توفر وزارة الداخلية من خلال منصة أبشر العديد من الخدمات الخاصة بقطاع المرور ومنها كيف أستخرج ورقة إصلاح مركبة من منصة أبشر بالتعاون مع عدد من الجهات المختلفة، منها تطبيق ارتح ومنصة نجم، المنصات الإلكترونية الخدمية التابعة لقطاع المرور وزارة الداخلية ويتم إصدار ورقة الإصلاح بطريقة إلكترونية كاملة واتباعه كافة الخطوات التي تم الإعلان عنها عبر المنصة الإلكترونية، والتي نقوم بتوضيحها بالتفصيل في التالي مع كافة الخطوات الخاصة باستخراج ورقة الإصلاح والاستعلام عن كافة المراكز المعتمدة لدى المرور السعودي للقيام بهذه المهام المختلفة.
كيف أستخرج ورقة إصلاح مركبة من منصة أبشر
تعد منصة أبشر واحدة من المنصات الحكومية الخدمية التابعة لوزارة الداخلية التي تقدم العديد من الخدمات الخاصة بقطاع المرور من هذه الخدمات الهامة الحصول على ورقة إصلاح مركبة من خلال مجموعة من الخطوات منها:
- التوجه إلى منصة أبشر الإلكترونية واختيار أبشر أفراد من الصفحة الرئيسية.
- ثم إدخال تفاصيل الحساب من اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق.
- الانتقال إلى الخدمات الإلكترونية ثم خدماتي والضغط على مركبات والضغط على خيار إدارة المركبات.
- من قائمة الخدمات الخاصة بالمركبات يتم اختيار إنشاء إذن إصلاح ثم الضغط على تأكيد الطلب.
- يتم الحصول على رسالة نصية على الرقم الهاتف المسجل على منصة أبشر بالرقم المرجعي لإذن الإصلاح.
- بعد ذلك يتم التوجه إلى أحد الورش المعتمدة المسجلة في تطبيق ارتح.
- يتم مشاركة رقم المرجعي لإذن الإصلاح الخاص بالمركبة الحاصلة عليه من منصة أبشر الإلكترونية.
شروط الحصول على إذن إصلاح مركبة عبر منصة أبشر
يتم الحصول على ورقة إصلاح مركبة من منصة أبشر وفق مجموعة من الضوابط والشروط التي أعلنت عنها وزارة الداخلية ومنها الخاصة بالحوادث المسجلة والحوادث غير المسجلة من الشروط الخاصة بالحوادث المسجلة:
- يتم تقديم الطلب خلال 90 يوم من تاريخ الحادث
- يتمكن المستفيد من إصدار أكثر من إذن إصلاح في نفس الوقت لعدد من الحوادث المختلفة.
- في حال عدم تسجيل الحادثة يتمكن المستفيد من تقديم طلب واحد فقط للمركبة في نفس العام.
- في حال الحصول على إذن إصلاح آخر خلال العام لا بد من مراجعة قطاع المرور.
- لا يكون على المركبة المراد إصدار إذن إصلاح لها أي تعاميم أمنية مختلفة أمنية مثل السرقة.
الشروط العامة للحصول على ورقة إصلاح مركبة
تم وضع مجموعة من الشروط والأحكام العامة للحصول على خدمة إذن إصلاح مركبة عبر منصة أبشر الإلكترونية ومن هذه الشروط:
- اعتماد إذن الإصلاح من قبل مسؤول الورشة.
- يتمكن المستفيد من إلغاء إذن الإصلاح في حال عدم الاتفاق مع مسؤول الورشة.
- اعتماد إذن الإصلاح يتم في خلال سبعة أيام.
- في حال عدم اعتماد إذن الإصلاح خلال سبعة أيام يعتبر الطلب ملغي.
- لا بد من تقديم طلب جديد على منصة أبشر.
تطبيق ارتح لإصلاح وصيانة السيارات
يتم التعاون بين منصة أبشر الإلكترونية وتطبيق ارتح لصيانة السيارات وحجز موعد لمراجعة الورشة ورفع الثقة بين مالك المركبة والورش المعتمدة من خلال الخدمات الإلكترونية التي تساعد على معرفة المراكز والورش المعتمدة وحجز المواعيد الخاصة بتلك الورش. يستهدف تطبيق ارتح العديد من القطاعات المختلفة منها مورد قطع الغيار. ومراكز الصيانة والإصلاح والشركات والمنشآت التي لها علاقة بالإضافة إلى الأفراد.
طريقة الاستفادة من تطبيق ارتح الأفراد
يتمكن الأفراد من الاستفادة من تطبيق ارتح عن طريق:
- تسجيل الدخول عبر منصة أبشر الإلكترونية واختيار مركباتي من خدماتي.
- ثم الضغط على خيار إدارة المركبات وتحديد المركبة المعنية.
- الحصول على إذن الإصلاح الخاص بالمركبة عبر تطبيق ارتح.
- الحصول على الرسالة النصية من مزود الخدمة بالرقم المرجعي.
- يتم التوجه بعد ذلك إلى الورشة المسجلة في التطبيق ومشاركة الرقم المرجعي لإصلاح المركبة.
طلب نموذج إصلاح مركبة عبر منصة نجم
توفر منصة نجم العديد من الخدمات الخاصة بإصلاح المركبات والتأمين على المركبات والتواصل مع شركات التأمين ولذلك يمكن الحصول على إذن إصلاح المركبة من خلال:
- الدخول على منصة نجم الإلكترونية
- إدخال بيانات المستفيد من اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق.
- الدخول على الخدمات الإلكترونية ومنها خدمات النماذج والإشعارات.
- الحصول على نموذج إذن إصلاح المركبة والضغط على استمرار.
- يتم إدخال البيانات المطلوبة مثل رقم الحادث والتأكيد على المعلومات.
- إدخال رقم الهاتف الجوال يتم الحصول على نموذج الطلب وطباعته من منصة نجم.
- ثم الحصول على اعتماد من قبل المرور والدخول على تطبيق ارتح لحجز موعد للورشة القريبة من عنوان السكن.
الأسئلة الشائعة
العديد من المميزات التي يوفرها تطبيق ارتح للمستفيدين من أجل الحصول على إذن إصلاح المركبة والحصول على الرقم المرجعي لمراجعة الورش المعتمدة والتي تتوفر على التطبيق ويمكن اختيار الورشة الأقرب إلى المسكن أو الورشة التي يرغب فيها المستفيد، ومعرفة كافة التفاصيل الخاصة بالتكاليف لإصلاح المركبات من مميزات التطبيق:
يسهل عملية الوصول لتوافر ملاك المركبات ومقدمي الخدمات في منصة واحدة.
يرفع مستوى الثقة من خلال أداء الخدمات المقدمة بين الملاك والورشة وقياس مستوى الأداء الخاص بهم.
يتم إصدار إذن إصلاح المركبة آليا مع تقييم الورش المقدمة لهذه الخدمة
سهوله عملية حجز الصيانة بشكل منتظم من خلال الورشة.
توفير قنوات الدفع المتعددة التي تسهل عملية إتمام الصيانة.