الثلاثاء, أبريل 30

موقع الخدمات الإلكترونية يوضح كيفية الاستعلام عن الأملاك برقم الهوية فى السعودية.. ورابط الاستعلام حيث تقدم تلك الخدمة من خلال منصة ناجز الالكترونية التي تتبع وزارة العدل السعودية،  ويكون متاح من خلالها للمواطنين الحصول على العديد من الخدمات والقيام بالاستعلامات المختلفة المتعلقة بالصكوك بشكل يسير وخلال وقت قصير، لأن تلك المنصة تقوم بعرض تفاصيل الصك العقاري المستعلم عنه بكافة تفاصيله،  ومن ثم يمكن طباعته والاحتفاظ به كمستند رسمي يثبت ملكية الشخص لتلك العقارات ومن ثم يكون له حرية التصرف فيها، وفيما يلي سنتعرف على الاستعلام عن الأملاك برقم الهوية فى السعودية.

كيفية الاستعلام عن الأملاك برقم الهوية

المواطن الذي يريد عمل استعلام عن الأملاك الخاصة به بواسطة رقم السجل المدني يجب عليه القيام بتنفيذ الخطوات التالية: 

  • بداية يتم التوجه إلى الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بوزارة العدل السعودية ناجز من خلال ذلك الرابط.
  • ثم  يتم الضغط على تبويبة الخدمات الإلكترونية ومنها سوف تظهر العديد من الاختيارات.
  •  بعد ذلك يتم النقر على خدمة الاستعلام عن الصك العقاري.
  •  ومن ثم سوف تظهر نافذة جديدة تحتوي على شرح للخدمة وبعد الاطلاع عليها يتم النقر على ايقونة بدء الدخول.
  •  ينتقل الموقع إلى شاشة جديدة  تتضمن العديد من البيانات  التي يجب إدخالها بشكل صحيح حتى يتم إتمام الاستعلام والتي تشمل التالي:
  1. رقم الصك العقاري المستعلم عنه.
  2.  تاريخ اصدار الصك.
  3.  رقم الهوية الوطنية لصاحب الصك.
  •  بعد الانتهاء مما سبق يتم الضغط على ايقونة استعلام التي تكون موجودة أسفل الشاشة.
  •  ومن ثم سوف تظهر على المنصة تفاصيل وبيانات الصك، بالإضافة إلى وضعه الحالي وموقعه ومساحته الاجمالية وأي بيانات أخرى . 

شاهد أيضاً: تعرف على كيفية تسديد فاتورة stc من تطبيق الراجحي

 خطوات الاستعلام عن الصكوك العقارية

 أتاحت منصة ناجز العديد من الخدمات الالكترونية للمستخدمين حتى تقلل التزاحم في المؤسسات والمقرات الحكومية ومن ضمن تلك الخدمات الاستعلام عن  الصكوك العقارية عن طريق عمل التالي:

  • التوجه إلى الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بمنصة ناجز.
  •  ثم الضغط على خيار الأفراد الذي يوجد على الشاشة الرئيسية.
  •  ومنها يتم النقر على أيقونة تسجيل الدخول حتى ينتقل الموقع إلى بوابة النفاذ الوطني الموحد.
  •  هنا يتعين على المستخدم تعبئة بيانات حسابه على أبشر والتي تشمل اسم الحساب وكلمة المرور.
  •  ثم يتم الضغط على أيقونة استمرار أو متابعة.
  •  حين ذلك سوف تقوم المنصة بإرسال رسالة بها كود تأكيد على الهاتف الجوال المسجل على ابشر،  وهنا يجب على المستخدم كتابته بشكل صحيح في الحقل المخصص له على الموقع.
  •  ثم يتم الضغط على كلمة دخول حتى تظهر الشاشة الخاصة بحساب المستخدم.
  •  هنا يجب الضغط على تبويبة الخدمات الإلكترونية.
  •  ثم يتم اختيار خدمة الاستعلام عن الصكوك العقارية.
  •  ينتقل الموقع إلى شاشة جديدة تحتوي على بعض الحقول الفارغة التي يجب إدخال البيانات بها بشكل صحيح من أجل عمل الاستعلام والتي يكون من أبرزها ما يلي:
  1. رقم الصك العقاري.
  2.  تاريخ إصدار الصك.
  • إذا لم يكن متاح لديك تاريخ إصدار الصك يمكن الاستغناء عنه وكتابة رقم الهوية بدلًا منه.
  •  بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة يتم الضغط على أيقونة الاستعلام حتى يتم عرض بيانات الصك.

