الخميس, يوليو 4

نتعرف على كيفية التسجيل في منصة نافذ للشركات التي تقدم خدمات إدارة السندات التنفيذية الإلكترونية وتعمل على تنظيمها بكفاءة عالية بما يحمي حقوق أطراف التعاملات التجارية، تقوم الشركة على تنظيم حماية التعاملات التجارية بين الأفراد والمؤسسات طبقا لخطة التحول الرقمي للمملكة 2030، وتفعيل الحوكمة الإلكترونية، تعمل المنصة على إدارة جميع السندات التنفيذية وتقديم الخدمات الإلكترونية المتكاملة للسندات، من خلال التفاصيل نتعرف على كيفية تسجيل الشركات على منصة نافذ الإلكترونية.

كيفية التسجيل في منصة نافذ للشركات

تقوم الشركات بالتسجيل على منصة نافذ من خلال مجموعة من الخطوات للاستفادة من الخدمات التي تقدمها ومنها الربط مع محاكم التنفيذ والتحقق الإلكتروني وإنشاء سندات تنفيذية إلكترونية متوافقة مع الأنظمة المعمول بها في المملكة وغيرها من الخدمات يتم إنشاء حساب عن طريق:

  • التوجه إلى منصة نافذ الإلكترونية واختيار إنشاء حساب جديد للشركات.
  • الضغط على تسجيل الشركة وإدخال رقم السجل التجاري.
  • يتم التحقق من السجل التجاري ثم الضغط على حفظ ومتابعة.
  • إدخال كافة المعلومات العامة للشركة والتي تتضمن اسم الشركة كما هو مدون في السجل.
  • العنوان والاسم التجاري والعلامة التجارية وغيرها من البيانات.
  • ثم إدخال معلومات المفوض عن الشركة من رقم الهوية ووسائل التواصل.
  • الانتقال إلى طريقة سداد رسوم التوثيق الخاص بالشركة عن طريق خدمات السداد.
  • رفع الوثائق المطلوبة ثم التأكيد ومتابعة التسجيل.
  • ثم تفعيل الحساب والدخول على المنصة بحساب الشركة من البريد الإلكتروني وكلمة المرور.

المرفقات المطلوبة لتسجيل حساب على منصة نافذ

يتم تجهيز مجموعة من الأوراق الخاصة بسند لأمر ورفعها على منصة نافذ أثناء التسجيل للشركات ومن هذه الأوراق:

  • شهادة هيئة الزكاة وشهادة السجل التجاري.
  • وثيقة التسجيل في ضريبة القيمة المضافة أو شهادة الإعفاء الضريبي.
  • الخطاب الخاص بالتفويض مصدق من الغرفة التجارية.
  • يتم الحصول على النموذج الخاص بالخطاب من خلال الموقع الإلكتروني وتعبئه البيانات التالية.
  • اسم الشركة وسجل التجاري واسم المفوض له والهوية الرقم الخاص بالمفوض ورقم الهاتف الجوال والبريد الإلكتروني وصفة المفوض والصلاحيات الخاصة بالمفوض.

دخول الأفراد على منصة نافذ

يتمكن الأفراد من الدخول على منصة نافذ للتعامل مع السندات الإلكترونية ومنها السند لأمر والتي يتم إصداره خلال هذه الفترة على المنصة، ويتم الدخول عبر حساب النفاذ الوطني الموحد:

  • إدخال اسم المستخدم في منصة أبشر.
  • إدخال كلمة المرور المستخدمة في منصة أبشر .
  • تلقي رمز التحقق على الهاتف المفعل والمسجل في منصة أبشر وإدخاله.
  • ثم الانتقال إلى تسجيل الدخول والدخول على نافذ السندات التنفيذية.
كيفية التسجيل في منصة نافذ للشركات
كيفية التسجيل في منصة نافذ للشركات

السندات التنفيذية على منصة نافذ

يتمكن الأفراد والشركات من الدخول على منصة نافذ للاستعلام عن السندات التنفيذية ومنها سند لأمر حيث تتيح منصة نافذ إنشاء وتسجيل ورقة السند لأمر بكافة الأركان المعتمدة حسب النظام الخاص بالأوراق التجارية، بطريقة إلكترونية والسند الأمر يتعهد في المدين بدفع مبلغ معين في تاريخ معين أو قابل للتعيين، ويتم السند لأمر من أطراف الورقة التجارية من خلال التوثيق الإلكتروني المعتمد.

مميزات السند لأمر

يتميز السند الأمر الذي يتم من خلال منصة نافذ التابعة لوزارة العدل بعدد من المميزات منها:

  • الربط المباشر والفوري بين أطراف السند بشكل إلكتروني.
  • حفظ حقوق الأطراف المصدرة للسند.
  • تكون الورقة التجارية المصدرة إلكترونيا مكتملة الشروط والعناصر.
  • ضمان عدم رفض طلب التنفيذ بسبب عدم اكتمال المعلومات والسندات.
  • حفظ السندات إلكترونيا لضمان عدم الفقد أو التلف.
  • إمكانية الاطلاع على السندات بطريقة إلكترونية من خلال منصة واحدة.
  • يتم الربط بين منصة نافذ والمحاكم التنفيذية وإمكانية التنفيذ الإلكتروني.
  • حماية كافة السندات بين الأفراد والكيانات التجارية وضمان الشفافية والعدالة في التعاملات.

طريقه إنشاء سند لأمر

يعد السند لأمر هو أحد أنواع الأوراق التجارية التي يتم تنفيذها عبر المنصة ويعد سند تنفيذي بالتعاون بين وزارة العدل ووزارة التجارة والاستثمار يتم إنشاء سند لأمر عن طريق:

  • الدخول على منصة نافذ الإلكترونية واختيار السندات التنفيذية.
  • ثم إصدار طلب إنشاء السند لأمر من قبل الدائن.
  • يتم إرساله للمدين ويتم قبول واعتماد السند من قبل المدين.
  • ثم يتم حفظ السند وإمكانيات الاطلاع عليه في أي وقت من خلال حساب الأفراد على المنصة.

الأسئلة الشائعة

ما هي الإجراءات اللازمة اتباعها لإصدار سند لأمر؟

يتم اتباع مجموعة من الإجراءات من أجل إصدار سند لأمر ومنها:
أن يتم التسجيل في منصة نافذ،
اختيار الخدمات الإلكترونية ومنها اختيار طلب إصدار سند.
التحقق من بيانات الطرف الآخر ثم توثيق موافقة المدين على السند لأمر.
قبول وإنشاء السند لأمر ثم أرشفة السند لأمر في المنصة.

ما هي آلية رفع السندات لمحاكم التنفيذ إلكترونيا؟

يتم رفع السندات لمحاكم التنفيذ عن طريق منصة ناجز الإلكترونية من خلال مجموعة من الخطوات منها:
التوجه إلى بوابة ناجز الإلكترونية تسجيل الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد.
التوجه إلى الخدمات الإلكترونية اختيار خدمات التنفيذ.
اختيار تقديم طلب تنفيذ من قائمة الخدمات الضغط على استخدام الخدمة.
ثم تقديم طلب جديد وتحديد المسار الآلي أو المحكمة الافتراضية.
تحديد نوع السند الرئيسي عبارة عن أوراق تجارية إلكترونية.
ثم تحديد نوع السند الفرعي وهو سند لأمر إلكتروني.
اختيار صفه المقدم وتعبئه معلومات الشركة الخاصة بطالب التنفيذ.
ثم الضغط ط على حفظ واستمرار إدخال رقم السند تحميل بيانات السند التي يتم جلبها من منصة نافذ.

شاركها.