الإثنين, مايو 13

الاستعلام عن رصيد المدفوعات المتبقي برقم الهوية والاستعلام عن المدفوعات في الجهات المختلفة وكيفية سدادها واسترداد الرصيد المتبقي من الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها الحكومة السعودية ضمن خطة تطوير خدمات الاستعلام واستخراج الوثائق والمستندات الرسمية من خلال شبكة الإنترنت، وذلك بهدف تقليل الوقت والجهد والتسهيل على المواطنين والمقيمين و تزامنًا مع رؤية المملكة 2030، وخلال هذا الموضوع نستعرض التفاصيل الخاصة بخدمة معرفة رصيد المدفوعات المتبقي للراغبين في الاستفادة منها.

الاستعلام عن رصيد المدفوعات المتبقي برقم الهوية

قامت وزارة الداخلية السعودية بتدشين الخدمات الحكومية على منصة أبشر لتمكين المواطنين والمقيمين الطلب والاستعلام عنها إلكترونيًا، وتتختلف هذه الخدمات باختلاف الجهات التابعة لها مثل الجوازات وشئون الوافدين والأحوال المدنية ورخص القيادة والمركبات والاستقدام وإدارة الوافدين وغيرها.

يتطلب الحصول على على الخدمات الإلكترونية الحكومية سداد الرسوم المستحقة لها عن طريق السداد أونلاين أو الصرف الآلي والتي تختلف باختلاف كل خدمة، من أجل ذلك قامت وزارة الداخلية السعودية بإطلاق خدمة الاستعلام عن رصيد المدفوعات للتعرف على المبلغ الذي تم دفعه في سداد رسوم معينة ولم يتم الاستفادة من الخدمة بشكل كامل، حيث يحق للمستخدم استراد رصيد مدفوعات الخدمة المتبقية.

 ويمكننا توضيح كيف أعرف رصيدي في المدفوعات الحكومية؟ والاستفادة من خدمة الاستعلام عن رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي عن طريق منصة أبشر، وذلك من خلال الخطوات الآتية:

  1. الدخول إلى منصة أبشر من هنا.
  2. اختيار أبشر أفراد.
  3. تسجيل الدخول.
  4. إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية.
  5. إدخال كلمة المرور.
  6. الضغط على تسجيل الدخول للانتقال إلى صفحة التحقق من الهوية.
  7. إدخال رمز التأكيد المؤقت فور وصوله على رقم الجوال.
  8. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية لخدمات أبشر.
  9. الانتقال إلى أيقونة خدماتي ثم الضغط على استعلامات.
  10. الضغط على الخدمات العامة.
  11. اختيار خدمة الاستعلام عن رصيد مدفوعات الخدمات.
  12. إدخال بيانات الاستعلام.
  13. إدخال رقم الهوية أو رقم الإقامة.
  14. إدخال الرمز المرئي ثم الضغط على عرض.
  15. ظهور تفاصيل رصيد مدفوعات الخدمات للمستخدم تفصيلًا وإجمالًا الذي تم إدخال رقم هويته.

رصيد المدفوعات أبشر

يمكن الاستعلام عن رصيد المدفوعات من خلال خدمة الاستعلام عن رصيد المدفوعات الموجودة في الواجهة الرئيسية في حساب المستخدم لخدمات أبشر، وذلك كما هو موضح بالآتي:

  1. الانتقال إلى أبشر من هنا.
  2. تسجيل الدخول بأبشر أفراد.
  3. إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية ثم كلمة المرور.
  4. الضغط على تسجيل الدخول.
  5. إدخال كلمة المرور المؤقتة المرتبطة برقم الجوال.
  6. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية في أبشر.
  7. الانتقال إلى أسفل ثم تحريك السهم لاستعراض الخدمات المتاحة.
  8. اختيار خدمة رصيد مدفوعات الخدمات.
  9. إدخال بيانات الاستعلام.
  10. إدخال رقم الهوية الوطنية أو رقم الإقامة ثم الرمز المرئي ثم الضغط على عرض.
  11. ظهور تفاصيل رصيد مدفوعات الخدمات بالتاريخ والوقت وإجمالي الرصيد المتبقي.
  12. الضغط على عرض هوية أخرى في حالة الاستعلام عن رصيد مدفوعات هوية أخرى.
  13. الضغط على معاينة الطباعة ثم طباعة.

استعلام عن رصيد الجوازات برقم الهوية

يمكن للمواطنين معرفة رصيد مدفوعات خدمات الجوازات المتبقي عن طريق منصة اعتماد التي تقدم العديد من الخدمات للجهات الحكومية والقطاع الخاص والأفراد، وذلك كما هو موضح بالآتي:

  1. الدخول إلى منصة اعتماد من هنا.
  2. الضغط على تسجيل الدخول.
  3. اختيار أفراد.
  4. تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  5. إدخال رقم الهوية ثم كلمة المرور ثم تسجيل الدخول.
  6. إدخال كلمة المرور المؤقتة المرتبط برقم الجوال ثم متابعة.
  7. إنشاء حساب جديد في حالة الدخول لأول مرة.
  8. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية للمستخدم في منصة اعتماد.
  9. الضغط على المربع أعلى يسار الصفحة.
  10. اختيار المدفوعات الحكومية.
  11. اختيار رصيد خدمات وزارة الداخلية.
  12. إدخال بيانات استعراض رصيد خدمات وزارة الداخلية.
  13. إدخال رقم المستفيد.
  14. تحديد القطاع: الجوازات.
  15. الضغط على بحث.
  16. ظهور رصيد مدفوعات الجوازات.

