الخميس, مايو 16

عرف برنامج حساب المواطن ماذا تعني حالة الاعتراض منتهية التي قد تظهر للبعض وهي أن حالة الاعتراض تم الانتهاء منها وسوف يتم إيداع الدعم في الشهر التالي، الاعتراضات هي عبارة عن إمكانية التقدم بطلب لمراجعة نتيجة الأهلية في مدة لا تزيد على ثلاثة أشهر بعد صدور نتائج الأهلية الخاصة بالمستفيد، ويكون الاعتراض من خلال البوابة الإلكترونية فقط ويمكن متابعة حالة الاعتراض أيضا من خلال حساب المستفيد، يتم تقديم الاعتراضات على حالة الأهلية وأيضا على الدفعات المالية وتقديم شكوى أو اعتراض لنقص أو عدم نزول الدفعة المالية من خلال التفاصيل التالية نتعرف على كافة حالات الاعتراضات والاستجابة لهذه الاعتراضات، ومدة القبول أو الرفض ومعرفة مسببات الرفض.

ماذا تعني حالة الاعتراض منتهية في حساب المواطن

عرفت خدمة المستفيدين في حساب المواطن معني حالة الاعتراض منتهية بأنه تمت الموافقة على الاعتراض وفي حال هذه الموافقة تتم دراسة الأهلية وإبلاغ المستفيد باستيفاء شروط الأهلية من خلال حسابه على منصة البرنامج، والدخول على دراسة الأهلية لمعرفة الحالة ضمن دورة الأهلية لشهر ديسمبر ويتم دراسة الأهلية والموافقة عليها للمتقدمين على الاعتراضات بعد تاريخ العاشر من شهر أكتوبر وفي هذه الحالة يتم نزول الدعم في دفعة شهر ديسمبر.

طريقة تقديم اعتراض في حساب المواطن

يتم تقديم الاعتراضات في حساب المواطن على نتائج الأهلية خلال ثلاثة أشهر فقط وفي حال قبول الاعتراض يتم تعويض المستفيد بأثر رجعي بحد أقصى خمسة أشهر، وفي حال رفض الاعتراض يمكن التقديم مرة أخرى بعد التحقق من أسباب الرفض. في حال عدم الاعتراض خلال ثلاثة أشهر يجب على المستفيد تقديم إعادة طلب الأهلية. في حال كان رب الأسرة غير مؤهل لن يتم النظر في أهلية التابعين. ويتم تقديم الاعتراض عن طريق التالي:

  • التوجه إلى برنامج حساب المواطن وإدخال بيانات الحساب من اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق.
  • من الصفحة الرئيسية يتم الضغط على أيقونة دراسة الأهلية.
  •  الضغط على التفاصيل ومعرفة حاله الأهلية في حال كان غير مؤهل يتم الانتقال الى معرفة الأسباب
  • الانتقال الى تقديم اعتراض بعد تصحيح السبب الخاص بعدم الأهلية.
  •  إدخال كافه البيانات المطلوبة ورفع المستندات المؤيدة للطلب وتقديمه.

متابعة حالة الاعتراض على موقع برنامج حساب المواطن

يتم تقديم الاعتراضات ومتابعة حالة الاعتراض بعد التقديم على موقع برنامج حساب المواطن من خلال:

  •  حساب المستفيد والدخول على سجل الأهلية دراسة الأهلية ومعرفة النتائج الخاصة بالاعتراض .
  • يوجد مجموعة من الحالات التي تظهر للمستفيد منها حالة الاعتراض جديد أي لم يتم التعامل معه.
  • الحالة الثانية تم القبول ويتمكن المستفيد من الدخول في دورة الأهلية القادمة.
  •  الحالة الثالثة تحت الدراسة وفي هذه الحالة لم يتم إكمال التحقق من الطلب ولا يدخل المستفيد في دورة الأهلية التالية.
  • الحالة الأخيرة الطلب مرفوض بسبب اختلاف المعلومات المدخلة على البرنامج مع المستندات.

تقديم اعتراض على الدفعات المالية

يتم تقديم الاعتراضات على الدفعات المالية سواء كانت الدفعة صفر أو الدفعة ناقصة من خلال:

  • الدخول على موقع برنامج حساب المواطن واختيار الدفعات المالية من الصفحة الرئيسية.
  •  الدخول لمعرفة حالة الدفعة وجهت أو مدفوعة أو في الانتظار أو مرفوضة أو لا يوجد .
  • بعد معرفة عدم نزول الدفعة أو نقصان الدفعة يتم الانتقال إلى تقديم اعتراض .
  • يتم تحديد نوع الاعتراض الدفعة ناقصة أو الدفعة صفر بعد تحديد نوع الاعتراض.
  •  يتم الضغط على إرسال الاعتراض يتم استكمال كافة البيانات المطلوبة ورفع المستندات.
  •  تقديم الطلب يتم الاعتراض على المدفوعات في فترة لا تزيد على 90 يوم من تاريخ معرفة حالة الدفعة.

الأسئلة الشائعة

ما هو الإجراء في حال كانت الدفعة مدفوعة ولم تصل إلى الحساب؟

بين برنامج حساب المواطن الإجراء حول إذا كانت حالة الدفعة مدفوعة ولم تصل إلى حساب المستفيد يجب مراجعة البنك والتأكد من عدم وجود الدفعة في الحساب في حال عدم توافر الدفعة في حساب المستفيد، يتم رفع طلب عبر خدمة صوتك مسموع أو التواصل من خلال رقم حساب المواطن على الرقم 19912. حتى تتم معالجة الطلب.

ماذا تعني حالة الدفعة مرفوضة؟

 عرف برنامج حساب المواطن أن حالة الدفعة مرفوضة تعني تحويل مبلغ الاستحقاق وعدم إيداعه في حساب المستفيد بسبب وجود مشكلة في الحساب البنكي، وفي هذه الحالة لا بد من التأكد من الحساب البنكي حتى يتم نزول الدفعات عن طريق مراجعة البنك وحل المشكلة المتعلقة بالحساب. أو الدخول على تغيير الحساب في بوابة برنامج حساب المواطن عن طريق الضغط على تفاصيل الطلب واختيار بيانات الحساب البنكي. تغيير رقم الآيبان الخاص بالمستفيد وتأكيد الرقم والضغط على حفظ.

شاركها.