شاهد أيضاً: استعلام عن وكالة إلكترونية برقم الهوية

  كيفية تحديث  صك عقاري

الهدف الرئيسي من تلك الخدمة هو استبدال الصكوك الورقية القديمة بأخرى إلكترونية حديثة مسجلة على الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بوزارة العدل،  والمستخدم الذي يرغب في فعل ذلك يجب عليه عمل الآتي:

  • يبدأ المواطن بزيارة الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بوزارة العدل في المملكة العربية السعودية.
  •  ثم يضغط على أيقونة الخدمات الالكترونية حتى تظهر له قائمة كبيرة تحتوى على العديد من الخدمات.
  •  منها يقوم بالنقر على خيار كتابات العدل.
  •  ومن ثم سوف تظهر مجموعة أخرى من الاختيارات التي تندرج تحت تلك القائمة ومنها يقوم بالضغط على أيقونة تحديث  الصكوك.
  •  سوف يظهر على الشاشة تعريف عن الخدمة وبعد الاطلاع عليه يقوم المستخدم بالضغط على أيقونة الدخول إلى الخدمة.
  •  ينتقل الموقع إلى بوابة النفاذ الوطني الموحد من أجل تسجيل الدخول وهنا يتعين على المستخدم كتابة البيانات الخاصة به على حساب أبشر بشكل صحيح.
  • ينتظر المستخدم حتى يرسل الموقع رمز للتأكيد على الجوال، ومن ثم يقوم بادخاله على شاشة الموقع ويضغط على أيقونة المتابعة.
  •  وعند الدخول إلى المنصة يتم الضغط على أيقونة العقارات ومنها يتم اختيار تحديث الصكوك العقارية.
  •  بعد ذلك يقوم المستخدم بالضغط على كلمة طلب جديد.
  •  هنا يجب كتابة رقم الصك المراد تحديثه وتاريخه.
  •  ثم يتم إدخال الهوية الوطنية للشخص الذي يملك الصك، بالإضافة إلى الهوية الوطنية للمستخدم إذا لم يكن هو صاحب الصك.
  •  بعدها سوف تظهر شاشة موضح بها بعض الخانات الفارغة التي يجب كتابة بيانات صاحب الصك بها.
  •  بعد ذلك يتم إدخال المعلومات التي تخص العقار من حيث المساحة والأبعاد والطول وعدد الأمتار وغيرها.
  • إذا كان هناك خلاف على الصك أو رهن عقاري أو أن الصك تبع ورثة أو وقف عقاري يجب توضيح ذلك على المنصة.
  •  سوف يكون هناك مكان مخصص من أجل تصوير الصك بشكل واضح من الأمام ومن الخلف ومن ثم يتم رفعه على الموقع في صيغة بي دي اف.
  •  بعد الانتهاء من جميع الخطوات السابقة يتم الضغط على أيقونة إرسال الطلب حتى يتم مراجعته والتصديق عليه من وزارة العدل. 

