الأربعاء, مايو 15

هدف خدمة التحقق المهني حيث تعتبر وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، هي الجهة الحكومية المسؤولة عن رسم السياسة العامة، لأنظمة العمل والعمال، في كل من القطاعين الخاص والعام في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى كل ما يتعلق بالشؤون الاجتماعية وبرامجها التنموية،  والتي تتوافق مع السياسات والرؤى التي تقوم بها الحكومة السعودية، ولذلك قامت الوزارة متمثلة في برنامج الاعتماد المهني، بالتعاون مع وزارة الخارجية، بالإعلان عن التطبيق الخاص بالمرحلة الأولى من خدمة التحقق المهني.

ما هو هدف خدمة التحقق المهني

قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في المملكة العربية السعودية، بتوضيح أهداف خدمة التحقق المهني والتي تتمثل في الآتي:

  • تهدف خدمة التحقق المهني إلى التحقق من المؤهلات العلمية للوافدين، وذلك من خلال ربطها مع الجهات التعليمية في المملكة والدول الأخرى.
  • كما أن الخدمة تساهم في رفع جودة العمالة الوافدة، في سوق العمل السعودي.
  • وضمان حصولهم على المؤهلات العلمية، الضرورية لممارسة المهن التي يعملون فيها.
  • كما أن الوزارة أوضحت أن الخدمة ستكون متاحة لكافة المنشآت العامة في المملكة، حيث يمكن للمنشأة التسجيل في الخدمة من خلال منصة قوى.
  • بالإضافة إلى أن الخدمة ستكون إلزامية لجميع المنشآت العاملة في المملكة.

ما هي مميزات خدمة التحقق المهني

تمتلك خدمة التحقق المهني العديد من المزايا، والتي سوف يتم ذكرها في الفقرات التالية:

  • يمكن من خلال خدمة التحقق المهني، التأكد من أن العامل الوافد حاصل المؤهلات العلمية اللازمة لمزاولة المهنة التي يعمل بها.
  • كما أن الخدمة تعمل على رفع جودة العمالة الوافدة في سوق العمل السعودي.
  • العمل على تعزيز المنافسة بين العمالة الوافدة.
  • وتخفيض التكاليف للمنشآت العامة في المملكة العربية السعودية.

كيف يمكن إجراء التحقق المهني للعمالة

تستطيع المنشآت من إجراء التحقق المهني للعمالة، وذلك من خلال خطوات سهلة وبسيطة، وللقيام بذلك عليك اتباع الخطوات التالية:

  • أولاً يجب الدخول إلى منصة قوى الإلكترونية.
  • ثم بعد ذلك يتم تسجيل المنشأة في الخدمة، عبر منصة قوى من هنا .
  • العمل على تسجيل العمالة الوافدة لدى المنشأة في خدمة التحقق.
  • يجب تسديد الرسوم الخاصة بالخدمة.
  • تقييم الأوراق المطلوبة لإجراء عملية التحقق المهني.

ما هي المستندات المطلوبة للخدمة

لكي تقوم بعملية التحقق المهني، هناك بعض الأوراق والمستندات المطلوبة، لإتمام العملية، وتتمثل في التالي:

  • من الضروري وجود شهادة المؤهل العلمي للوافد.
  • وجود إقرار من العامل الوافد، على صحة البيانات المدخلة في طلب التحقق المهني.
  • يتم إبلاغ المنشأة بالنتيجة النهائية للتحقق المهني في مدة لا تتخطى 30 يوم من تاريخ تقديم الطلب.

شاركها.