الثلاثاء, مايو 21

عرفت منصة إحكام ما هي إجراءات إثبات الملكية العقارية حيث تقوم من خلال صفحتها الرسمية على منصة تويتر بمتابعة كافة الاستفسارات التي ترد إلى المنصة والإجابة عليها، ومنها السؤال عن الوثائق المطلوبة لتملك العقارات وأيضا الوثائق المطلوبة للتعديل الشكلي على العقارات، نتعرف من خلال التفاصيل التالية على كافة الإجراءات المتعلقة بإثبات تملك العقارات بالإضافة إلى كافة الأسئلة وإجاباتها التابعة لمنصة إحكام.

إجراءات إثبات الملكية العقارية

قامت منصة إحكام من خلال الأمانة العامة للجان النظر في طلبات تملك العقارات بالعمل على تنظيم تملك العقارات في المملكة وتقديم الطلبات عبر المنصة الإلكترونية، وتقوم الأمانة العامة بالنظر في تلك الطلبات ومنها أيضا طلبات التعديل سواء منها التعديل لاستكمال الطلبات المقدمة أو التعديل الشكلي، كما تقوم اللجان بالنظر في طلبات إثبات التملك للعقارات التي تقع داخل الحدود الحرمين الشريفين، وفق الضوابط تهدف الى النظر في طلبات تملك العقارات إلى المساهمة في إثبات تملك العقار وتعزيز مبادئ العدالة والشفافية ودراسة الطلبات ورفع التوصيات اللازمة تم وضع مجموعة من الإجراءات الخاصة بتملك العقارات.

طلبات استكمال إجراءات صكوك الاستحكام.

يتم استكمال طلبات صكوك الاستحكام ومنها:

  •  أن يتم الإعلان في الصحيفة.
  •  إضافة كافة الأطوال والمساحة الخاصة بالعقارات.
  •  بالإضافة إلى إدخال التعديلات التي قد تؤثر على المجاورين والإعلان عنها.
  •  يتم مخاطبة الجهات الحكومية المنصوص عليها في النظام.
  •  تقديم المستندات والوثائق الخاصة بها

طلبات التعديل الشكلية

تم الإعلان عن طلبات التعديل الشكلية التي يتم إدخالها على منصة إحكام ويتم إضافة أو تعديل البيانات الناقصة إلى صكوك الاستحكام الصادرة والتي لا يتطلب الإجراء اللازم بشأنها تطبيق تعليمات الاستحكام ومن هذه الطلبات:

  •  يتم إضافة المساحة الإجمالية الخاصة بالعقار وتعديل الاسم أو اللقب.
  •  أيضا تعديل الخطأ الكتابي في أحد البيانات.
  •  أو تعديل رقم السجل المدني.
  •  الإضافة أو التعديل على رقم المخطط والقطعة أو اللوحة أو اسم الحي.
  •  في حال تدوين رقم حفيظة يتم تعديلها إلى رقم السجل المدني المطابق للهوية.
  •  يتم تعديل الحدود أو الأطوال أو المساحة دون الزيادة أو التأثير على المجاورين.
  •  تحويل القياسات إلى مترية.

قواعد وإجراءات معدلة في طلبات تملك العقارات

تم الإعلان عن مجموعة من التعديلات الهامة في طلبات تملك العقارات والتي يتم النظر إليها من خلال لجان النظر في طلبات التملك ومن هذه التعديلات:

  • لا يتم النظر إلى أي طلبات تملك عقار سبق الفصل فيه بحكم مكتسب للصفة النهائية.
  • لا يتم النظر في طلبات العقارات المتواجدة ضمن الأماكن التي لا يجوز اكتساب الملكية فيها.
  • عدم تعارض العقار مع التنظيمات والتخطيطات أو المشروعات التنموية المتواجدة في المنطقة.
  • يقوم مالك العقار بالموافقة على الشروط والأحكام الخاصة بالتخطيط وعدم المطالبة بالتعويض أو معارضته لأي من الإجراءات المتصلة بذلك.
  • يتم النظر في المساحات التي تزيد على 2500 متر مربع السكنية عن طريق أقرب مصور جوي واضح بتاريخ 1387 هجرية يتم اعتماده من الهيئة العامة للمساحة والمعلومات.

