السبت, مايو 18

حل مشكلة رسالة: عفوا ، لا يمكن تجديد رخصة العمل حيث أن العامل لديه رخصة عمل سارية أو الإقامة غير مجددة، يظهر هذا الاشعار لدى الكثير من المستخدمين عقب تجديد رخصة العمل، وحرصًا منا علي التكاتف مع الجهود الحكومية السعودية في تحقيق رؤية المملكة 2030 التي من أهم ركائزها تقديم الخدمات الحكومية إلكترونيًا بصورة تتواكب مع العصر الرقمي لتوفير الوقت والجهد وزيادة الإنتاج نوضح إليكم من

خلال موقعنا كيفية الاستفادة بهذه الخدمات التقنية بكل سهولة وكيفية التعامل معها، وخلال السطور القادمة نركز على خدمة تجديد رخص العمل إلكترونيًا وحل مشاكل تجديد رخص العمل.

حل مشكلة رسالة: عفوا ، لا يمكن تجديد رخصة العمل حيث أن العامل لديه رخصة عمل سارية أو الاقامة غير مجددة

رخصة العمل مستند أساسي وإلزامي للوافدين الحاملين رخصة إقامة عمل نظامية، فيقوم أصحاب الأعمال بتقديم طلبات استخراج رخص إقامة ورخص عمل للعمالة المسجلين تحت كفالتهم ودفع الرسوم المطلوبة.

لإصدار|تجديد رخصة العمل لابد توافر مجموعة من المتطلبات والتي علي رأسها وجود إقامة سارية المفعول، وعلى الرغم من سريان صلاحية الإقامة للعامل والبدء في وقت التجديد لرخصة العمل يظهر لصاحب العمل عن القيام بتجديد رخصة العمل أنه لايمكنه ذلك بسبب انتهاء الإقامة أو رخصة العمل سارية بالفعل، ونوضح كيفية التعامل مع هذه المشكلة في النقاط الآتية:

  • عند التعرض للمشكلة السابق لابد من التأكد من النطاق الذي تقع فيه المنشأة، حيث أنه لايمكن تجديد رخص العمل للعمالة في المنشآت ذات النطاق الأحمر أو المنشأة في النطاق الأصفر ومضي عامين علي إقامة العامل.
  • في حالة التأكد من سريان الإقامة، ووجوب تجديد رخصة العمل، والمؤسسة في نطاق يسمح بالتجديد يتم مراجعة مكتب العمل للتعامل مع هذه المشكلة وإمكانية تجديد رخصة العمل بنجاح.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن الاستعلام عن نطاق المؤسسة برقم الهوية في السعودية إلكترونيًا للتأكد من النطاق الذي تقع فيه المنشأة.

طريقة تجديد الإقامة بدون رخصة عمل

صرَّحت الحكومة السعودية بأنه يمكن تجديد الإقامة بدون رخصة عمل داخل السعودية بعد استيفاء الشروط المطلوبة التي تتمثل في وجود جواز السفر في فترة الصلاحية لمدة لا تقل عن ستة أشهر وتأمين طبي ساري المفعول وجميع المخالفات إن وُجدت في حالة سداد وعدم وجود أي بلاغات تغيب عمل ضد العامل، هذا بالإضافة إلى الشرط الأساسي في إصدار|تجديد أي خدمة وهو سداد الرسوم المطلوبة.

ونوضح كيفية تجديد رخصة الإقامة من منصة مقيم في الخطوات التفصيلية الآتية:

  1. الدخول إلى منصة مقيم من هنا.
  2. تسجيل الدخول.
  3. كتابة اسم المستخدم، وكلمة المرور.
  4. تأكيد المستخدم أنه ليس برنامج روبوت.
  5. الضغط على تسجيل الدخول.
  6. الدخول على الصفحة الرئيسية لخدمات منصة مقيم.
  7. الضغط على إدارة الزائرين.
  8. الضغط على بحث عن زائر.
  9. الدخول على فرع التأشيرات.
  10. ظهور الموظفين الذين لم يتم إصدار إقامة لهم.
  11. اختيار الموظف المراد إصدار إقامته.
  12. ظهور بيانات الموظف.
  13. اختيار خدمات الجوازات ثم إصدار الإقامة.
  14. تحديد مدة الإقامة ثم استمرار.
  15. تعبئة البيانات المطلوبة ثم الموافقة على الشروط.
  16. ظهور تفاصيل الإقامة السعودية المجددة.
  17. طباعة الإقامة.

