الإثنين, أبريل 29

حافز الاستدامة للأفراد “توطين” هو واحد من البرامج التنموية المهمة التي صدرت من الحكومة السعودية وبالتحديد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وسنعرض تفاصيلها في موقع الخدمات الإلكترونية، وكان من قبل هناك برامج عديدة مشابهة لهذا البرنامج ومنها حافز البحث عن عمل، وحافز صعوبة العمل، وغير ذلك من البرامج التي يكون الهدف الأساسي منها هو مساعدة الشباب في إيجاد فرص عمل مناسبة، أو الاستمرار في عمل قد يكون صعب.

ما هو حافز الاستدامة للأفراد “توطين”؟

حافز الاستدامة للأفراد “توطين” يوجد معلومات وتفاصيل كثيرة تخصه نعرضها فيما يلي:

  • يُعد برنامج توطين أو حافز الاستدامة من البرامج التي تقدم دعم مادي ومكافآت مالية، وعينية للعاملين المستمرين لمدة ثلاثة عشر شهرًا في أعمالهم بدون انقطاع.
  • الهدف من هذا الحافز هو حث العاملين، ومكافأتهم بسبب جديتهم، واهتمامهم بالعمل، لأنهم يحرصون على الاستمرار في عملهم بالرغم من كل الصعوبات التي قد تواجههم، وحرصهم على إثبات جدارتهم.
  • يهدف حافز توطين الاستدامة إلى دعم العاملين، وتحفيزهم على كسب مهارات جديدة، وبذل الجهد في التدريب لرفع مستواهم المهني، وهذا بدوره سوف ينعكس على سوق العمل السعودي، حيث سيصبح مليء بالكفاءات.

شاهد أيضًا: ماذا تعني حالة الاعتراض منتهية في حساب المواطن

شروط حافز الاستدامة للأفراد (توطين)

يوجد مجموعة من الشروط التي يجب تواجدها للحصول على دعم الاستدامة طاقات، وفيما يلي نستعرض مجموعة المعايير التي يجب توافرها في العامل ليكون مستحقًا للحافز، ومنها:

  • يجب أن يكون الموظف مواظب في عمله لمدة ثلاثة عشر شهرًا بدون انقطاع.
  • يشترط أن يكون الموظف مستمر في عمله التابع لنفس جهة العمل التي سجل بها في برنامج توطين.
  • يجب ألا يكون قد سبق للموظف الحصول على حافز الاستدامة من قبل، وذلك لأنه يمنح مرة واحدة فقط.
  • يشترط أن يتقدم العامل بطلب دعم الأجور، ويقدم طلبه من خلال جهة العمل المنتسب إليها.
  • يجب أن تكون المؤسسة أو المنشأة التي يعمل فيها الموظف مسجلة في برنامج التوطين.
  • طلب الحصول على الحافز يجب ألا يتجاوز العشرين شهرًا منذ تسجيله في التأمينات.
  • يجب أن يكون راتب تسجيل العامل في التأمينات لا يقل عن 4000 ريال سعودي شهريًا.

شاهد أيضًا: متى تنزل أهلية حساب المواطن لدفعة ديسمبر بالدعم الإضافي

خطوات التقديم على حافز الاستدامة للأفراد (توطين)

لبدء خطوات التقديم على طلب الحصول على حافز الاستدامة للأفراد يجب أن يمتلك الموظف حساب في البوابة الوطنية للعمل المعروفة باسم  (طاقات)، وفيما يلي نستعرض خطوات التسجيل في توطين طاقات، وتتمثل فيما يلي:

  • التوجه المباشر إلى الموقع الرسمي للبوابة الوطنية للعمل طاقات.
  • بعدها نضغط على خيار تسجيل الدخول الموجود في أعلى الصفحة.
  • من ثم نتوجه إلى صفحة نفاذ.
  • بعد ذلك نبدأ في كتابة اسم المستخدم في الخانة الأولى، ثم نكتب كلمة السر في الخانة الثانية.
  • من ثم نكتب رمز التحقق المرئي.
  • بعدها نضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • بعد ذلك سندخل بوابة طاقات الجديدة (طاقات توطين).
  • نضغط على خيار برامجنا.
  • بعدها نضغط على خيار توطين.
  • أخيرًا نقوم بكتابة البيانات المطلوبة حتى نتمكن من إصدار الفاتورة.

