الأحد, مايو 19

رسوم استخراج شهادة ميلاد لغير السعوديين، في كثير من الأحيان قد يحتاج المقيم إلى استخراج نسخة من شهادة ميلاد أبناؤه المولودين في المملكة، ومن ثم يحتاج إلى معرفة رسوم استخراج تلك الشهادة، وتقدم الأحوال المدنية في المملكة الكثير من الخدمات التي يحتاج إليها الجمهور بطريقة إلكترونية ومن خلال منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية، مثل تسجيل المواليد الجدد وحجز موعد لإصدار شهادة الميلاد وغيرها من الخدمات.

رسوم استخراج شهادة ميلاد لغير السعوديين

تختلف رسوم استخراج شهادة الميلاد لغير السعوديين على حسب المدة ما بين الولادة وبين طلب استخراج الشهادة، ويمكن التعرف على رسوم استخراج شهادة الميلاد لغير السعوديين كما يلي:

  • 90 ريال سعودي خلال مدة شهرين من بعد الولادة.
  • 165 ريال سعودي خلال المدة أكثر من شهرين وقبل مرور سنة بعد الولادة.
  • 185 ريال سعودي إذا تم طلب استخراج شهادة الميلاد لغير السعوديين بعد مرور سنة من الولادة.

استخراج شهادة ميلاد من خلال أبشر

من خلال منصة أبشر الإلكترونية يمكن الحصول على الكثير من الخدمات بطريقة رقمية حديثة وهو ما يوفر الكثير من الجهد والتعب على طالب الخدمة، ويمكن التقدم بطلب الحصول على شهادة ميلاد من خلال أبشر عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على بوابة أبشر الإلكترونية “من هنا“.
  • الضغط على تبويب أفراد خدمات إلكترونية متكاملة.
  • الانتقال إلى صفحة التسجيل في منصة أبشر.
  • إدخال اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الجوال تحتوي على رمز التفعيل.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة ومن ثم النقر على تسجيل الدخول.
  • الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • النقر على خيار خدمات من تبويب خدماتي.
  • الضغط على خيار الأحوال المدنية.
  • من الخيارات العديدة التي تظهر يتم النقر على الخيار الأخير وهو تسجيل المواليد.
  • النقر على أيقونة التالي.
  • الانتقال إلى صفحة بيانات المولود المراد استخراج شهادة ميلاد له.
  • مراجعة اسم الأب والأم ورقم الهوية الوطنية لكل منهما.
  • التأكد من صحة بيانات المولود التي تظهر على الشاشة والتي تشمل تاريخ الميلاد واسم المستشفى واسم المولود.
  • يتم تبليغ الأحوال بهذه البيانات من خلال البلاغ الإلكتروني في المستشفى التي وقعت فيها حادثة الولادة.
  • بعد مراجعة البيانات يتم النقر على خيار توصيل وثيقة عبر مؤسسة البريد.
  • الضغط على أيقونة توصيل وثيقة بالبريد.
  • مراجعة تفاصيل العنوان الوطني لصاحب الحساب.
  • اختيار العنوان المناسب ومن ثم النقر على أيقونة توصيل.

شروط استخراج شهادة ميلاد لغير السعوديين

في السعودية، يمكن للأشخاص غير السعوديين الحصول على شهادة ميلاد لأطفالهم من السلطات المختصة، وفيما يلي بعض الشروط لاستخراج شهادة ميلاد لغير السعوديين في المملكة العربية السعودية:

  • تسجيل الولادة: يجب على الوالدين تسجيل الولادة في السجل المدني بالمملكة العربية السعودية. يتم ذلك عن طريق زيارة مكتب الأحوال المدنية في المنطقة التي تقع فيها المستشفى أو مكان ولادة الطفل، كما أن الإبلاغ عن الولادة يكون من خلال المستشفى التي وقعت فيها عملية الولادة.
  • الإقامة القانونية الوالدين: حيث يجب أن يكون لديهم إقامة قانونية في المملكة العربية السعودية. قد تكون هذه الإقامة تأشيرة عمل أو تأشيرة زيارة ممتدة، ويجب أن تكون سارية المفعول وتغطي فترة ولادة الطفل.
  • جواز السفر: من المهم أن يتم تقديم جواز السفر للوالدين والتأكد من صلاحيته وعدم انتهاؤه عند التقدم بطلب التسجيل للمولود الجديد.
  • شهادة زواج: فيجب تقديم شهادة زواج الوالدين، يجب أن تكون الشهادة صادرة من السلطات المختصة ومعتمدة.
  • رسوم الشهادة: يتم سداد رسوم إصدار شهادة الميلاد والتي تختلف باختلاف المدة الزمنية الفاصلة بين الولادة وبين تسجيل المولود، وتتراوح رسوم استخراج شهادة الميلاد لغير السعودي ما بين 90 إلى 185 ريال سعودي.

شاهد أيضًا: طلب اصدار شهادة ميلاد وزارة الداخلية السعودية

تسجيل مولود جديد لغير السعوديين

من الخطوات التي ينبغي على الوالد القيام بها بعد الولادة مباشرة العمل على تسجيل المولود الجديد وهو ما يمكن القيام بطريقة إلكترونية عبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة أبشر “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة أفراد.
  • إدخال اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الانتظار لحين استلام رسالة على الجوال تحتوي على رمز التأكيد.
  • إدخال ارقم المستلم على الشاشة ومن ثم النقر على تسجيل الدخول.
  • الدخول على تبويب الخدمات الإلكترونية.
  • الدخول على خيار خدماتي.
  • النقر على أيقونة خدمات.
  • الضغط على الأحوال المدنية.
  • اختيار تسجيل المواليد من الخيارات التي تظهر من الأحوال.
  • النقر على أيقونة التالي.
  • استعراض البيانات التي تخص المولود الجديد والتي تشمل الاسم وتاريخ الميلاد واسم الوالدين ورقم الهوية لكل منهما.
  • بعد مراجعة البيانات والتأكد من صحتها يتم النقر على أيقونة تسجيل المولود.
  • الضغط على زر تأكيد.

