الثلاثاء, مايو 21

قامت الإدارة العامة للجوازات بإطلاق منصة مقيم التي تم اتاحتها للمنشآت والشركات السعودية، وذلك حتى يكون بإمكانهم الإطلاع،  والاستعلام  بيانات ومعلومات الموظفين المقيمين لديها، كما تعمل خدمة مقيم على مساعدة المقيمين بالمملكة من القيام بكافة الإجراءات التي تخص جوازات السفر الخاصة بهم، كذلك يمكن للأفراد الإستفادة منها، ولمزيد من التفاصيل عن خدمة مقيم وكيفية التسجيل بها تابع قراءة المقال.

مميزات خدمة مقيم للأفراد

تشمل  خدمة مقيم أفراد عدد من المميزات من المزايا الفريدة، تتضمن ما يلي:

  • تعمل خدمة مقيم أفراد علي رفع كفاءة إنجاز المعاملات الرسمية التي تتطلبها الهيئات. 
  •  كما تعمل خدمة مقيم أفراد علي توفير الاجراءات بشكل سريع وآمن.
  •  كذلك تتيح للمشتركين بها إمكانية الاطلاع، والحصول على كافة بيانات ومعلومات موظفيها. 

 شروط الحصول على خدمة مقيم الأفراد 

تتطلب خدمة مقيم أفراد في المملكة العربية السعودية توفر عدد من الشروط الواجب توافرها من تلك الشروط ما يلي:

  • لابد من وجود عقد عمل ساري الصلاحية.
  • أن يكون هناك جواز سفر ساري الصلاحية، وكذلك أن يكون ممتد لمدة لا تقل عن ستة أشهر.
  • يجب القيام بالفحص الطبي اللازم في المملكة العربية السعودية، حتى يتم  التأكد من خلو المقيم من الأمراض التي قد تكون معدية.
  • أن يقوم المقيم بتقديم البصمات الحيوية وكافة المعلومات الشخصية الخاصة به، التي يتم طلبها حتى يمكنه الحصول على الإقامة.
  • لابد من سداد الرسوم الخاصة بالإقامة، وتجديدها عند إنتهاء صلاحيتها باستمرار.
  • ضرورة الالتزام بالقوانين والأنظمة واللوائح التي تم إقرارها في المملكة العربية السعودية، أي القيام بما أقرته الحكومات، وتجنب ما تم النهي عنه.

كيفية التسجيل في خدمة مقيم للأفراد 

يمكن التسجيل في خدمة مقيم افراد عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • يتم الدخول إلى منصة مقيم من خلال الرابط هنا.
  • ثم تسجيل الدخول من خلال كتابة إسم المستخدم، وكلمة المرور لحساب المنشأة.
  • يتم الضّغط على ايقونة “الإدارة” ومنها يتم إختيار “إدارة المستخدمين” ثم الضّغط على كلمة “إضافة مستخدم جديد”.
  • بعد ذلك يتم إدخال البيانات المطلوبة، وهي رقم بطاقة الهوية الوطنية، وتاريخ الميلاد، وعنوان البريد الإلكتروني.
  • بعد الانتهاء من إدخال البيانات السابقة يتم الضغط علي  “إضافة مستخدم” ثم الضغط علي “تفعيل الحساب”.
  • بعد القيام بالخطوات السابقة يتم إدخال اسم المستخدم، ورقم الجوال الخاص به، وتحديد كلمة المرور، ثم الضغط على كلمة “تسجيل”.

كيفية تجديد خدمة مقيم افراد

عند إنتهاء صلاحية خدمة مقيم، يمكن تجديد الاشتراك بها من خلال إتباع الخطوات التالية:

  • في البداية يتم الدخول إلى منصّة مقيم من خلال الرابط هنا.
  • ثم تسجيل الدّخول في حساب المنشأة، وذلك عن طريق ادخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • بعد ذلك يتم الضغط على أيقونة “معلومات المنشأة” ومنها يتم إختيار “إضافة اشتراك جديد”.
  • يتم تحديد الباقة ثم الضغط على  “الموافقة على الشروط والأحكام” ثم الضغط على كلمة “اشتراك”.
  • ثم يتم سداد رسوم التجديد، ويمكن بعدها طباعة الإيصال.

شاركها.