البيانات المطلوبة لتسجيل الفاتورة في حافز الاستدامة للأفراد

لتسجيل الفاتورة في حافز طاقات توطين أفراد يجب كتابة معلومات كثيرة في عدة حقول، وفيما يلي نتعرف عليها:

  • اسم الموظف.
  • رقم الهوية الوطنية.
  • المنطقة.
  • المدينة.
  • رقم الآيبان (عبارة عن رقم الحساب البنكي الذي سيتم تحويل الحافز عليه).
  • اسم المنشأة.
  • المسمى الوظيفي.

طريقة اضافة الايبان في حافز الاستدامة للأفراد

رقم الايبان هو نفسه رقم الحساب البنكي، وهو من أهم البيانات التي يجب كتابتها للحصول على طلب حافز الاستدامة، وذلك لأن تحويل الحافز سيكون عليه، وفيما يلي نتعرف على كيفية إضافته في طلب التقديم:

  • التوجه لمنصة طاقات.
  • بعدها نقوم بتسجيل الدخول في المنصة، وذلك عن طريق كتابة اسم المستخدم، وكلمة المرور.
  • من ثم نضغط على خيار الملف الشخصي، حيث سنجده في أعلى الصفحة.
  • نضغط بعدها على خيار (معلومات إضافية للبرنامج).
  • بعد ذلك سوف يتم الانتقال بشكل تلقائي إلى صفحة المعلومات البنكية، ومعلومات الاتصال.
  • بعدها نضغط على خيار (اضغط هنا لإضافة رقم الايبان).
  • من ثم نقوم بكتابة رقم الايبان في المكان المخصص.
  • بعد ذلك نضغط على خيار تأكيد.
  • أخيرًا ستظهر صفحة فيها معلومات عن البرنامج وبجانبها كلمة (معلق) ليتم التأكد من أن رقم الآيبان المدخل صحيح.

معلومات عن حافز الاستدامة للأفراد

يوجد استفسارات كثيرة من قبل الموظفين بخصوص برنامج حافز الاستدامة للأفراد، ويريد الكثير من الموظفين معرفتها، وفيما يلي نعرضها:

  • من سيقوم بالتسجيل في حافز الاستدامة هو العامل نفسه وليس صاحب العمل.
  • يمكن للمستفيد متابعة طلبه بسهولة بعد التسجيل عن طريق متابعة حسابه في بوابة طاقات.
  • موعد صرف حافز الاستدامة حال كانت الفاتورة تحت الدفع هو نهاية كل شهر ميلادي، فالأمر يتوقف على متى ستنتهي دراسة الطلب، واعتماده.
  • حافز الاستدامة للأفراد ليس مستمر بل يصرف مرة واحدة بعد التأكد من استيفاء الموظف لكافة الشروط المفروضة.
  • حافز الاستدامة للأفراد يتم تحديده بناءً على الراتب المسجل في التأمينات الاجتماعية، بالإضافة إلى بدل السكن الذي سيناله الموظف.
  • عندما يتم كتابة رقم الآيبان خطأ يمكن للمستفيد تعديله من خلال الولوج في حسابه في بوابة طاقات، وبعدها يقوم بتعديل الرقم، ويعيد إرسال الفاتورة بعد التأكد من تفعيل الرقم الجديد.
  • المستحقين للحافز هم أي موظف سنه بين الـ 20 عامًا إلى 60 عامًا بشرط أن يكون خالي من أي إعاقة جسدية يمكن أن تمنعه عن مزاولة عمله.
  • أن يكون مقيم على أراضي المملكة العربية السعودية بصفة دائمة.
كم مبلغ حافز الاستدامة؟

مبلغ حافز الاستدامة يتراوح ما بين 30% إلى 50% من إجمالي الأجر الشهري، والحد الأقصى له هو خمس آلاف ريال سعودي، ويتم صرفه للوظائف المستحقة للدعم.

متى يتم صرف حافز الاستدامة توطين؟

حدد صندوق تنمية الموارد البشرية أن موعد صرف الدعم المالي الصادر عن برنامج حافز الاستدامة سيتم صدوره في نهاية كل شهر ميلادي.
وفي حال كان تاريخ رفع الطلب قبل يوم 20 من الشهر الماضي، وحال كانت الطلبات مرفوعة بعد يوم 20 من الشهر سيتم تأجيل الصرف لنهاية الشهر الميلادي التالي.

أكدت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية أن هناك شروط معينة للحصول على حافز الاستدامة للأفراد “توطين”، ومن أبرز هذه الشروط أن يكون الموظف قدم طلب دعم أجور في برنامج من برامج التوطين المعتمد، ويشترط كذلك أن يكون مسجل في قائمة أفراد البرنامج.

شاركها.