الخميس, أكتوبر 6

خدمة إصدار شهادة ميلاد للمقيمين والمواطنين من الخدمات المقدمة من وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية ” الأحوال المدنية” , وذلك بهدف تسجيل المواليد الجديد داخل وخارج الممكلة للمقيم والمواطن, وفق إجراءات محددة سوف نطرق لها في موضعنا بالتفصيل.

شهادة ميلاد للمقيمين

إصدار شهادة ميلاد للمقيمين تتم من خلال أحد فروع الأحوال المدنية في المملكة مع إلزامية توفر شروط إستخراج شهادة الميلاد للمقيم وهي:

  • أولاً يجب أن تكون جميع الوثائق الرسمية للزوجين سارية الصلاحية.
  • قم بتعبئة نموذج طلب استخراج الشهادة “حمل النموذج من هنا“.
  • وتزويد فرع الأحوال المدنية بأصل الإقامة للزوج والزوجة مع نسخة منهما.
  • وإحضار أصل جواز السفر للزوجين مع صورة عنه.
  • مع ضرورة إحضار إشعار الولادة المكتوب يدويا من مستشفى الولادة.

كما يشترط أن يتم حجز موعد في الأحوال المدنية في المنطقة التي تمت بها عملية الولادة، وإن لم تكن منطقة سكن الزوجين.

تعرف على كيفية طلب اصدار شهادة ميلاد وزارة الداخلية السعودية.

غرامة عدم التبليغ عن المواليد

أوضحت الأحوال المدنية أن عدم التبليغ عن المواليد أو التأخر في التبليغ عن المولود يلزمك بدفع غرامة مالية, وذلك بعد مرور 30 يوماً من تاريخ الولادة، بحيث يكون مبلغ الغرامة 50 ريالا سعودي عن كل سنة تأخر.

حجز موعد إصدار شهادة الميلاد

تمنحك منصة أبشر الحكومية أمكانية حجز موعد لإتمام إصدار شهادة الميلاد للمقيم, وإليكم الخطوات التالية:

  • أفتح رابط حجز موعد الأحوال المدنية من هنا مباشرة.
  • أدخل رقم الإقامة الخاص بصاحب الطلب.
  • أكتب الرمز المرئي المؤقت.
  • اضغط على التحقق من بياناتي.
  • الضغط على خيار (الانتقال لخدمة المواعيد).
  • انقر على حجز موعد جديد.
  • اضغط على تسجيل واقعة ميلاد.
  • حدد المنطقة العامة التي تسكن فيها، ثم اضغط على التالي.
  • تظهر لك صفحة بأسماء الفروع في منطقتك، قم بالاختيار.
  • تعيين الوقت واليوم المناسبين لك.
  • طباعة تذكرة الحجز.

إجراءات إضافة مواليد خارج المملكة:
1. تسديد رسوم تأشيرة الدخول بقيمة 2000 ريال سعودي عبر نظام سداد الالي.
2. تأمين طبي
3. تعبئة نموذج الطلب باسم الطفل + صورتين (4×6) .
4. تتم الإضافة خلال 3 شهور حسب ختم الدخول.
5. في حالة عدم الاضافة بعد 3 شهور يغرم بموجب المادة 55من نظام الإقامة
6. أن يكون المولود داخل المملكة أثناء الإضافة.
7. ان يكون للمولود جواز مستقل.
8. ان يكون الابوين مقيمين في المملكة.
9. ان تكون الزوجة على كفالة الزوج .

إجراءات إضافة مواليد داخل المملكة:
1. استخراج جواز سفر مستقل للمولود لدى السفارة.
2. إحضار شهادة ميلاده وصورة منها.
3. تعبئة نموذج الطلب باسم الطفل + صورتين (4×6) .
4. في حالة عدم الاضافة بعد سنة من تاريخ الولادة يغرم بموجب المادة 61 من نظام الإقامة بقيمة  1000 ريال, ويتم السداد عبر نظام سداد الألي

التبليغ عن فقدان شهادة ميلاد للمقيمين

خدمة التبليغ عن فقدان أو تلف شهادة الميلادة للمقيمن من غير السعودية من الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الأحوال المدنية عبر منصة أبشر وبذلك بالخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الرسمي لمنصة أبشر.
  • النقر على كلمة خدماتي.
  • أختيار الأحوال المدنية.
  • النقر على أيقونة خدمات.
  • النقر على الإبلاغ عن شهادة ميلاد.

أخيراً أكمل كافة البيانات المطلوبة: اسم الشخص ورقم الإقامة، وتاريخ فقدان الشهادة بالإضافة إلى مكان فقدها.

شهادة ميلاد للمقيمين

إصدار شهادة الميلاد للمواطنين

للإستفادة من خدمة إصدار شهادة الميلاد ينبغي أن يكون لديك حساب أبشر مسجل ومفعل , ويجب أن يكون لديك حساب في العنوان الوطني, ووجود بلاغ إلكتروني وارد من وزارة الصحة بحالة الولادة, ثم أتباع الخطوات التالية لتصلك شهادة الميلاد إلى منزلك:

  • الإنتقال إلى موقع أبشر الرسمي.
  • قم باختار خدمة تسجيل المواليد.
  • ثم أدخل البيانات الشخصية المطلوبة.
  • وسجل المولود.
  • أخيراً اطلب إصدار الوثائق والتوصيل عبر العنوان الوطني.

وفي الختام, تعرفعنا على طريقة إصدار شهادة ميلاد للمقيمين أو المواطنين بالتفصيل, كم أوضحنا خطوات التبليغ عن فقدان شهادة ميلاد للمقيمين, ومقدار غرامة التأخر في تسجيل المواليد داخل الممكلة.

شاركها.