الإثنين, مايو 20

كيف اعرف رصيدي في المدفوعات الحكومية؟ من خلاله يمكن لصاحب الحساب في أبشر الاستعلام عن رصيده في المدفوعات الحكومية المختلفة، فعلى سبيل المثال يمكن التعرف على رصيد المواطن أو المقيم في الجوازات أو رخصة القيادة، ويمكن من خلال منصة أبشر أيضًا شحن وإضافة رصيد إلى إدارة المدفوعات الحكومية، وهذه الخدمات تساعد في توفير المجهود والوقت على أصحاب الحساب.

كيف اعرف رصيدي في المدفوعات الحكومية

من الخدمات التي يمكن التعرف عليها عبر منصة أبشر الاستعلام عن الرصيد في المدفوعات الحكومية، وفيما يلي خطوات كيف اعرف رصيدي في المدفوعات الحكومية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة الدخول على أبشر.
  • النقر على خيار أبشر أفراد.
  • إدخال اسم المستخدم في المربع الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل المخصص.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الجوال تحتوي على رقم التأكيد.
  • إدخال الرقم المستلم في حقل رمز التحقق.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • الدخول على تبويب خدماتي.
  • النقر على أيقونة الاستعلامات.
  • الضغط على الخدمات العامة.
  • النقر على خيار الاستعلام عن رصيد مدفوعات الخدمات المتبقية.
  • إدراج رقم الهوية للمستعلم.
  • إدخال اسم صاحب الحساب.
  • النقر على أيقونة معاينة الطباعة.

استعلام عن رصيد المدفوعات النفاذ الوطني

يمكن الاستعلام عن رصيد المدفوعات الخاصة بصاحب الحساب على أبشر من خلال المنصة الوطنية الموحدة ومعلومات التسجيل في النفاذ الوطني، وفيما يلي خطوات التعرف على رصيد المدفوعات من المنصة الوطنية الموحدة:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني للمنصة الوطنية الموحدة استعلام عن رصيد مدفوعات “من هنا“.                                                                                             
  • النقر على أيقونة ابدأ الخدمة
  • الانتقال إلى بوابة أبشر.
  • الضغط على خيار الرئيسية في الجزء العلوي من الشاشة.
  • الدخول على صفحة التسجيل في المنصة.
  • إدخال اسم المستخدم في المربع الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الجوال تحتوي على رقم التفعيل.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة والنقر على تسجيل الدخول.
  • الضغط على تبويب خدماتي.
  • الدخول على خيار الاستعلامات.
  • النقر على خيار الخدمات العامة.
  • الضغط على رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي.
  • استعراض رصيد المدفوعات الحكومية المتبقية لصاحب الحساب.

شاهد أيضًا: طريقة الاستعلام عن صلاحية الإقامة بدون الدخول الى منصة أبشر الحكومية

إضافة رصيد في أبشر أعمال

من الخدمات التي كثيرًا ما يحتاج إليها الجمهور، الحاجة إلى إضافة رصيد في منصة أبشر من خلاله يتم مواجهة الأعباء ودفع الرسوم للخدمات المختلفة، ويمكن إضافة رصيد في أبشر أعمال عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة أبشر “من هنا“. 
  • الضغط على تبويب أعمال.
  • إدخال اسم المستخدم في الجزء العلوي الأيمن من الصفحة.
  • إدراج كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة على الهاتف تحتوي على رقم التأكيد.
  • إدخال الرقم المستلم في حقل رمز التحقق.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الضغط على زر إدارة الحساب.
  • النقر على أيقونة إدارة المدفوعات.
  • النقر على خيار تعبئة المحفظة.
  • استعراض الباقات المعروضة على الشاشة في أبشر أعمال.
  • اختيار الباقة المحددة والدخول عليها.
  • الضغط على أيقونة تعبئة.
  • النقر على خيار سداد.
  • الضغط على إصدار فاتورة الدفع.
كيف اعرف رصيدي في المدفوعات الحكومية؟