طريقة إصدار رخصة عمل 100 ريال

قامت الحكومة السعودية بإعفاء أصحاب المنشآت الصغيرة من من المقابل المالي لرخص العمل حيث يلزم دفع مقابل مالي عن كل عامل علي رأس العمل تحت رقم المنشأة الموحد، وبخصوص قرار الإعفاء بدلًا من ظهور المقابل المالي 9600 ريال سعودي يظهر 100 ريال سعودي فقط، هذا القرار يخص فقط أصحاب المنشآت التي لايزيد عدد عمالتها عن 9 عمال (سعوديين+وافدين)، كما يشترط التفرغ التام من صاحب العمل لهذه المنشأة فقط بمعنى عدم تسجيله كموظف في أحد الجهات الحكومية.

بجانب ما سبق لكي يتم إصدار|تجديد رخصة العمل لابد أن لا تكون المنشأة مسجلة في النطاق الأحمر وعدم تجاوز انتهاء رخصة العمل ستة أشهر، وإليكم طريقة إصدار رخصة العمل 100 ريال وفقًا للخطوات الآتية:

  1. سداد الرسوم 100 ريال عن طريق الصراف الآلي أو مواقع البنوك المحلية أونلاين.
  2. الدخول إلى إدارة الخدمات الإلكترونية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا.
  3. الضغط على تبويب منشآت.
  4. تسجيل الدخول.
  5. إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور.
  6. إخال الرمز المرئي للتحقق.
  7. الضغط علي تسجيل الدخول.
  8. الانتقال إلى صفحة صاحب العمل في وزارة الموارد البشرية.
  9. الضغط على منشآتي.
  10. ظهور جميع المنشآت المسجلة بنفس رقم هوية صاحب العمل.
  11. اختيار المنشأة المسجل فيها العمل.
  12. الضغط على استعراض الخدمات.
  13. الضغط على خدمات رخص العمل.
  14. اختيار خدمة إصدار رخصة العمل ثم بدء الخدمة.
  15. اختيار العمالة المراد إصدار رخص العمل لهم ثم التالي.
  16. تحديد مدة رخصة العمل ثم الضغط على حساب الرسوم.
  17. ظهور إجمالي المبلغ المطلوب 100 ريال ثم الضغط على إرسال.
  18. ظهور مذكرة المراجعة: رقم المنشأة، اسم المنشأة، رقم المعاملة، رقم السداد، والرسوم المراد سدادها.
  19. الضغط على طباعة.

أسئلة شائعة

كم المقابل المالي لرخصة العمل؟

صرحت الحكومة السعودية أنه تم فرض مقابل مالي قدره 9600 ريال سعودي سنويا لكل عامل منزلي إضافي يزيد علي أربعة عاملين للفرد السعودي، وعلي عاملين للمقيم، وذلك اعتبارًا من تاريخ 21 شوال 1444هـ الموافق 11 مايو 2023م، وهذا وفقًا لما جاء علي منصة إكس عبر الصفحات الرسمية للحكومة السعودية.
كما أقرَّت الحكومة بإعفاء أصحاب المنشآت الصغيرة من المقابل المالي، ودفع 100 ريال سعودي فقط.

كيف أعرف أنه تم تجديد رخص العمل؟

يمكن الاستعلام عن رخصة العمل للعامل ومعرفة صلاحيتها وهل تم تجديدها أم مازالت مسجلة منتهية من خلال خدمات الاستعلام عبر بوابة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وذلك كما هو موضح بالآتي:
1- الدخول إلى إدارة الخدمات الإلكترونية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا.
2- الضغط على خدمات الاستعلام يسار الواجهة الرئيسية.
3- اختيار خدمة الاستعلام عن خدمات مكتب العمل.
4- تحديد نوع الخدمة من القائمة المدرجة: خدمة رخص العمل.
5- إدخال البيانات المطلوبة: رقم الإقامة أو الحدود للعامل، والرمز المرئي للتحقق.
6- الضغط على بحث.
7- ظهور البيانات الخاصة بـ رخصة العمل للعامل الذي تم إدخل رقم إقامته، وهل هي مجددة الصلاحية أم منتهية.

قدمنا لكم كيفية حل مشاكل رخص العمل، تجديد رخص العمل من مقيم، وطريقة إصدار رخصة عمل 100 ريال، تابعوا معنا للمزيد عن الخدمات الإلكترونية السعودية.

شاركها.