الأحد, مايو 5

بعد الانتهاء من صرف دعم حساب المواطن نتعرف على موعد وطريقة تقديم اعتراض على الدفعات في حساب المواطن خلال الفترة القادمة، حيث تم التبكير بصرف حساب المواطن ليوم الخميس الموافق التاسع من شهر نوفمبر، وذلك نتيجة لموافقة يوم صرف يوم العاشر أجازة رسمية أسبوعية وتعمل إدارة حساب المواطن على توفير الدعم لكافة المستفيدين وفق الضوابط والمحددات الجديدة، التي تم الإعلان عنها من قبل القيادة الملكية واستمرار الزيادة الملكية حتى دفعة شهر ديسمبر 2023

موعد وطريقة تقديم اعتراض على الدفعة المالية

يتمكن مستفيد حساب المواطن من التعرف على قيمة الدعم التي تم نزولها في حساباتهم البنكية للدفعة الحالية الثانية 72 لشهر نوفمبر عن طريق الاستعلام عن حالة الاستحقاق من خلال الدخول على تفاصيل الطلب، ومعرفة الدفعة المالية الحالية وقيمة الدفعة في حال كان هناك نقص في الدفعة المالية أو عدم نزول الدفعة يتم تقديم اعتراض خلال فترة لا تتجاوز 90 يوم من تاريخ نزول الدفعة وفي حال تعدي هذا التاريخ لا يمكن تقديم اعتراض على الدفعة.

طريقة تقديم اعتراض على الدفعة في حساب المواطن

يتم تقديم الاعتراضات على الدفعات في حساب المواطن بعد الاستعلام عن الاستحقاق من خلال مجموعة من الخطوات منها:

  •  التوجه إلى موقع برنامج حساب المواطن وتسجيل الدخول بحساب المستفيد.
  •  إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق.
  •  الدخول على الصفحة الرئيسية واختيار الدفعات المالية.
  •  تتم معرفة حالة الدفعة وقيمة الدفعة من خلال الأيقونة المجاورة تقديم اعتراض.
  •  يتم الضغط عليها اختيار الدفعة التي يتم تقديم الاعتراض عليها.
  •  في مدة لا تتجاوز 90 يوم من تاريخ نزول الدفعة.
  •  يتم تحديد نوع الشكوى هل هي دفعة ناقصة أو دفعة صفر بحيث لم يتم نزول الدعم.
  •  يتم التحقق من إجمالي الدخل والتحقق من مبلغ الاستحقاق وعدد المؤهلين قبل تقديم الاعتراض.
  •  بعد ذلك يتم تحديد نوع الشكوى وإدخال البيانات المطلوبة ثم رفع المستندات التي تدعم الشكوى ثم الضغط على إرسال.

ما هي قائمة حالات الدفعات على حساب المواطن

في حال دخول المستفيد على تفاصيل الطلب على وقع برنامج حساب المواطن ومعرفة حالة الدفعة يوجد مجموعة من الحالات التي يمكن التعرف عليها من هذه الحالات:

  •  حالة الدفعة وجهت: أي أن عملية الإيداع تحت الإجراء.
  •  إذا كانت حالة الدفعة مدفوعة: أي تم إيداع المبلغ في حساب المستفيد البنكي.
  •  حالة الدفعة في الانتظار: لم يتم إرسال الاستحقاق للبنك بسبب وجود مشكلة في الحساب البنكي للمستفيد.
  •  حالة الدفعة في الانتظار: لأن رقم حساب الآيبان غير صحيح على المنصة.
  • ثم حالة الدفعة مرفوضة: في حال تحويل المبلغ ولم يتم الإيداع بسبب مشكلة في الحساب البنكي.
  •  أو حالة الدفعة لا يوجد: لأن المستفيد غير مستحق بسبب تجاوزه للحد المانع من الصرف

الأسئلة الشائعة

ما هي أسباب نقص الدفعات في حساب المواطن؟

عرف حساب المواطن الأسباب التي تؤدي إلى نقص الدفعة وعدم نزولها ومنها:
 سقوط أحد التابعين من أهلية حساب المواطن.
 إذا تواجد أحد أفراد الأسرة خارج المملكة.
 في حال دخل الأسرة يتجاوز الحد المانع من الاستحقاق.
 أو أن تجاوز إجمالي الدخل حد الإعفاء من التناقص في حال نقصان مبلغ الاستحقاق.

شاركها.