الثلاثاء, مايو 21

كم رسوم رخصة العمل؟ تعد خدمة إصدار رخص العمل بمثابة موافقة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية للعمل بالسوق السعودي، حيث يتسائل الكثير من المواطنين عن كم رسوم رخصة العمل؟، ومن خلال موقع الخدمات الإلكترونية سوف نوضح لكم كم رسوم رخصة العمل؟، وخطوات إصدار رخصة العمل ومتى يتم تجديدها.

كم رسوم رخصة العمل؟

تم تحديد الرسوم الخاصة بإصدار رخصة العمل من خلال وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية والتي تتمثل كالاتي:

  • يكون 700 ريال سعودي لكل موظف وافد كل شهر لا يزيد عن عدد الموظفين السعوديين.
  • بينما يكون 800 ريال سعودي للموظفين غير السعوديين الذين يزيدون عن الموظفين السعوديين.

كما يمكن احتساب المقابل المالي لإصدار أو تجديد رخصة العمل لكافة الفترات والتي تتمثل في الأتي:

  • اولا فترة الثلاث شهور

يكون المقابل المالي الخاص بالموظف الغير سعودي زائد عن الموظف السعودي = 2400.

كما يكون المقابل المالي الخاص بالموظف غير السعودي مقابل الموظفين السعوديين = 2100 رسوم الرخصة =25.

  • ثانيا فترة الستة شهور

يكون المقابل المالي الخاص بالموظف الغير سعودي زائد عن الموظفين السعوديين = 4800.

كما يكون المقابل المالي الخاص بالموظف الغير سعودي مقابل الموظف السعودي = 4200 وتكون الرسوم الخاصة بالرخصة = 50.

شاهد أيضاً: كيف اخذ اجازة مرضية طويلة وزارة الصحة؟

  • ثالثا فترة تسعة أشهر

حيث يكون المقابل المالي الخاص بالموظف الغير سعودي زائد عن الموظفين السعوديين = 7200.

كما يكون المقابل المالي للموظف الغير سعودي مقابل الموظف السعودي = 6300 وتكون الرسوم الخاصة بالرخصة =75.

  • رابعا الفترة 12 شهر

حيث يكون المقابل المالي موظف غير سعودي زائد عن الموظفين السعوديين = 9600.

 يكون المقابل المالي للموظف الغير سعودي مقابل الموظف السعودي = 8400 علي ان تكون رسوم الرخصة = 100.

شاهد أيضاً: شروط الاعتراض علي سند تنفيذي في السعودية 1445

كيفية اصدار رخصة العمل؟

ويمكن إصدار رخصة العمل من خلال اتباع هذه الخطوات الاتية:

  • اولا قم بالتسجيل الدخول بمنصة قوي.
  • ثم قم باختيار المنشأة.
  • ومن ثم قم باختيار خدمة تجديد أو إصدار رخص العمل.
  • وبعد ذلك قم باختيار الموظفين المراد إصدار أو تجديد رخص عمل لهم.
  • ثم قم باختيار إرسال الطلب.
  • وبعدها قم بتسديد الرسوم المطلوبة من خلال البنوك المحلية وذلك باستخدام رقم السداد.

المنشآت المعفاة من المقابل المالي

يوجد عدد من المنشآت التي يتم إعفاءها من قيمة المقابل المالي والتي تتمثل في الآتي:

  • المنشآت التي تحتوي علي 9 موظفين فأقل وهم مجموع كلا من السعوديين وغير السعوديين على مستوى الرقم الموحد، بشرط أن يكون المالك متفرغ للعمل وأيضا مسجل بالتأمينات الاجتماعية، ويكون الإعفاء من المقابل المالي خلال السنة الواحدة لفردين من الموظفين الغير سعوديين.
  • المنشآت التي تحتوي على 9 موظفين فأقل ويكون عدد السعوديين وغير السعوديين على مستوى الرقم الموحد، وبشرط أن يكون المالك متفرغ للعمل ويكون مسجل بالتأمينات الاجتماعية كما يشترط أن يوجد موظف سعودي واحد على الأقل بالمنشأة غير المالك، ويستحق الإعفاء من المقابل المالي لأربع موظفين غير سعوديين.
  • المنشآت الصناعية: وهنا يشترط وجود اعفاء من وزارة الصناعة والثروة المعدنية، وهنا يتم الإعفاء من وزارة الصناعة لعدد من الموظفين الغير سعوديين من المقابل لهذه المنشآت.
ما فائدة رخصة العمل؟

تعد رخصة العمل وثيقة معتمدة من وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية يتم منحها للأفراد وذلك من أجل التسجيل في عدد مـن النشاطات.
كما أنها تساعدهم في اتاحة لهم فـرص لممارسة العمل بشكل مستقل بجميع النشاطات التي أقرتها الوزارة وذلك من خلال البوابـة الإلـكـتـرونـيـة للـعــمـــل الحـــــر.

كيف يتم دفع رسوم رخصة العمل؟

يتم سداد رخصة العمل من خلال الذهاب إلى أقرب خدمة صرف لأي بنك يعتمد على خدمة تسديد الرسوم الخاصة برخصة العمل عن طريق الصراف الآلي. 
ثم قم بإدخال بطاقة الصراف الآلي داخل الجهاز المخصص.
وبعدها قم بكتابة الرقم السري ثم قم بالضغط على موافق أو تأكيد.
 وبعدها سوف يظهر مجموعة من الاختيارات الكثيرة  قم باختيار سداد المدفوعات.

 
 

شاركها.