظيفي للأفراد وكيفية الاطلاع على العقد الوظيفي الحالي بالإضافة إلى إنهاء العقد الوظيفي وتقليل فترات الأشعار ونقل الخدمات وغيرها من الخدمات الخاصة بنظام العمل، نتعرف على بعض منها في التالي مع خطوات إنهاء العلاقة التعاقدية.

إنهاء العلاقة التعاقدية بطريقة إلكترونية

يتمكن الأفراد من إنهاء العلاقة التعاقدية عن طريق إرسال الإشعار لصاحب العمل عبر منصة قوى من خلال الخطوات التالية:

  • يتم الدخول إلى حساب الأفراد على منصة قوى.
  •  إدخال بيانات الحساب من رقم الهوية أو البريد الإلكتروني وكلمة المرور ورمز التحقق.
  • كان يمكن الدخول عبر حساب المستفيد على النفاذ الوطني الموحد.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية ومنها خدمات الموظفين.
  • اختيار خدمة إدارة وظيفتك الحالية منها عقود العمل.
  •  إدارة التدريب والشهادات الوظيفية يتم اختيار إدارة عقد العمل الحالي.
  • اختيار إنهاء العقد الوظيفي الحالي.
  • تحديد العقود الوظيفية وتحديد العقد المراد إنهائه.
  • إدخال سبب إنهاء العقد ثم الضغط على التالي.
  •  تحديد تاريخ إنهاء العقد والضغط على التالي ثم مراجعة تفاصيل إنهاء العقد.
  •  الضغط على إرسال طلب الإنهاء.
  • يتم اختار صاحب العمل الخاص بك ويتم إنهاء العقد بعد الموافقة في التاريخ المتفق عليه.

إنهاء عقد العمل من قبل صاحب العمل

يتمكن صاحب العمل من إنهاء عقد العمل عبر منصة قوى مع إدخال أسباب إنهاء العقد عن طريق الخطوات التالية:

  • تسجيل دخول حساب الأعمال إدخال البيانات المطلوبة والضغط على دخول.
  •  الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية لأصحاب الأعمال ومنها إدارة العقود.
  • اختيار إنهاء العقد من قسم طلبات الإنهاء يتم تحديد الموظف الذي يتم إنهاء عقده.
  •  الانتقال إلى إدخال أسباب إنهاء العقد حيث يتم إنهاء العقد بشكل فوري في حال اختيار بعض الأسباب.
  •  أو بعد انتهاء فترة الأشعار ومراجعة ملخص الطلب ثم الموافقة على الشروط والأحكام.
  •  إرسال الطلب من خلال الضغط على إرسال إنهاء العقد.
  •  يصل للموظف طلب إلغاء على حساب الأفراد الخاص به.
  •  يقوم الموظف بالموافقة عليه من خلال طلبات الانتهاء.
  •  التحقق من حالة طلب الإلغاء بعد موافقة الموظف.
  •  يتم ظهور الموافقة على طلب الإلغاء في القائمة.
  •  يتم حذف الطلب من قائمة الانتهاء بعد مرور 90 يوما على طلب إنهاء العقد.

إلغاء طلب إنهاء العقد

يمكن إلغاء طلب إنهاء العقد من الطرف الذي تم من خلاله إنشاء عملية الإنهاء ولا يتمكن الموظف إلغاء طلب الإنهاء الذي قام به صاحب العمل. يتم طلب الإلغاء أثناء فترة الإشعار بعد انتهاء فترة الإشعار لا يمكن الدخول أو إلغاء الطلب. يتم إلغاء طلب إنهاء العقد عن طريق الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة قوى بحساب الأعمال من الصفحة الرئيسية.
  •  يتم اختيار الخدمات الإلكترونية لصاحب العمل.
  •  اختيار إدارة العقود اختيار قسم طلبات الإنهاء استعراض الطلبات التي ما زال قيد الانتظار.
  •  يتم الضغط على الموافقة على إلغاء طلب إنهاء العقد في حال الموافقة.
  •  يتم إشعار الموظف ويتم حذف الطلب من قائمة طلبات الإنهاء.
  •  في حالة رفض الموظف طلب الإلغاء يتم استكمال فترة الأشعار وإنهاء العقد.

إنهاء العقد وتقليل فترة الأشعار

يتمكن الموظف من الدخول على حسابه عبر قوى أفراد لتقليل فترة الإشعار بعد تقديم طلب إنهاء العقد ويتم ذلك عبر الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة قوى بحساب الأفراد ثم اختيار العقود الوظيفية.
  •  إدارة العقود وتحديد العقد الذي تم تقديم طلب لإنهائه.
  •  ثم اختيار تقليل فترة الأشعار إدخال تاريخ الإنهاء المقترح.
  •  ثم الضغط على إرسال طلب الإنهاء يتم انتظار قبول صاحب العمل فترة الأشعار الجديدة.

مسارات نقل الخدمات المعتمد على منصة قوى

تم توفير ثلاثة مسارات نقل الموظفين بين المنشآت على منصة قوي وهذه المسارات هي:

  •  انتظار موافقة الموظف حيث يتم إرسال طلب نقل الموظف من خلال المنصة قوى ويتم الموافقة على طلب النقل خلال الفترة لا تزيد على 14 يوم.
  •  المسار الثاني انتظار انتهاء فترة الأشعار ويتم إكمال فترة الأشعار في المنشأة الحالية حتى يتمكن من الانتقال إلى منشأة أخرى مع استيفاء كافة الشروط والضوابط الخاصة بعملية النقل.
  •  المسار الثالث انتظار موافقة صاحب العمل الحالي ويتم تقديم طلب الحصول على موافقة صاحب العمل على خطة النقل مع استيفاء المنشأة لخطة التوثيق الخاصة بالعقود

 التبليغ عن انقطاع العامل عن العمل

يتم التبليغ عن انقطاع العامل عن العمل من خلال منصة قوي وعن طريق خدمة إدارة العقود عن طريق مجموعة من الخطوات منها:

  •  تسجيل الدخول إلى حساب الأعمال على منصة قوى الإلكترونية.
  •  ثم اختيار الخدمات الإلكترونية لأصحاب الأعمال منها إدارة العقود.
  •  يتم الانتقال إلى الموظف المنقطع عن العمل اختيار طلب انقطاع موظف عن العمل.
  •  ثم تحديد الموظف أو أسماء الموظفين المراد الإبلاغ عنهم.
  •  الضغط على التالي وإدخال سبب الإبلاغ عن انقطاع العامل عن العمل
  • مراجعة الملخص والتحقق من الشروط والأحكام.
  •  الضغط بالموافقة ثم الضغط على إرسال الطلب.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن  نقل خدمات عامل منقطع عن العمل؟

أكدت منصة قوى الإلكترونية أن انقطاع العامل عن العمل وتغيبه يمنع نقل الخدمات في حال تقديم بلاغ انقطاع، كما عرفت حالات إسقاط الموظف المقيم من المنشآت ومنها مرور 60 يوما من تقديم طلب الانقطاع عن العمل، أو خروجه من المملكة بتأشيرة خروج نهائي وأيضا في حال نقل الخدمات إلى منشأة أخرى.

شاركها.