السبت, أكتوبر 5

قامت الأحوال المدنية بتعريف طريقة التحقق من شهادة الميلاد الرقمية من خلال الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية، والتي تقدم العديد من الخدمات الخاصة بالأبناء من تسجيل المواليد وإصدار شهادة الميلاد وتوصيل الوثائق، أيضا التحقق من شهادة الميلاد الرقمية عبر المنصة سواء للمواطن أو المقيم والتحقق من بيانات شهادة الميلاد بطريقة إلكترونية كاملة نتعرف عليها بالتفصيل في التالي.

طريقة التحقق من شهادة الميلاد الرقمية

يتم التحقق من شهادة الميلاد الرقمية من خلال الدخول على منصة أبشر الإلكترونية بحساب المستفيد سواء مواطن أو مقيم والقيام بالخطوات التالية:

  • التوجه إلى منصة أبشر الإلكترونية وإدخال بيانات المستفيد من اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق.
  •  ثم الدخول على الخدمات الاستعلامية اختيار التحقق من شهادة الميلاد.
  •  يتم توجيه المستفيد إلى صفحة التحقق وإدخال البيانات المطلوبة منها رقم الهوية الوطنية تاريخ الميلاد الرمز المرئي.
  • يتم إدخال تلك البيانات والضغط على تحقق ثم يقوم النظام بالتحقق من صحة البيانات المدخلة وعرض شهادة الميلاد إلكترونيا.

شروط التحقق من شهادة الميلاد إلكترونيا

يتم التحقق من شهادة الميلاد لكافة المواطنين والمقيمين بشرط:

  • أن يكون مسجل ومفعل في منصة أبشر.
  • أن يتم إدخال بيانات صاحب الشهادة بشكل صحيح.

خدمات قطاع الأحوال للمواليد

يقدم قطاع الأحوال لأولياء الأمور خدمات خاصة بالأبناء وخاصة المواليد من خلال منصة أبشر الإلكترونية بطريقة إلكترونية كاملة ومن هذه الخدمات:

  •  تسجيل المواليد.
  •  توصيل وثائق شهادة الميلاد.
  •  استخراج شهادة الميلاد والتحقق منها.
  •  أيضا التحقق من شهادات الميلاد الإلكترونية.
  •  يتم تسجيل المواليد من خلال الخطوات التالية
  • الدخول على منصة أبشر الإلكترونية وإدخال بيانات الحساب الخاص بالمستفيد.
  •  ثم الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية ومن الخدمات الأحوال المدنية اختيار طلب وثيقة بدل فاقد .
  • الدخول على صفحة الخدمة يقوم النظام بعرض كافة المواليد الجدد الذين تم تسجيلهم في وزاره الصحة.
  • يقوم ولي الأمر بالإقرار بصحة البيانات المعروضة.
  •  يتم تسجيل المولود الجديد وتحويل المستفيد إلى صفحة توصيل الوثائق للحصول على الشهادة.
  • يتم عرض كافة العناوين الخاصة بالمستفيد المسجلة في منصة أبشر.
  •  تحديد العنوان المطلوب واستكمال الطلب ودفع أجور التوصيل.
  •  ثم الحصول على الرقم المرجعي وحفظ الطلب بعد الانتهاء من دفع الرسوم.

استعراض الوثائق الرقمية على منصة أبشر

توفر منصة أبشر خدمات هامة للمواطن والمقيم ومنها استعراض كافة الوثائق الرقمية على تطبيق أبشر على الهاتف المحمول أو من خلال المنصة من خلال:

  •  الدخول على منصة ابشر الإلكترونية بحساب المستفيد.
  •  إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق.
  •  ثم اختيار خدماتي ثم الخدمات العامة ثم المستندات الرقمية.
  •  يتم تحديد المستند المطلوب عرضه بالضغط على المستند.
  •  يتم عرض الوثيقة بشكل كامل والتحقق من البيانات.
  •  يستفيد من هذه الخدمة المواطن والمقيم المسجل والمفعول في منصة أبشر.

استعراض شهادة الميلاد الرقمية

تتوفر خدمة استعراض شهادة الميلاد الرقمية عبر منصة أبشر للمواطن والمقيم استعراض الشهادة للمستفيد أو أحد أفراد الأسرة مع إمكانية طباعة هذه الشهادة عن طريق الخطوات التالية:

  • التوجه إلى منصة أبشر الإلكترونية بحساب المستفيد واختيار أبشر أفراد.
  •  الدخول على خدماتي ثم اختيار خدمات الأحوال المدنية.
  •  من قائمة الخدمات يتم اختيار خدمات شهادة الميلاد.
  • الضغط على عرض شهادة ويقوم النظام بعرض كافة البيانات الخاصة بأفراد الأسرة والتابعين الذين تم تحديدهم .
  • يقوم المستخدم باختيار الفرد المراد عرض الشهادة له يتم عرض الشهادة إلكترونيا والتعرف على كافة البيانات الخاصة بها.

شروط استعراض شهادة الميلاد الرقمية

يتم استعراض الشهادة الرقمية ومنها شهادة الميلاد وفق مجموعة من الضوابط والشروط منها:

  • تقديم الخدمة للمواطن والمقيم المفعل في منصة ابشر
  • يتم استعراض الشهادة لي الفرد الذي سبق إصدار شهادة ميلاد له فقط.

توصيل وثائق الأحوال المدنية

يتم توفير خدمات توصيل الوثائق الخاصة بالأحوال المدنية وغيرها للمستفيدين مثل سجل الأسرة وشهادة الميلاد للمواطن وشهادة الميلاد للمقيم وغيرها من الخدمات إلى عنوان المستفيد دون الحاجة لمراجعة مكاتب الأحوال المدنية. ويتم ذلك من خلال:

  •  الدخول على خدمة توصيل الوثائق وتحديد نوع الوثيقة المطلوبة.
  •  ثم يتم دفع الأجور الخاصة بالتوصيل عن طريق خدمات المدفوعات الحكومية عبر البنوك السعودية.
  •  ثم الحصول على الرقم المرجعي بعد نجاح خدمة الدفع.
  •  استكمال البيانات لتوصيل الوثيقة بعد إدخال العنوان الخاص بالمستفيد التابع للبريد السعودي

الأسئلة الشائعة

ما هي متطلبات تسجيل المواليد عبر منصة أبشر؟

حددت منصة أبشر قطعة الأحوال المدنية المتطلبات لاستكمال خطوات تسجيل المواليد عبر منصة أبشر الإلكترونية ومنها أن يتم إجراء تبليغ الولادة من المستشفى حيث يتم إدخال كافة البيانات الخاصة بالمولود من قبل موظفي الخدمة في المركز أو المستشفى الذي تمت به الولادة، ويتم الرابطة الإلكتروني بين المنصات الخدمية لمعرفة المولود المسجل وظهوره على منصة أبشر الإلكترونية ثم استكمال خطوات تسجيل المولود والحصول على شهادة الميلاد.

شاركها.