طباعة الصكوك العقارية

مالك الصك الذي يريد طباعة نسخة ورقية من الصك والاحتفاظ بها لديه يمكنه أن يفعل ذلك من خلال منصة ناجز دون الحاجة إلى الذهاب إلى المقرات الحكومية وذلك يتم بالشكل التالي: 

  • الذهاب إلى الموقع الالكتروني الرسمي الخاص بوزارة العدل السعودية.
  •  ثم الضغط على تبويبة الخدمات الإلكترونية.
  •  ومن ثم يتم اختيار ايقونة كتابات العدل.
  •  ومنها يختار المستخدم خدمة الاستعلام عن الصكوك العقارية.
  • يوضح الموقع شاشة تحتوي على بعض التعليمات لاستخدام الخدمة من أجل مساعدة المستخدم وبعد الاطلاع عليها يتم الضغط على أيقونة الدخول على الخدمة.
  •  يظهر للمستخدم أكثر من طريقة يمكن من خلالها عمل استعلام عن الصك الأولى تكون برقم الهوية الوطنية الخاصة بالمالك،  والثانية تكون بواسطة تاريخ الصك. 
  • عندما يقوم المستخدم باختيار الطريقة التي تناسبه يجب عليه إدخال البيانات المطلوبة من اجل الأستعلام مع مراعاة أن تكون صحيحة.
  •  بعد ذلك يتم الضغط على المربع الموجود بجانب جملة أنا لست روبوت للتأكد من الاستخدام البشري للموقع.
  •  ثم يتم الضغط على كلمة استعلام بعد الانتهاء مما سبق.
  • سوف يقوم الموقع بإرسال كود للتأكيد على الهاتف الجوال المسجل للمستخدم وهنا يجب إدخاله في الحقل الخاص به بشكل صحيح.
  •  بعدها سوف يظهر الصك ومن ثم يستطيع المستخدم أن ينقر على أيقونة طباعة الموجودة في أسفل الشاشة.
  •  كما يمكن تنزيله بصيغة البي دي اف على الجهاز الالكتروني الخاص بك حتى يتوفر جهاز طباعة ويتم طباعته. 

ما هي خدمات الصكوك في وزارة العدل السعودية؟

 تقدم وزارة العدل مجموعة متنوعة من الخدمات التي تتعلق بالصكوك العقارية في المملكة ويستفيد منها كل من الأفراد والمؤسسات والشركات ومن أبرز تلك الخدمات ما يلي:

  •  الاستعلام عن الصكوك العقارية  ومعرفة جميع تفاصيلها من حيث الملكية والمساحة والموقع بالتحديد.
  •  طلب استخراج صك عقاري وتلك الخدمة تقدم للأشخاص الذين فقدوا الصك القديم الخاص بالملكية العقارية.
  •  تحديث  الصكوك العقارية وجعلها صكوك إلكترونية من أجل ضمان الملكية.
  • التصديق على الصكوك بشكل رسمي وذلك يتم من أجل اتمام المعاملات القانونية. 
ما هو الرقم الموحد المجاني للتواصل مع خدمة عملاء ناجز؟

 المواطن الذي يريد التحدث مع أحد مسؤولي خدمة العملاء من منصة ناجز يجب عليه الاتصال على رقم 1950، كما يتاح إرسال بريد إلكتروني على عنوان [email protected]

ما هي الخدمات العقارية التي تقدمها منصة ناجز؟

 تقوم منصة ناجز التابعة لوزارة العدل السعودية بتقديم مختلف أنواع الخدمات التي تسهل على المواطنين عناء الوقت والجهد مثل استخراج الصكوك،  التسجيلات العقارية،  الاستعلامات عن العقارات، اصدار الهوية العقارية، الشكاوى المتعلقة بالعقارات وغيرها. 

إلى هنا نكون قد ذكرنا خطوات الاستعلام عن الأملاك برقم الهوية فى السعودية والجدير بالذكر أن في ذلك الاستعلام تظهر حالة الصك الحالية، والمساحة الخاصة به واسم الشخص  الذي يملكه، بالإضافة إلى جميع بياناته التفصيلية مثل موقع العقار في المدينة والحي ورقم القطعة والمخطط ورقم الوحدة السكنية وغيرها.

شاركها.