الإثنين, فبراير 26

تم الإعلان عن صدور أهلية برنامج الدعم الخاص بالمواطنين ونتعرف من خلال التفاصيل التالية على موعد صرف حساب المواطن بالزيادة الملكية الأخيرة للدفعة 73 التي تم الإعلان عنها منذ شهر يوليو 2022، لتنتهي تلك الزيادة في شهر ديسمبر 2023 والتي استمرت لمدة عام، وينتظر الكثير من مستفيدي حساب المواطن أن يكون هناك قرار بمد فترة جديدة للزيادة الملكية في البرنامج، نتابع التفاصيل الخاصة بحساب المواطن وموعد نزول الدفعة الثالثة والسبعين لشهر ديسمبر وكيفية الاستعلام عن الأهلية، ومتابعة الأهلية من صدور مؤهل أو غير مؤهل وكيف يتم تقديم اعتراض على غير مؤهل.

موعد صرف حساب المواطن بالزيادة الملكية الأخيرة

يتم صرف حساب المواطن يوم العاشر من الشهر الميلادي كما حددت وزارة الموارد البشرية حيث يتم تقديم الدعم منذ بداية يوم العمل وحتى الانتهاء من كافة الحسابات البنكية وفي حال صادف هذا اليوم إجازة رسمية يتم تقديم الدعم أو تأخيره:

  •  في حال مصادفة يوم الجمعة يتم تقديم الدعم وصرف الدعم في يوم الخميس الموافق التاسع من الشهر الميلادي.
  •  أما في حال مصادفة هذا اليوم يوم السبت يتم تأخير صدور الدعم ونزوله يوم الأحد الموافق 11 من الشهر.
  •  يتم العمل بهذه المنظومة ولذلك يتم نزول الدعم الخاص بالدفعة الثالثة والسبعين يوم الأحد القادم الموافق العاشر من شهر ديسمبر وهو يوم عمل رسمي.

الاستعلام عن أهلية حساب المواطن

أعلن برنامج حساب المواطن عن صدور الأهلية الخاصة بالدفعة الثالثة والسبعين وذلك يوم 29 من شهر نوفمبر يتمكن الأفراد من التحقق من أهليتهم عبر منصة البرنامج الإلكترونية من خلال الخطوات التالية:

  • التوجه إلى موقع برنامج حساب المواطن الإلكتروني إدخال بيانات الحساب الخاص بالمستفيد.
  • كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق الانتقال إلى قائمة دراسة الأهلية من الصفحة الرئيسية.
  • الدخول على سجل الأهلية ومعرفة حاله أهلية المستفيد من القائمة وتأتي على:
  • إما مؤهل وتنطبق على المستفيد الرئيسي والتابعين كافة شروط الأهلية من الجنسية والإقامة وتطابق البيانات مع المصادر.
  • غير مؤهل لا تنطبق على المستفيد الرئيسي أو التابعين شروط الأهلية الثلاثة.
  • لم تتم دراسة حالة الأهلية حيث تظهر عدم اكتمال طلب التسجيل للمستفيد ولذلك لم يتم صدور الأهلية.
  • كما تظهر تاريخ دراسة الأهلية وعدد المؤهلين وتفاصيل أهلية التابعين وحالات الأهلية السابقة.

معايير الأهلية والاستحقاق

حدد برنامج حساب المواطن معايير الأهلية والاستحقاق التي يتم عليها حساب قيمة الدعم المستحقة للمستفيدين وفق شروط الأهلية ومنها

  •  أن يكون المستفيد من السعودية الجنسية أو حاملة بطاقات التنقل أن يكون مقيما بشكل دائم في المملكة.
  • توافق البيانات التي تم إدخالها على موقع البرنامج مع البيانات المتوفرة في الجهات الرسمية.
  • شروط الاستحقاق ترتبط بإجمالي دخل الأسرة وعدد أفراد الأسرة.
  •  تركيبة الأسرة أي الإعمار التابعين الأكبر من 18 عام والأقل بين 18 عام.

كيفية التحقق من الاستحقاق في حساب المواطن

يتم التحقق من حالة الاستحقاق الخاصة بالمستفيد على موقع برنامج حساب المواطن من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع برنامج حساب المواطن بحساب المستفيد من اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق.
  • الدخول على الدفعات المالية من الصفحة الرئيسية.
  • من قائمة حالة الدفعة تتم معرفة التفاصيل منها الدفعة وجهت أو مدفوعة أو في الانتظار أو مرفوضة ولا يوجد دفعة.
  • كما تتم معرفة عدد المؤهلين في الدفعة وإجمالي المبالغ المدفوعة وإجمالي المبالغ المسترجعة.
  • كما تتم معرفة أسباب نقص الدفعة أو عدم نزول الدفعة.

الأسئلة الشائعة

كيفية تقديم اعتراض على الأهلية؟

يتم تقديم اعتراض على الأهلية في مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر من تاريخ صدور الأهلية ويتم تعويض المستفيد بأثر رجعي بحد أقصى خمسة أشهر، كما تم الإعلان عن ذلك من خلال موقع البرنامج. في حال رفض الاعتراض يتم تقديم اعتراض آخر بعد التحقق من سبب الرفض. حال انتهاء مدة التقديم على الاعتراضات وهي ثلاثة أشهر يتم تقديم إعادة طلب على الأهلية. في حال دخول المستفيد رب الأسرة وكان غير مؤهل لا يتم النظر في حال التابعين. يتم تقديم اعتراض عن طريق الخطوات التالية:
الدخول على منصة برنامج حساب المواطن بحساب المستفيد.
 إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق.
 الانتقال إلى دراسة الأهلية من الصفحة الرئيسية.
 معرفة حاله الأهلية ومعرفة أسباب عدم أهلية المستفيد الرئيسي أو التابعين.
 ثم ننتقل إلى تقديم اعتراض بعد تصحيح السبب الخاص برفض الأهلية.
 متابعة حالة الاعتراض عبر حساب المستفيد.
 تتم دراسة الاعتراض في مدة لا تزيد على 60 يوم وفي حال قبول الاعتراض.
 يتم نزول الدعم بأثر رجعي للمستفيد بحد أقصى خمسة أشهر.
 في حال رفض الاعتراض يتمكن من معرفة الأسباب والانتقال إلى تقديم اعتراض آخر.

شاركها.