الثلاثاء, أبريل 23

تأشيرات زيارات العمل, خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الخارجية عبر موقع منصة التأشيرات الإلكترونية التابعة للوزارة ، والتي تتيح للمتقدمين طلب الموافقة على فئتين من الزيارات إلى المملكة العربية السعودية. الفئة الأولى ، والمعروفة باسم زيارات “الأفراد” ، تغطي جميع خدمات التأشيرات التي تستهدف الأفراد المقيمين في الخارج الذين يتطلعون إلى العمل في المملكة ، بينما تغطي الفئة الثانية ، والمعروفة باسم زيارات “القطاعات والمنظمات” ، طلبات التأشيرة التي تركز على خدمات الدخول المتعلقة وكلاء وشركات معتمدين للبعثات السعودية بالخارج. 1

مدة الإقامة لتأشيرة العمل المؤقت

أوضحت المادة الثالثة من اللائحة التنظيمية لتأشيرات الأعمال المؤقتة والموسمية أن “مدة الإقامة لتأشيرة العمل المؤقت ستة أشهر حدًّا أعلى، غير قابلة للتحويل إلى تأشيرة عمل دائم. ويجوز تمديدها لمرة واحدة فقط، ولمدة أقصاها ستة أشهر.” كما أنه “لا يجوز بقاء حامل تأشيرة العمل المؤقت في المملكة بعد ستة أشهر من تاريخ دخوله الأول إلى المملكة بموجب هذه التأشيرة، أو بعد سنة من ذلك في حال تمديدها.”2

تأشيرة السعودية للعمل

تتيح لك الخطوات التالية عبر إنجاز تأشيرات الحصول على التأشيرة السعودية للعمل في المملكة, رسوم الخدمة 50 ريال سعودي: 3

  • تسجيل الدخول إلى موقع إنجاز “منصة التأشيرات”، مباشرة من الرابط visa.mofa.gov.sa .
  • اختر  أيقونة (دخول الأفراد).
  • يتم بعد ذلك اختيار طريقةالدخول،إما من خلال خدمة النفاذ الوطني الموحد في حال كان المستخدم مواطن أو مقيم،أو الدخول باستخدام حساب المنصة الوطنية الموحدة للتأشيرات وذلك للأفراد الزائرين للمملكة العربية السعودية.
  • اختر (طلب تأشيرة من البعثات السعودية بالخارج).
  • انقر فوق (تسجيل) لإنشاء حساب جديد (إذا لم يكن لديك حساب بالفعل) وقم بتوفير المعلومات المطلوبة.
  • بمجرد التسجيل ، املأ نموذج الطلب في “رسائل الحظر” وقم بتحميل صورتك.
  • حدد نوع التأشيرة الصحيح الذي يتماشى مع دعوة العمل الخاصة بك والبعثة السعودية المناسبة التي يتم إرسال دعوتك إليها.
  • بمجرد تقديم طلبك ، قم بالدفع مقابل التأشيرة المطلوبة مع التأكد من أن الدفع يتماشى مع طرق الدفع المقبولة.
  • اطبع نموذج طلب إنجاز الخاص بك وأرفقه بالحزمة قبل مشاركته مع القسم القنصلي.

شروط تأشيرات زيارات العمل

ونشرت المنصة الوطنية الموحدة GOV.SA شزوط ومتطلبات الاستفادة من الخدمة، وهي: 4

يجب تقديم جواز سفر أصلي ساري المفعول لمدة ستة أشهر على الأقل مع صفحتي تأشيرة فارغتين متتاليتين على الأقل.
توكيل رقمي “إلكتروني” من جهة العمل السعودية صادر عن وزارة الخارجية السعودية.
مذكرة إحالة للحصول على تأشيرة تحدد رقم وتاريخ التأشيرة الصادرة عن وزارة الخارجية (أو أحد فروعها في جدة أو الدمام).

النسخة الأصلية من خطاب الشركة السعودية التي تقدم كفالة لمقدم الطلب. ويجب أن يكون هذا الخطاب مصدقًا من الغرفة التجارية السعودية ووزارة الخارجية، وأن تحتوي الرسالة على: اسم المتقدم، التاريخ، المنصب، رقم التأشيرة. وإذا كنت ترسل الخطاب عن طريق وكالة خدمات معتمدة من السفارة، يجب أن تتضمن الرسالة مؤشرات التفويض من الوكالة لإنهاء متطلبات التأشيرة.

يجب أن يحتوي الخطاب على ما يلي: اسم مقدم الطلب ، التاريخ ، المنصب ، رقم التأشيرة. (ملاحظة: إذا كنت ترسل الخطاب من خلال وكالة خدمة معتمدة من السفارة ، فيجب أن تتضمن الرسالة مؤشرات تفويض من الوكالة لإنهاء متطلبات التأشيرة.).

يجب عليك تقديم نسخة من عقد العمل. يجب أن يتم توقيع هذا من قبل الكفيل ومقدم الطلب ويجب أن يكون مصدقا من الغرفة التجارية السعودية ووزارة الخارجية.
يجب عليك تقديم نسخة مصدقة وموثقة من الدرجة الجامعية / الدبلوم لمقدم الطلب ، مصدقة من الملحقية الثقافية السعودية. (هاتف. (703) 573-7226 أو (571) 327-2522).

يجب عليك تقديم تدريب نسخة مصدقة وموثقة أو دبلوم فني. إذا كانت المؤسسة الأكاديمية خارج الولايات المتحدة ، فيجب أن تكون الشهادة مصدقة من الملحقية الثقافية السعودية وسفارة المملكة العربية السعودية في بلد الإصدار.

إذا كان التحصيل الأكاديمي في الولايات المتحدة ، فيجب أن يتم تصديقه من قبل وزارة الخارجية الأمريكية ويجب أن يتم توثيقه من قبل قنصلية المملكة العربية السعودية في الولايات المتحدة. (رسوم التوثيق 8.00 دولارات لكل صفحة ، تدفع لسفارة المملكة العربية السعودية (لا تقبل الشيكات النقدية والشخصية).

يجب عليك تقديم ثلاث نسخ من تقرير طبي مع نتائج المختبر وثلاث صور ملونة بحجم جواز السفر على خلفية بيضاء. (يرجى ملاحظة: كل نسخة من التقرير الطبي يجب أن تكون صادرة وموقعة من قبل طبيب مرخص ويجب أن تتضمن رقم الترخيص وعنوانه. يجب ألا يزيد التقرير الطبي عن ثلاثة أشهر من تاريخ الإصدار).

تقرير الشرطة الصادر في غضون 6 أشهر قبل تاريخ تقديم الطلب ، يوضح أي معلومات حول السجل الجنائي لمقدم الطلب ، إن وجد.

المصدر:

  1. المنصة الوطنية الموحدة، تأشيرات زيارات العمل
  2. هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، اللائحة التنظيمية لتأشيرات الأعمال المؤقتة والموسمية
  3. خطوات الحصول على تأشيرات زيارات العمل
  4. متطلبات تأشيرات زيارات العمل
شاركها.