السبت, أبريل 27

يتمكن المستفيد من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من الدخول على رابط إصدار شهادة بمقدار المعاش من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني ولا يحتاج إلى الرجوع إلى مكاتب المؤسسة حيث يتم الحصول على الخدمة بطريقة إلكترونية كاملة، لتوفير الوقت والجهد على أصحاب المعاشات المختلفة، من خلال التفاصيل التالية نتعرف على كيفية الحصول على إصدار شهادة بمقدار المعاش بطريقة مفصلة وكيفية إصدارها بطريقة إلكترونية كاملة.

رابط إصدار شهادة بمقدار المعاش

وفرت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وهي مؤسسة حكومية تعني بتوفير الخدمات والمعاشات التقاعدية للموظفين العاملين في القطاعات المدنية والعسكرية كافة البيانات الخاصة بإصدار شهادة المعاش من التأمينات الاجتماعية، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • التوجه إلى موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية.
  • منها خدمات الأفراد واختيار الشهادات.
  • منها اختيار إصدار شهادة بمقدار المعاش أو شهادة مفصلة بمقدار المعاش.
  • يتم إدخال البيانات المطلوبة والضغط على إصدار الشهادة.
  • تحتاج هذه الخدمة الى الدخول على الموقع الإلكتروني بحساب المستفيد.
  • أو من خلال النفاذ الوطني الموحد يستفيد من هذه الخدمة المتقاعدين.
  • الخدمة فورية من خلال الموقع الإلكتروني.

تسجيل الدخول على موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية

للحصول على الخدمات التي تخص الأفراد من المتقاعدين على منصة التأمينات الاجتماعية لا بد من توافر حساب على الموقع الإلكتروني والدخول على الخدمات الخاصة بالأفراد يتم ذلك من خلال:

  • الانتقال إلى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.
  • اختيار تسجيل الدخول من الصفحة الرئيسية.
  • اختيار الأفراد الضغط على الخدمة.
  • يتم الانتقال إلى النفاذ الوطني الموحد.
  • الضغط على دخول وإدخال بيانات النفاذ الوطني الموحد.
  • من اسم المستخدم في منصة ابشر الإلكترونية.
  • وكلمه المرور المستخدمة في منصة أبشر الإلكترونية.
  • ثم تلقي رمز التحقق وإدخاله والضغط على تسجيل الدخول.
  • للعودة الى الخدمات الخاصة بالمؤسسة والاستفادة منها.

رابط حجز موعد التأمينات الاجتماعية

يتم حجز موعد لمراجعة مكاتب التأمينات الاجتماعية في حال عدم الحصول على الخدمة بشكل إلكتروني كامل أو تعثر الدخول على المنصة يتم حجز موعد للانتقال إلى أقرب مكتب للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة التأمينات الاجتماعية الإلكترونية.
  • اختيار الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية ومنها خدمات الأفراد.
  • اختيار خدمات التقاعد من قائمة الخدمات.
  • يتم حجز موعد الدخول على الخدمة والضغط على زر أبدا الخدمة.
  • تحديد نوع الخدمة المطلوبة لحجز الموعد.
  • الضغط على متابعة إدخال البيانات المطلوبة.
  • تحديد الوقت بالتاريخ والوقت ثم الضغط على حجز موعد بعد إدخال سبب الزيارة.
  • يستفيد من هذه الخدمة كل من المتقاعد والمستفيد والمشترك والوريث والزائر وعائلة السجين والقائم بالصرف وغيره من الرجال والنساء.
  • لزيارة أحد مراكز الخدمة التابعة للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية كما يمكن حجز موعد للتواصل هاتفيا مع خدمة العملاء.

رابط إصدار شهادة بمقدار المعاش للورثة

يتمكن الورثة من الحصول على شهادة بتفاصيل المعاش الخاص بهم من خلال موقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وعن طريق:

  • الدخول على الموقع واختيار الخدمات الإلكترونية ومنها خدمات الأفراد.
  • ثم خدمات الشهادات واختيار إصدار شهادة بمقدار المعاش للورثة.
  • الضغط على تقديم على الخدمة وإدخال البيانات المطلوبة.
  • ومنها رقم الهوية الوطنية للمشترك ورقم الهوية الوطنية للوريث.
  • إدخال رمز التحقق والضغط على تحقق للحصول على الشهادة.
  • يمكن طباعتها بعد ذلك.

حاسبة معاش التقاعد

يمكن استخدام حاسبة معاش التقاعد لمعرفة كمْ يحصل على معاش تقاعد للمستفيد من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ويتم استخدام الحاسبة عن طريق الخطوات التالية:

  • التوجه إلى المؤسسة العامة لتأمينات الاجتماعية.
  • اختيار الخدمات ثم خدمات الأفراد.
  • اختيار حاسبة المعاش والدخول على الخدمة وإدخال البيانات المطلوبة.
  • منها تحديد الجنس ثم نوع الخدمة مدني أو عسكري سبب ترك الخدمة.
  • آخر راتب حصل عليه وعدد سنوات الخدمة المدنية وعدد أشهر الخدمة المدنية.
  • ثم يتم الضغط على عرض قيمة المعاش.
  • تكون هذه النتيجة تقريبية بناء على القيم المدخلة.

الأسئلة الشائعة

كيف يمكن تقديم طلب صرف مستحقات التقاعد؟

يتم تقديم الطلبات الخاصة بالمتقاعدين لصرف المستحقات من خلال المنصة الإلكترونية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية وعن طريق الخطوات التالية:
الدخول على الموقع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية تسجيل الدخول على الخدمات ومنها خدمات الأفراد.
ثم اختيار خدمات التقاعد وتحديد صرف مستحقات التقاعد.
الدخول على الخدمة وإدخال البيانات المطلوبة منها إدخال رقم الحساب البنكي.
التأكيد على الإقرار وإكمال الطلب والحصول على رسالة نصية برقم الطلب لمتابعته على المنصة.

ما هي متطلبات الحصول على مستحقات التقاعد؟

من متطلبات الحصول على مستحقات التقاعد:
التوقف عن مزاوله أي من الأعمال الخاضعة للنظام. أو بلوغ سن الستين مع توافر مدد الاشتراك المطلوبة. لا تقل عن 120 شهرا أو 60 شهر كحد أدنى. مع إضافة مدة اعتبارية مكملة 120 شهر. المستندات المطلوبة للحصول على المستحقات هي تعبئة بيانات الحساب البنكي. والتأكد من صحتها تستغرق مدة صرف المستحقات خمسة أيام عمل

شاركها.