السبت, مايو 18

أعلنت وزارة الداخلية الممثلة في هيئة الأحوال المدنية عن توفير خدمة التحقق من شهادة الميلاد إلكترونياً عبر منصة أبشر، وهذا في إطار حرص المملكة على التحول الرقمي لأغلب الخدمات والمعاملات الحكومية المقدمة للمواطنين والمقيمين توفيراً للوقت والجهد.

التحقق من شهادة الميلاد أبشر 

أوضحت هيئة الأحوال المدنية على حسابها الرسمي موقع تويتر أن خدمة التحقق من شهادة الميلاد تساعد المواطنين والمقيمين على التأكد من بيانات شهادة الميلاد، وإليك خطوات خدمة التحقق:

  • الذهاب إلى موقع أبشر الإلكتروني هنا.
  • تسجيل دخول حساب المستخدم.
  • اضغط على خانة خدماتي.
  • اختر منها أيقونة استعلامات الأحوال المدنية.
  • انقر التحقق من شهادة الميلاد.
  • إدخال رقم الهوية الوطنية أو الإقامة.
  • كتابة تاريخ الميلاد، ثم انقر استعلام.
  • سوف يقوم النظام باستعراض بيانات شهادة الميلاد.

كيف أسجل مواليد عبر أبشر؟

أعلنت الأحوال المدنية عن إمكانية تسجيل المواليد إلكترونيا من خلال أبشر فقط اتبع الخطوات التالية:

  • تسجيل دخول حساب المستخدم أبشر.
  • اضغط على تبويب أبشر للأفراد.
  • اختيار أيقونة خدمات، ثم خدماتي.
  • اضغط على الأحوال المدنية.
  • انقر على خانة تسجيل المواليد.
  • ادخل البيانات المطلوبة: اسم المولود، تاريخ الميلاد، بيانات الأب وغيرها.
  • بعد الانتهاء انقر حفظ الطلب. 

شروط إصدار شهادة ميلاد أبشر 

وضعت الأحوال المدنية بعض الشروط يجب توافرها عند تسجيل وإصدار شهادة الميلاد وهي:

  • يجب أن يكون للأب أو المستخدم حساب مسجل في أبشر من أجل تسجيل المواليد.
  • ينبغى وجود عنوان وطني مسجل في أبشر للمتقدم؛ حتى يتم إرسال شهادة الميلاد عبر البريد السعودي.
  • في حال تأخير تسجيل المواليد أكثر من 30 يوم يتم فرض غرامة 50 ريال.

الوثائق المطلوبة لإصدار شهادة ميلاد أبشر 

يتطلب تقديم بعض الوثائق والمستندات لاستخراج شهادة ميلاد منها:

  • وثيقة تبليغ الولادة من المستشفى.
  • صورة سجل العائلة، في حال كانت الأم غير سعودية تقديم ما يثبت ذلك.
  • حجز موعد أبشر.
  • توجه الأب إلى مكتب الأحوال المدنية لإصدار شهادة الميلاد.
  • يرجى العلم أن شهادة الميلاد هذه مؤقتة لحين انتهاء التطعيمات وبعدها تصدر شهادة ميلاد أصلية.  

خطوات إصدار شهادة ميلاد بدل فاقد أبشر  

يمكنك إصدار شهادة ميلاد بدل فاقد عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • الذهاب إلى الموقع الرسمي أبشر.
  • تسجيل دخول حساب المستخدم.
  • كتابة كلمة المرور، ورمز التحقق.
  • اضغط على تبويب خدماتي، ثم خدمات.
  • اختر الأحوال المدنية.
  • اضغط على خانة الابلاغ عن وثيقة مفقودة، اختر شهادة الميلاد.
  • قم بإدخال البيانات المطلوبة منها: اسم التابع، ورب الأسرة، تاريخ فقدان الشهادة، توضيح سبب الفقدان.
  • حدد المدينة، ثم اضغط على تأكيد إرسال الطلب.  

 غرامة تأخير تسجيل شهادة الميلاد

أوضحت الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية آلية احتساب غرامة تأخير تسجيل المواليد هو كالتالي: في حال تأخير إصدار شهادة ميلاد للطفل بعد ميلاده بأعوام.

يتم فرض غرامة مالية يتم احتسابها بعد 30 يوم من تأخير الميلاد، وتكون الغرامة 50 ريال عن كل عام تأخير.

شاركها.