رصيد المدفوعات الحكومية اعتماد

في بعض الحالات يكون للمواطن أو المقيم مستحقات مالية عند الجهات الحكومية في المملكة مثل الجوازات أو المرور، ويمكن التعرف على رصيد تلك المدفوعات من خلال منصة اعتماد بطريقة إلكترونية وعبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة اعتماد “من هنا“.
  • الضغط على مربع تسجيل الدخول عبر نفاذ.
  • الانتقال إلى صفحة التسجيل عبر النفاذ الوطني وباستخدام معلومات التسجيل في أبشر.
  • الضغط على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رقم الهوية أو اسم المستخدم في أبشر.
  • إدخال كلمة المرور في أبشر.
  • استلام رسالة على الهاتف تحتوي على رمز التفعيل.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة والنقر على متابعة.
  • الدخول على الصفحة الرئيسية لصاحب الحساب في اعتماد.
  • التوجه إلى الجزء العلوي الأيسر من الشاشة والضغط على علامة المربعات.
  • ظهور عدد من الخيارات يتم النقر على المدفوعات الحكومية.
  • الضغط على خيار رصيد خدمات وزارة الداخلية.
  • النقر على أيقونة رقم المستفيد.
  • الضغط في حقل القطاع.
  • اختيار القطاع المراد الاستعلام عن المدفوعات الحكومية فيه.
  • النقر على بحث.
  • ظهور قيمة الرصيد المستحق للمواطن أو المقيم في القطاع الذي اختاره.

الاستعلام عن رصيد الجوازات برقم الإقامة

من خلال منصة اعتماد يمكن الاستعلام عن الرصيد المستحق للمقيم في إدارة الجوازات السعودية وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الرسمي لبوابة اعتماد “من هنا“.
  • النقر على الدخول من خلال نفاذ.
  • الضغط على اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رقم الإقامة في حقل اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور المستخدمة في الدخول على منصة أبشر.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة على الهاتف تحتوي على رقم التأكيد.
  • إدخال الرقم المستلم في الحقل المحدد والنقر على متابعة.
  • الضغط على المربع في الجزء العلوي من الشاشة.
  • اختيار أيقونة المدفوعات الحكومية والنقر عليها.
  • الضغط على رصيد الخدمات في وزارة الداخلية.
  • الانتقال إلى صفحة استعراض رصيد الخدمات.
  • الضغط على زر رقم المستفيد.
  • النقر في مربع القطاع.
  • من القائمة المنسدلة التي تظهر يتم اختيار الجوازات.
  • الضغط على بحث.
  • ظهور رصيد المقيم في إدارة الجوازات السعودية.

الاستعلام عن رصيد المدفوعات برقم الهوية

من خلال رقم الهوية الوطنية يتمكن المواطن من الاستعلام عن رصيد المدفوعات المستحقة له في الجهة الحكومية، ويمكن الاستعلام عن رصيد المدفوعات برقم الهوية عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة أبشر “من هنا“.
  • الضغط على أبشر أفراد.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور في المربع الثاني.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الهاتف تحتوي على رقم التفعيل.
  • إدخال الرقم المستلم والضغط على تسجيل الدخول.
  • الدخول على خيار خدماتي.
  • النقر على أيقونة الاستعلامات.
  • الضغط على خيار الخدمات العامة.
  • النقر على استعلام عن رصيد مدفوعات الخدمات المتبقي.
  • إدخال رقم الهوية في الحقل المخصص.
  • إدراج رمز التحقق المرئي.
  • النقر على أيقونة عرض.
استعلام عن رصيد المدفوعات

