السبت, مايو 18

كيفية اضافة مولود جديد وإصدار شهادة ميلاد وإقامة للمواطنين والمقيمين؛ يمكن للمواطنين القيام بهذه الخدمة بشكل بسيط دون الحاجة لزيارة المنشأة الحكومية، حيث وفرت الحكومة السعودية إجراءات تسجيل مولود جديد، و سنتعرف في موقع الخدمات الإلكترونية على جميع التفاصيل المتعلقة بخصوص اضافة مولود جديد واصدار شهادة الميلاد وإقامة للمواطنين والمقيمين في السعودية،عبر أسطر مقالنا التالي فتابعوا معنا.

اضافة مولود جديد واصدار شهادة الميلاد وإقامة للمواطنين والمقيمين 

اضافة مولود جديد واصدار شهادة الميلاد وإقامة للمواطنين والمقيمين هي أحد الخدمات الالكترونية التي يمكن من خلالها تسجيل المواليد الجديدة، ويمكن اجراء هذه العملية عبر منصة أبشر للخدمات الإلكترونية، بإتباع الخطوات التالية: 

  • الدخول موقع أبشر الرقمي من  على الإنترنت عبر هذا الرابط المباشر من هنا
  • تسجيل الدخول إلى تبويب أبشر للأفراد الظاهر في منتصف الشاشة أمامك. 
  • قم بكتابة اسم المستخدم في المكان المخصص له، وكتابة كلمة المرور، وتأكد من تسجيلهم بشكل صحيح. 
  • سيظهر أمامك رمز تحقق مرئي ادخله في الخانة المخصصة له واضغط على تحقق لتبدأ عملية التحقق. 
  • يجدر بك الانتظار لبعض الوقت حتى تنتهي عملية التأكد من البيانات والتحقق. 
  • عند إتمام تسجيل الدخول انتقل الى صفحة الخدمات الإلكترونية، ومن ثم اضغط على خدماتي. 
  • وقم باختيار تبويب الأحوال المدنية. 
  • سيظهر أمامك عدد من الخدمات اختر منها خدمة تسجيل المواليد(المولود). 
  • ومن ثم النقر على خدمة اضف مولود جديد. 
  • اقرء الشروط والأحكام بشكل جيد ومن ثم اضغط على الموافقة. 
  • البدء في إدخال بيانات المولود الجديد مثل تاريخ الميلاد واسم المولود ومن ثم اضغط على «تسجيل المولود». 
  • وبهذا تكون قد تمكنت من اتمام عملية تسجيل المولود الجديد.
  •  ستنتقل بعد ذلك إلى عملية إصدار شهادة الميلاد وهذا ما نوضحه في الفقرات القادمة. 

شاهد أيضاً: منصة مسار: التسجيل في منصة مسار السعودية

اصدار شهادة ميلاد للمولود الجديد

وتكون عملية استخراج شهادة ميلاد مولود جديد كسابقتها وتتم من خلال أبشر الإلكترونية باتباع عدد من الخطوات التالية: 

  • تسجيل الدخول إلى موقع أبشر الرقمي، والنقر على أبشر للأفراد. 
  • كتابة اسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور في الحقول الخاصة بهم بشكل صحيح. 
  • اكتب رمز التحقق واضغط على تسجيل الدخول. 
  • اختر ايقونة الخدمات الإلكترونية، ومن ثم ايقونة خدماتي في أبشر. 
  • قم بالولوج إلى صفحة الأحوال المدنية والضغط على خدمة تسجيل المولود الجديد. 
  • اقرء الشروط والأحكام وأوافق عليها. 
  • قم بكتابة اسم المولود وتاريخ الميلاد الهجري والميلادي. 
  • في حال تمت عملية الولادة في المشفى فقم بإدخال اسم المشفى ومن ثم انقر على تسجيل الميلاد. 
  • قم بقراءة البيانات بشكل جيد للتأكد من دقتها واضغط على موافق للمتابعة. 
  • سيظهر أمامك مربع يحتوي على رسالة تفيد بنجاح العملية وتم تسجيل المولود الجديد. 
  • الان سيتوجب عليك إدخال العنوان الخاص بك لكي يتم إرسال شهادة الميلاد اليك. 

شاهد أيضاً: استعلام عن المعاملات امارة الرياض

إصدار شهادة إقامة للمواطنين والمقيمين 

في حال كان المولود الجديد ينتمي لأب مقيم داخل السعودية ففي هذه الحال يجدر استخراج شهادة إقامة له ليتم تسجيله، و سنوضح هنا طريقة الإجراءات اللازمة لإصدار إقامة جديدة والطرق التي ينبغي اتباعها وهي: 

  • إحضار نموذج إقامة للأبناء في السعودية وملئه. 
  • الحصول على توقيع والد المولود الجديد في النموذج بعد تدوين البيانات. 
  • صورتين للطفل الجديد بمقاس 6*4.
  • القيام بإصدار جواز سفر للطفل. 
  • ينبغي سداد رسوم إقامة بقيمة 500 ريال سعودي في كل عام. 
  • تقديم شهادة التأمين الطبي، وأصل بلاغ من المشفى بعملية الولادة. 
  • القيام بتسجيل بصمة المولود في نظام وزارة الداخلية وذلك من خلال رقم الهوية الوطنية للمقيم.

رسوم تسجيل المولود الجديد في السعودية 

لتتم عملية تسجيل المولود الجديد في السعودية يلزم دفع رسوم نقدية وهي: 

  •  رسوم تسجيل المولود الجديد في السعودية تساوي 50 ريال سعودي إذا ما تأخر تسجيل الطفل لمدة شهر. 
  • وقد تفرض غرامة تر ب500 ريال سعودي اذا ما تأخر تسجيل الطفل لثلاث أشهر. 
  • اما اذا كان التأخر قد وصل الى سنة ففي هذه الحالة تفرض غرامة بقيمة 1000 ريال سعودي. 

طريقة سداد رسوم إضافة المولود الجديد في السعودية

بعد اتمام عملية تسجيل الطفل بشكل إلكتروني يجدر الإشارة إلى أنه يجب سداد الرسوم المطلوبة لإكمال هذه العملية. 

ويكون سداد الرسوم بشكل مبسط ايضاً عن طريق اتباع التالي: 

  • القيام بالتوجه إلى أقرب ماكينة صراف آلي لوالد الطفل. 
  • ثم قم بإدخال بطاقتك البنكية في مكانه، وأدخل الرقم السري الخاص بالبطاقة. 
  • ستظهر على شاشة الماكينة عدد من الخيارات انقر عليها ومن ثم اختر خدمة المدفوعات. 
  • اضغط على خدمة السداد وادخل رقم اقامتك. 
  • سيتم خصم المبلغ من حسابك البنكي وستصلك رسالة تفيد بنجاح العملية. 
هل يجوز للأم تسجيل المولود بدون الأب في السعودية؟

قام قانون الأحوال المدنية السعودي بتحديد الأشخاص الذين تنص لهم الاحقية في تسجيل الطفل الجديد وهم على النحو التالي: 
1ـ والد الطفل نفسه.
2ـ وفي حال وفاته فيمكن للأم أن تقوم مقام الأب وتسجل ابنها، كما يمكنها ذلك في حالة سفر الاب مع 3ـ تقديم الهوية القومية للاب. 
4ـ يجدر الاشارة إلى ضرورة تقديم إثبات صلة من طرف الأم. 
5ـ شقيق الأب أو والده (جد الطفل). 

شاركها.