الوثائق المطلوبة لطلبات تملك العقار

من الوثائق التي تم الإعلان عنها في تقديم الطلبات لتملك العقارات وإثباتها على منصة إحكام التالي:

  • يتم تقديم طلب التملك بطريقة إلكترونية عبر منصة إحكام.
  •  مع إرفاق المستندات والوثائق ومنها رفع مساحي من مكتب هندسي معتمد.
  •  أن يتم تضمين الرفع المساحي الإحداثيات ونوع العقار والموقع والحدود والأضلاع والمساحة.
  •  يتم تقديم كافة الوثائق التي لدى مقدم الطلب لإثبات الملكية.
  •  كما يتم تقديم وثائق لطلبات التعديل الشكلي عن طريق منصة إحكام الإلكترونية
  • تقديم صك تملك مكتسب للصفة النهائية.
  •  تقديم هوية مقدم الطلب أو ممثل صاحب الطلب في حال الوكالة والتسجيل في منصة أحكام

طريقة التسجيل في منصة إحكام

يتم التسجيل في منصة إحكام من خلال:

  • الدخول على منصة إحكام واختيار تسجيل حساب جديد.
  •  أو الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد.
  •  الانتقال إلى تقديم طلب وتعبئة النموذج وإرفاق المستندات المطلوبة.
  •  يتم مراجعة المكتب الهندسي وإرفاق التقرير المساحي متضمن كافة البيانات.
  •  من رقم الصك والتاريخ والمصدر وغيرها يتم متابعة حالة الطلبات على منصة إحكام من خلال حساب المستفيد على المنصة

طريقة نشر إعلانات طلبات التملك على منصة أحكام

يتم نشر إعلانات طلبات التملك على منصة إحكام من خلال الخطوات التالية:

  •  الدخول على منصة إحكام الإلكترونية واختيار الإعلانات.
  •  ثم اختيار نشر إعلانات طلبات التملك.
  •  يتم اختيار المنطقة والمدينة والعقار والمساحة.
  •  إدخال بيانات المستفيد الرئيسي.
  •  كما يتم الاطلاع على حدود وموقع العقار.
  •  الاطلاع على الرفع المساحي يتم تقديم اعتراض على هذه الإعلانات.
  •  من خلال الضغط على أيقونة اعتراض وإدخال البيانات المطلوبة أو التعديل على البيانات المدرجة.
إجراءات إثبات الملكية العقارية
إجراءات إثبات الملكية العقارية

المواقع التي لا يجوز اكتساب الملكية فيها شرعا أو بموجب الأوامر والتعليمات

حددت منصة إحكام العديد من المواقع التي لا يجوز اكتساب الملكية فيها شرعا أو بموجب الأوامر والتعليمات ومن هذه المواقع:

  • حدود الحرمين الشريفين ومسارات ومحطات الكهرباء.
  •  الأملاك العامة الصادر بها صكوك.
  •  مناطق مصادر المياه والسدود وأحرامها.
  •  أراضي المراعي والغابات وأراضي المتنزهات البرية.
  •  الأراضي الساحلية وحرم الحدود المحميات الوطنية.
  •  قمم الجبال والمواقع الأثرية.
  •  المشاعر المقدسة ومجاري الأودية والسيول.
  •  الشعاب ومحميات الحياة الفطرية.
  •  المرافق العامة وحرم البحر ومشاريع الاستزراع السمكي.
  •  مناطق المواد الهيدروكربونية والتعدين والطاقة

ما هي الإفادات والرد عليها

قامت منصة إحكام بإرسال مجموعة من الإفادات للمستفيدين وطالبتهم بالرد عليها من خلال المنصة الإلكترونية، والإفادات هي عبارة عن معلومات وبيانات من الأمانة العامة للجان النظر في طلبات التملك موجهة للمستفيدين بشأن الطلبات المتواجدة على منصة إحكام، يتم الدخول على منصة أحكام للرد على هذه الإفادات في مدة 15 يوم من تاريخ إبلاغ المستفيد بالإفادة، وكذلك الإفادات الواردة من الأمانة العامة في حال إرسال إفادات واردة من لجان النظر، يتم النظر فيها والرد خلال مدة لا تزيد على 30 يوم يتم ذلك من خلال الدخول لحساب المستفيد على منصة أحكام واختيار طلباتي ثم التحقق من حالة الطلب.

الأسئلة الشائعة

ما هي قنوات التواصل مع منصة أحكام؟

يتم التواصل مع منصة إحكام وتستقبل الأمانة العامة للجان النظر في طلبات تملك العقارات كافة الاستفسارات والملاحظات من خلال الاتصال على الرقم عبر مركز الاتصال” 920035544″ من الساعة 8:00 صباحا إلى الساعة السابعة مساء، ومن خلال زيارة الفروع أثناء الدوام من الساعة 8:00 صباحا وحتى 4:00 مساء من الأحد الى الخميس.

شاركها.