السبت, مايو 4

عرف برنامج الدعم ماذا يعني الرقم 100 في حساب المواطن للمستفيدين عبر منصة تويتر وخدمة العملاء التي تتواصل بشكل دائم مع المستفيدين للرد على الأسئلة وتوضيح الإجابات والحلول الخاصة بالمشكلات، التي تواجههم وعرفت معنى الرقم 100 وهو يعني أن العقار مملوك بالكامل للمواطن، من خلال التفاصيل نتعرف على هذه الأرقام بالإضافة إلى بعض الأسئلة التي وردت إلى خدمة المستفيدين والرد عليها.

ماذا يعني الرقم 100 في حساب المواطن

أوضحت خدمة المستفيدين من خلال الصفحة الرسمية على منصة تويتر أن الرقم 100 يعني إذا كان العقار مملوكا بالكامل للمواطن، حيث يتم الإفصاح عن العقارات في حال وجود صك ملكية مسجل باسم المستفيد في وزارة العدل، وتكون نسبة إجمالي التملك هي تملك العقار بشكل كامل. كما يتم حساب المساحة المملوكة بالمتر المربع. ويتم إدخال هذه الأرقام باللغة الإنجليزية على موقع البرنامج عند التقديم.

بيانات العقارات التي يتم إدخالها في حساب المواطن

يتم إدخال بيانات العقار عند التقديم على برنامج حساب المواطن كواحدة من البيانات التي يتم إدخالها ضمن البيانات العامة وبيانات العنوان والتابعين والإفصاح عن الدخل ثم بيانات العقارات والحساب البنكي وإدارة المرفقات، تشمل بيانات العقارات:

  •  إدخال كل من رقم الصك.
  •  تحديد المنطقة والمدينة.
  •  تحديد إجمالي نسبة التملك.
  •  الضغط على أيقونة إضافة ثم حفظ .
  • تشمل نسبة التملك الأرقام التي يتم إدخالها.
  •  أيضا المساحة الخاصة بالعقار بالمتر.

طريقة التسجيل في حساب المواطن

يتم تسجيل في حساب المواطن لكافة الفئات ضمن المحددات الجديدة بحيث لا يتعدى قيمة الدخل للمستفيد والأسرة الحد المانع وهو 20,000 ريال. ويتم حساب الإعفاء وحد التناقص طبقا لهذه المحددات. يتم التسجيل عن طريق الخطوات التالية:

  •  التوجه إلى موقع برنامج حساب المواطن.
  •  فتح البوابة وإدخال بيانات الحساب من رقم الهوية وتاريخ الميلاد ورقم الهاتف الجوال ورمز التحقق.
  •  الضغط على مربع التعهد ثم تسجيل حساب جديد.
  •  يتم الحصول على كلمة مرور مؤقتة ويتم إدخالها.
  •   الدخول على البرنامج ثم تغيير كلمة المرور.
  •  الانتقال إلي تعبئة الملف الخاص بالمستفيد.
  •  من خلال تفاصيل الطلب إدخال البيانات المطلوبة.
  •  منها البيانات العامة وتشمل الحالة الاجتماعية.
  •  الحالة الصحية وحالة القدرة على العمل.
  •  المستوى التعليمي وإضافة البيانات.
  •  الضغط على حفظ والانتقال إلى إدخال بيانات العنوان.
  •  من بيانات السكن ومعلومات التواصل.
  •  تشمل رقم الهاتف الجوال والبريد الإلكتروني.
  •  ثم حفظ إدخال بيانات التابعين في حال وجود تابعين أو معالين لدى المستفيد.
  •   إدخال البيانات الخاصة بالتابع وصلة القرابة والحالة الوظيفية.
  •  قيمة الدخل الإفصاح عن الدخل ويتم تحديد الحالة الوظيفية.
  •  إضافة الدخل من النوع والمصدر وإضافة الدخل الخاص بالتابعين.
  •  ثم إدخال بيانات العقارات من رقم الصك والمدينة وإجمالي نسبة التملك.
  •  ثم الانتقال إلى إدخال رقم الحساب البنكي بعد الحفظ.
  •  يتم الضغط على مربع التعهد والشروط.
  •  ثم رفع المرفقات وتحديد نوع المرفق المطلوب وتحديد المشمولين بهذا المرفق.
  •  ثم الضغط على إضافة وحفظ.
  •  بعد ذلك يتم مراجعة الطلب والضغط على مربع الإقرار.
  •  ثم الضغط على تقديم الطلب.

شاركها.