الإثنين, مايو 20

طريقة إصدار رخصة عمل 100 ريال من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لأصحاب الأعمال، وذلك للتسهيل عليهم إصدار رخص عمل للعمالة المسجلة لديهم إلكترونيًا بدون الحاجة للذهاب إلى مقرات مكاتب العمل.

طريقة إصدار رخصة عمل 100 ريال

تعد رخص العمل أحد الشروط الأساسية لأصحاب الأعمال من أجل استقدام العمالة الوافدة وتمكينهم من العمل داخل المنشأة، و لأن الحكومة السعودية تطبق القوانين والضوابط اللازمة بشأن كل مايخص آليات العمل في جميع القطاعات المختلفة الحكومية والخاصة فقامت بإلزامية أصحاب الأعمال باستخراج رخص عمل ورخص إقامة للعمالة الوافدة، حيث يتكلف صاحب العمل بإصدار رخص العمل ورخص الإقامة للوافدين وسداد الرسوم المطلوبة.

قام مجلس الوزراء السعودي بالتصريح عن إعفاء المنشآت الصغيرة من دفع المقابل المالي، حيث تتقلص قيمته من 800 ريال سعودي شهريًا أي 9600 ريال سنويًا إلى 100 ريال سعودي سنويًا عند تجديد رخصة عمل أو إصدار رخصة عمل جديدة، وذلك بشرط تفرغ صاحب العمل للمنشأة وأن يكون إجمالي عدد العمالة السعوديين بالإضافة للوافدين لايزيد عن 9 في المنشأة ككل.

ولكي يتمكن أصحاب الأعمال من إصدار وتجديد رخصة عمل 100 ريال لأي عامل وافد لابد من تحقيق الشروط المتمثلة في أن لاتكون المنشأة المسجل فيها العامل المراد إصدار رخصة عمل له في النطاق الأحمر، وفي حالة التجديد يجب عدم تجاوز انتهاء رخصة العمل فترة ستة أشهر.

ونوضح كيفية إصدار رخصة عمل 100 ريال وفقًا للآتي:

  1. الدخول إلى إدارة الخدمات الإلكترونية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا.
  2. الضغط على تبويب منشآت.
  3. تسجيل الدخول.
  4. إدخال اسم المستخدم، وكلمة المرور.
  5. إخال الرمز المرئي للتحقق.
  6. الضغط علي تسجيل الدخول.
  7. الانتقال إلى صفحة صاحب العمل في وزارة الموارد البشرية.
  8. الضغط على منشآتي.
  9. ظهور جميع المنشآت المسجلة بنفس رقم هوية صاحب العمل.
  10. اختيار المنشأة المسجل فيها العمل.
  11. الضغط على استعراض الخدمات.
  12. الضغط على خدمات رخص العمل.
  13. اختيار خدمة إصدار رخصة العمل ثم بدء الخدمة.
  14. اختيار العمالة المراد إصدار رخص العمل لهم ثم التالي.
  15. تحديد مدة رخصة العمل ثم الضغط على حساب الرسوم.
  16. ظهور إجمالي المبلغ المطلوب 100 ريال ثم الضغط على إرسال.
  17. ظهور مذكرة المراجعة: رقم المنشأة، اسم المنشأة، رقم المعاملة، رقم السداد، والرسوم المراد سدادها.
  18. الضغط على طباعة.
  19. دفع الرسوم من خلال رقم السداد عن طريق أحد قنوات السداد داخل المملكة.

سداد رخصة العمل

سداد رسوم رخصة العمل 100 ريال سعودي يكون طريق المواقع الإلكترونية للبنوك المحلية أو أجهزة الصرافة الآلية، ولمعرفة كم رسوم رخصة العمل؟ وسدادها يُرجى اتباع الآتي:

  1. إدخال بطاقة الدفع في جهاز الصراف الآلي ثم إدخال كلمة المرور.
  2. الضغط علي سداد للمدفوعات.
  3. إدخال رمز رخصة العمل.
  4. إدخال رقم السداد ثم تأكيد.
  5. ظهور المبلغ المطلوب.
  6. الضغط على سداد.

الاستعلام عن رخصة العمل للعامل

يمكن الاستعلام عن تاريخ انتهاء صلاحية رخصة العمل بعد إصدارها من صاحب العمل وفقًا للآتي:

  1. الدخول إلى إدارة الخدمات الإلكترونية وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية من هنا.
  2. الضغط على خدمات الاستعلام.
  3. اختيار خدمة الاستعلام عن خدمات مكتب العمل.
  4. تحديد نوع الخدمة من القائمة المدرجة: خدمة رخص العمل.
  5. إدخال رقم الإقامة أو الحدود للعامل.
  6. إدخال رقم السداد (يتم الحصول عليه عند إصدار أو تجديد رخصة العمل).
  7. إدخال الرمز المرئي للتحقق ثم الضغط على بحث.

طريقة تجديد الإقامة بدون رخصة عمل

يلزم على أصحاب الأعمال تجديد إقامة العمالة الوافدة منعًا لعدم تطبيق الغرامة المفروضة علي تأخير تجديد الإقامة والمسائلة القانونية، فيمكن إجراء طريقة تجديد الإقامة بدون رخصة عمل عبر موقع أبشر ومقيم ونوضح تجديد الإقامة عن طريق أبشر وفقًا للآتي:

  1. الدخول إلى منصة أبشر من هنا.
  2. اختيار أبشر أفراد.
  3. إدخال بيانات تسجيل الدخول.
  4. إدخال اسم المستخدم ثم كلمة المرور ثم الضغط علي دخول.
  5. إدخال رمز التحقق فور وصوله علي رقم الجوال.
  6. الانتقال إلى خدمات أبشر الرئيسية.
  7. الانتقال إلى أيقونة العمالة (المكفولين).
  8. الضغط على خدمات ثم اختيار خدمة تجديد الإقامة.
  9. ظهور قائمة العمالة المسجلة لدى صاحب العمل.
  10. تحديد العامل المراد تجديد إقامته ثم تحديد صلاحية الإقامة.
  11. ظهور الرسوم المطلوبة.
  12. الضغط على تجديد.
  13. سداد الرسوم عن طريق البطاقة الائتمانية أبشر أو مواقع البنوك أو الصراف الآلي.

أسئلة شائعة

متى تكون رسوم رخصة العمل 100 ريال؟

ينطبق قرار تقليص المقابل المادي لرخصة العمل من 9600 ريال سعودي إلى 100 ريال سعودي للعمالة في المنشآت الصغيرة في الحالات الآتية:
– المنشأة غير موجودة في النطاق الأحمر.
– عدم تجاوز انتهاء رخصة العمل ستة أشهر عند التجديد.
– المنشأة مسجلة في خدمة العنوان الوطني.
– صاحب العمل غير مسجل في التأمينات الاجتماعية علي أنه موظف أي يكون متفرغ تام للمنشأة.
– الالتزام بقوانين العمل وتطبيق حماية الأجور.
– عدم قيام العامل بنقل خدمة إلى مؤسسة أخرى.

من يدفع رسوم مكتب العمل؟

صاحب العمل هو الذي يتكلف رسوم خدمات مكتب العمل.

قدمنا لكم كيفية إصدار رخصة عمل 100 ريال، سداد رسوم رخصة العمل، الاستعلام عن صلاحية رخصة العمل، وتجديد الإقامة المنتهية، تابعوا معنا للمزيد عن الخدمات الإلكترونية السعودية.

شاركها.