غرامة تأخير استخراج شهادة ميلاد

من المهم استخراج شهادة الميلاد بعد الولادة وخلال شهرين على الأكثر لتجنب دقع الغرامة أو زيادة رسوم إصدار الشهادة مع زيادة مدة التأخير، ويتم فرض غرامة قدرها 50 ريال سعودي عن كل سنة تأخير في استخراج شهادة الميلاد.

استخراج شهادة ميلاد بدل فاقد

في بعض الأحيان قد تتعرض شهادة الميلاد للفقد، ومن ثم يحتاج صاحب الشهادة إلى استخراج شهادة جديدة بدل فاقد وهو ما يمكن القيام به من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر “من هنا“.
  • النقر على تبويب أفراد خدمات الإلكترونية متكاملة.
  • كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور في المربع المخصص لكل منهما.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول.
  • إدخال رمز التحقق الذي يتم استلامه على الجوال.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • الدخول على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • الدخول على تبويب المواعيد.
  • النقر على المزيد.
  • الضغط على خيار خدمات المواعيد.
  • النقر على زر حجز موعد جديد.
  • اختيار الخدمة المراد إتمامها وهي استخراج بدل فاقد.
  • تحديد فرع الأحوال المدنية الأقرب لصاحب الحساب.
  • اختيار الموعد المناسب لزيارة مكتب الأحوال.
  • بعد مراجعة الموعد والتأكد من صحته يتم طباعة تذكرة الموعد.
  • التوجه إلى مكتب الأحوال مع التذكرة المطبوعة واستلام شهادة الميلاد الجديدة.

استعلام عن شهادة ميلاد لغير السعوديين

تقدم منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية الكثير من الخدمات للمواطن والمقيم، ومن تلك الخدمات إمكانية الاستعلام عن شهادة الميلاد لغير السعوديين وذلك بطريقة إلكترونية وعبر اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة الداخلية “من هنا“.
  • النقر على أيقونة الانتقال إلى أبشر.
  • الضغط على تبويب أبشر أفراد.
  • كتابة رقم الهوية في خانة اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الانتظار لحين استلام رسالة نصية على الجوال تحتوي على رمز التأكيد.
  • إدخال الرقم في خانة رمز التحقق ومن ثم النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الدخول على الخدمات الإلكترونية.
  • استكمال البيانات المطلوبة من الزائر حتى يتم الاستعلام عن شهادة الميلاد.

اقرأ أيضًا: شهادة ميلاد للمقيمين والمواطنين

حجز موعد في الأحوال شهادة ميلاد

من الخطوات المهمة التي ينبغي القيام بها بعد الإبلاغ الإلكتروني للمستشفى عن الولادة، قيام والد الطفل بزيارة مكتب الأحوال المدنية وطلب تسجيل المولود وتقديم الأوراق المطلوبة، ويمكن حجز موعد في الأحوال للحصول على شهادة ميلاد جديدة من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة أبشر “من هنا“.
  • الضغط على أيقونة أبشر أفراد.
  • إدخال اسم المستخدم في المربع الأول.
  • إدخال كلمة المرور.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • وصول رسالة نصية على الجوال تحتوي على رمز التفعيل.
  • إدخال الرمز المستلم على البوابة ومن ثم النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الدخول على تبويب المواعيد.
  • الضغط على خدمات المواعيد.
  • النقر على حجز المواعيد.
  • الضغط على حجز موعد جديد.
  • النقر على تسجيل واقعة ميلاد.
  • اختيار مكتب الأحوال المدنية الأقرب للمواطن طالب الشهادة.
  • من قائمة المواعيد يتم اختيار الموعد المناسب.
  • تحديد الموعد باليوم والتاريخ.
  • النقر على أيقونة تأكيد.
  • طباعة تذكرة المواعيد.
  • التوجه إلى مكتب الأحوال المدنية مع تجهيز جواز سفر الوالدين إذا كانوا غير سعوديين، وأيضًا تجهيز أصل الإقامة وعقد الزواج.

هكذا؛ وفي نهاية المقال نكون قد تعرفنا على رسوم استخراج شهادة ميلاد لغير السعوديين، وتعرفنا على خطوات استخراج شهادة ميلاد من خلال أبشر، كما عرضنا شروط إصدار شهادة ميلاد لغير السعوديين، وعرضنا كيفية استخراج بدل فاقد لشهادة الميلاد.

الأسئلة الشائعة

كيف اطلع شهادة الميلاد السعودية؟

يتم ذلك من خلال الدخول على بوابة أبشر ومن ثم الخدمات الإلكترونية وبعدها الأحوال المدنية والدخول على تسجيل المواليد ومتابعة الخطوات لحين طلب توصيل الوثيقة عبر البريد.

ما هي شروط شهادة ميلاد؟

من أهم شروط إصدار شهادة ميلاد حجز موعد في الأحوال المدنية وتقديم الأوراق والمستندات المطلوبة.

شاركها.