الاستعلام عن رصيد المدفوعات مكتب العمل

يمكن معرفة رصيد المدفوعات المتبقي من خدمات مكتب العمل مثل الاستقدام أو تغيير المهنة أو رخص العمل أو نقل عامل وافد أو فتح ملف منشاة عن طريق منصة اعتماد، وذلك كما هو موضح بالآتي:

  1. الدخول إلى منصة اعتماد من هنا.
  2. الضغط على تسجيل الدخول.
  3. اختيار أفراد.
  4. تسجيل الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  5. إدخال رقم بطاقة الأحوال المدنية ثم تسجيل الدخول.
  6. إدخال كلمة المرور المؤقتة المرتبطة برقم الجوال.
  7. الانتقال إلى الصفحة الرئيسية في منصة اعتماد.
  8. الضغط على المربع الموجود أعلى يسار الصفحة.
  9. اختيار المدفوعات الحكومية ثم رصيد خدمات وزارة الداخلية.
  10. البحث برقم المستفيد أو رقم العميل.
  11. تحديد القطاع: اختيار الخدمة المطلوبة.
  12. الضغط على بحث.
  13. ظهور ملخص الرصيد المتبقي بالريال السعودي أو ظهور لايوجد رصيد.
  14. في حالة وجود رصيد متبقي تظهر التفاصيل: رقم هوية العميل، رقم هوية المستفيد، القطاع، الخدمة، تاريخ الخدمة، والرصيد المتبقي.

الاستعلام عن رصيد المدفوعات برقم الحدود

يمكن الاستعلام عن رصيد المدفوعات الحكومية برقم الحدود عن طريق منصة أبشر، وذلك كما هو موضح بالآتي:

  1. الدخول إلى أبشر من هنا.
  2. اختيار أبشر أفراد.
  3. تسجيل الدخول: إدخال اسم المستخدم ثم كلمة المرور.
  4. إدخال رمز التحقق المؤقت فور وصوله على رقم الجوال.
  5. الانتقال إلى خدمات منصة أبشر الرئيسية.
  6. اختيار خدمة الاستعلام عن رصيد مدفوعات الخدمات من الواجهة الرئيسية.
  7. إدخال بيانات الاستعلام.
  8. إدخال رقم الحدود.
  9. إدخال الرمز المرئي.
  10. الضغط على عرض.
  11. ظهور إجمالي الرصيد المتبقي من مدفوعات الخدمات الحكومية للمستفيد الذي تم إدخال رقم الحدود الخاص به.

استرداد رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي

الكثير من الأحيان يقوم المواطنون والمقيمون طلب الخدمات الإلكترونية الحكومية وسداد الرسوم الخاصة بها ولم يتم الاستفادة منها أو القيام بإلغائها، في هذه الحالة يحق للمستفيد استرجاع رصيد الخدمة الذي تم سداده وإضافته إلى حسابه الشخصي مرة أخرى، وذلك كما هو موضح في الآتي:

  1. الدخول إلى منصة اعتماد من هنا.
  2. الضغط على تسجيل الدخول.
  3. الدخول عن طريق النفاذ الوطني الموحد.
  4. إدخال اسم المستخدم ثم كلمة المرور.
  5. إدخال رمز التحقق المؤقت المرتبط برقم الجوال.
  6. الدخول على الصفحة الرئيسية لخدمات منصة اعتماد.
  7. الضغط على المربع الموجود أعلى يسار الصفحة.
  8. الضغط على مدفوعات حكومية.
  9. الضغط على رصيد خدمات وزارة الداخلية.
  10. إدخال بيانات الاستعلام عن رصيد المدفوعات الحكومية.
  11. إدخال رقم المستفيد أو رقم العميل ثم تحديد القطاع.
  12. الضغط على بحث.
  13. ظهور ملخص الرصيد المتبقي من مدفوعات الخدمات.
  14. ظهور تفاصيل الرصيد المتبقي.
  15. الضغط على السهم أسفل الرصيد المتبقي.
  16. الانتقال إلى موقع المصرف الذي تم سداد رسوم الخدمة من خلاله.
  17. اختيار  سداد الفواتير ثم المدفوعات الحكومية والاسترداد.
  18. الضغط على استرداد.
  19. تحديد المفوتر: نفس الخدمة التي ظهر بها رصيد مدفوعات متبقي.
  20. تحديد الخدمة: نفس الموجودة في بيانات تفاصيل الرصيد المتبقي.
  21. الانتقال إلى أسفل ثم الضغط على غير مسجل.
  22. إدخال رقم هوية المستفيد ثم الضغط على استمرار.
  23. الضغط على تأكيد، وبذلك يظهر إشعار بأنه تم الاستراد.

أسئلة شائعة

كيف أستعلم عن رصيد المدفوعات الحكومية؟

يمكن معرفة رصيد المدفوعات الحكومية من خلال خدمة الاستعلام عن رصيد مدفوعات الخدمات الموجودة على منصة أبشر، وذلك من خلال تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصي في أبشر ثم اختيار الخدمة من الصفحة الرئيسية وكتابة رقم الهوية أو رقم الإقامة ثم رمز التحقق ثم عرض التفاصيل، ومن ثم يظهر رصيد المدفوعات الحكومية.

كم من الوقت يستغرق استرداد المدفوعات الحكومية؟

يستغرق طلب استراد المدفوعات الحكومية ثلاثة أيام عمل.

يمكنكم الآن الاستعلام عن رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي عن طريق منصة أبشر ومنصة اعتماد، واسترجاع رصيد المدفوعات المتبقي كما وضحنا سابقًا، تابعوا معنا للمزيد عن الخدمات الإلكترونية السعودية.

شاركها.