استرجاع رصيد المدفوعات الحكومية

بعد الاستعلام عن رصيد المدفوعات الحكومية وتعيين القطاع الحكومي المستحق عليه الرصيد، يمكن استرداد رصيد المدفوعات الحكومية بطريقة إلكترونية عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة اعتماد “من هنا“.
  • النقر على دخول عبر نفاذ.
  • النقر على اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • استكمال الدخول على الموقع من خلال معلومات التسجيل في أبشر.
  • إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • إدخال الرمز المستلم على الجوال والضغط على متابعة.
  • الدخول على صفحة اعتماد الرئيسية.
  • الضغط على أيقونة المدفوعات الحكومية.
  • الضغط على رصيد خدمات وزارة الداخلية.
  • النقر على أيقونة رقم المستفيد.
  • اختيار القطاع المتواجد به الرصيد.
  • يمكن استرداد الرصيد من قطاع المركبات والجوازات، وإدارة الوافدين وإدارة الاستقدام أو رخصة القيادة.
  • الضغط على أيقونة بحث.
  • ظهور رصيد المدفوعات الحكومية المستحق على الشاشة.
  • أمام المبلغ المحدد في القائمة أسفل الشاشة يتم النقر على السهم.
  • الانتقال إلى صفحة البنك الذي تم من خلاله سداد المعاملات مع القطاع الحكومي.
  • اختيار تفاصيل العملية.
  • الضغط على خيار استرداد.
  • استكمال إدخال البيانات على الموقع حتى يتم استرداد باقي المبلغ من الجهة الحكومية.

اقرأ أيضًا: الاستعلام عن فاتورة الكهرباء بدون تسجيل إلكترونياً

المدفوعات الحكومية أبشر

من بين الخدمات الحكومية المتاحة الكثيرة عبر منصة أبشر تأتي المدفوعات الحكومية، وهي خدمة تتيح للمواطنين والمقيمين تسديد المدفوعات والفواتير الخاصة بمختلف الجهات الحكومية بطريقة إلكترونية. تشمل هذه المدفوعات الحكومية مجموعة واسعة من الفئات، مثل:

  • رسوم الجوازات: يمكن للمستخدمين دفع رسوم جوازات السفر والتجديد وتغيير البيانات الشخصية عبر المنصة.
  • رسوم الاستحقاق والمرافق العامة: تتيح المنصة دفع رسوم الاستحقاق السنوية ورسوم المرافق العامة، مثل رسوم الكهرباء والمياه والصرف الصحي.
  • المخالفات المرورية: يمكن للمستخدمين دفع المخالفات المرورية المستحقة عبر المنصة والتحقق من حالة مخالفاتهم المرورية.
  • رسوم التأمين الطبي: يمكن للمقيمين دفع رسوم التأمين الطبي السنوية لأنفسهم وللمرافقين عبر المنصة.
  • الرسوم الدراسية: تتيح المنصة دفع الرسوم الدراسية للطلاب المقيمين في المملكة للمراحل التعليمية المختلفة.

ختامًا؛ وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على إجابة سؤال كيف اعرف رصيدي في المدفوعات الحكومية؟ وتعرفنا على خطوات إضافة رصيد في منصة أبشر أعمال، كما عرضنا خطوات التعرف على رصيد الجوازات، وكيفية الاستعلام عن رصيد المدفوعات الحكومية عبر منصة اعتماد، وخطوات استرداد المبالغ المستحقة للمواطن أو المقيم في القطاعات الحكومية المختلفة.

الأسئلة الشائعة

ما هو الرصيد المتبقي في الجوازات؟

هو مبلغ مالي يكون مستحق للمواطن عند الجوازات بعد سداد رسوم الاستقدام للعمالة الأجنبية مثل الخادم أو السائق، ويظل ذلك الرصيد في حساب المواطن حتى يتم استرداده، أو الخصم منه عند الشروع في عملية جديدة.

كيف استخدم رصيد المدفوعات؟

يمكن استرداد رصيد المدفوعات الحكومية من خلال الدخول على منصة اعتماد، ومن ثم تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني، ثم الدخول على خيار المدفوعات الحكومية، وبعدها الدخول على القطاع المتبقي لديه الرصيد والدخول على الحساب البنكي الذي تم خصم القيمة منه والنقر على أيقونة استرداد.

شاركها.