الثلاثاء, مايو 14

طريقة الاستفسار عن سند لأمر المقدم عبر منصة نافذ واحقية الاعتراض، ذلك ما نتعرف عليه عبر موقع الخدمات الإلكترونية، حيث تهدف منصة نافذ إلى توفير كافة الخدمات لإدارة السندات التنفيذية الإلكترونية، علاوة على تنظيمها بأعلى كفاءة، وذلك لضمان تحقيق الحماية الكاملة لأطراف التعاملات التجارية بالمملكة، حيث أتاحت منصة نافذ تسجيل وإنشاء ورقة السند لأمر، ونوضح كافة المعلومات لاحقاً.

طريقة الاستفسار عن سند لأمر المقدم عبر منصة نافذ واحقية الاعتراض

من ضمن أهم مهام منصة نافذ إصدار (نافذ سند لأمر)، والذي يشير إلى محرر مكتوب بناءًا على الوضع الشكلي المنصوص عليه بنظام الأوراق التجارية، حيث يتعهد محرر السند بدفع مبلغ محدد خلال تاريخ معين.

هذا ويتم تعيينه لأمر أحد الأفراد فيما يسمى المستفيد، ونوضح طريقة الاستفسار عن سند لأمر المقدم عبر منصة نافذ واحقية الاعتراض، كلاً على حداً سواء فيما يلي:

طريقة الاستفسار عن سند الأمر المقدم عبر منصة نافذ

في حالة الرغبة في الاستفسار عن سند الأمر المقدم عبر منصة نافذ، فلابد من اتباع الآتي:

  • بالبداية لابد من التسجيل في منصة نافذ.
  • ثم التوجه إلى الصفحة الرئيسية واختيار (سند الأمر).
  • يليه الوصول إلى الصفحة الرئيسية سند لأمر، من الرابط التالي.
  • وبذلك تتيح لك المنصة الإطلاع على كافة بيانات السند، علاوة على توفير البيانات الخاصة بمحرر السند “المدين”، وأيضاً بيانات الدائن “المستفيد”.
  • يجدر الإشارة إلى أنه عند الحاجة للاستفسار عن سند لأمر، يمكن التواصل عبر الرقم الموحد (920033457).

شاهد أيضاً: كيفية الاستعلام عن صندوق التنمية العقاري برقم الهوية

احقية الاعتراض على سند الأمر

بالطبع يمكن الاعتراض على سند لأمر، حيث ينطوي الاعتراض على مجموعة من الشروط وهي:

  • يحق الاعتراض على سند لأمر حينما يرجع السبب إلى الاستحقاق.
  • تقديم طلب الاعتراض على سند لأمر (بعدم استحقاق السند لأمر)، في ضوء عدم وجود ارتباط قانوني مدني أو تجاري.
  • الاعتراض يتم للمطالبة بإيقاف تنفيذ استحقاق السند، وهنا لابد من رفض الدعوى أمام المحكمة المعنية بالأمر.
  • في حالة مرور وتجاوز المهلة الزمنية المحددة للسند، وذلك دون تقديم اعتراض، فذلك يسقط الحق في الاعتراض.
  • يحق لكافة (أطراف السند لأمر) الاعتراض أمام محكمة التنفيذ.
  • يجدر الإشارة إلى أن الاعتراض يتخذ إحدى الشكلين إما اعتراض كاتب السند على مجموعة إجراءات تنفيذ سند لأمر، أو اعتراض على الحكم القضائي الصادر.

شاهد أيضاً: كيف اعرف رقم العميل الراجحي الرسمي

‏خطوات إضافة سند لأمر إلكتروني

توفر منصة نافذ العديد من الخدمات والتي من أبرزها سند لأمر إلكتروني، ويتم من خلال الخطوات التالية:

  • يجب الولوج إلى منصة نافذ الإلكترونية.
  • ومن ثم تسجيل الدخول لـ (حساب الأفراد، أو حساب شركات)، لتقديم طلب سند لأمر.
  • تحديد نوع السند.
  • مع إضافة كافة بيانات سند لأمر.
  • وهنا يجب إضافة البيانات الخاصة بمحرر السند.
  • وأخيراً تأكيد إنشاء السند.

مميزات سند لأمر

في ضوء تعهد المدين بدفع مبلغ محدد خلال تاريخ معين، فذلك يتضمن المزايا التالية:

  • توفير الربط المباشر وأيضاً الفوري لأطراف السند إلكترونياً.
  • يميز السند لأمر، حفظ حقوق الأطراف المصدرة للسند.
  • إصدار ورقة تجارية إلكترونية مكتملة الشروط، والعناصر.
  • حفظ السندات، إلكترونياً، لضمان عدم فقدان، أو تلف سند لأمر، بالإضافة إلى إمكانية الاطلاع عليها من خلال منصة واحدة.
  • من مميزات سند لأمر، الربط الإلكتروني المباشر لمحاكم التنفيذ.
  • يعد سند لأمر مصدر لحماية السندان للكيانات التجارية وأيضاً الأفراد.
  • علاوة على كون سند الأمر بند العدالة خلال التعاملات، مع توفير الشفافية اللازمة.
كم مدة الاعتراض علي سند لامر؟

مدة الاعتراض تتمثل في مبطلات سند لأمر، والتي تقدر للحامل بمدة تقادم سنة كاملةً، وذلك بدءًا من وقت الاعتراض.
وفيما يختص بالمظهرين فإن مدة تقادم السند لأمر تحدد بستة أشهر بمجرد السداد للشخص المستفيد، وبدايةً من تاريخ وفاة محرر السند.

ما هي خطوات إنشاء سند الأمر؟

تتمثل خطوات إنشاء سند لأمر، أولاً بإصدار طلب (إنشاء السند لأمر) والذي يتم من قبل الدائن، ومن ثم قبول واعتماد السند من خلال المدين، يليه حفظ السند، فيما يوفر الإطلاع عليه.

وبذلك نكون قد وصلنا لختام عرض طريقة الاستفسار عن سند لأمر المقدم عبر منصة نافذ واحقية الاعتراض، والتي تندرج ضمن خدمات المنصة المتعددة، والتي تقع في نطاق إشراف وزارة العدل ووزارة التجارة والاستثمار.

شاركها.