الثلاثاء, مايو 14

طريقة وشروط تغيير المهنة في الأحوال المدنية يحتاج إليها الكثير من المواطنين الراغبين في تعديل المهنة وتحديث بياناتهم الشخصية في الأحوال المدنية، ففي كثير من الأحيان قد يرغب المواطن في تعديل المهنة من طالب إلى خريج، أو تغيير مسمى الوظيفة التي يشغلها بعد التحاقه بعمل جديد، ويمكن من خلال منصة أبشر تغيير المهنة بطريقة إلكترونية.

طريقة وشروط تغيير المهنة في الأحوال المدنية

تهتم الحكومة في المملكة العربية السعودية بتقديم الكثير من الخدمات بطريقة رقمية إلكترونية لتوفير الوقت والجهد على طالب الخدمة، ومن الخدمات التي يتم تقديمها في الأحوال المدنية إمكانية تغيير المهنة وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى مكتب الأحوال المدنية الذي تم حجز موعد فيه.
  • الحصول على رقم انتظار.
  • التوجه إلى الموظف المختص وطلب استمارة تغيير المهنة.
  • تعبئة الاستمارة بالبيانات المطلوبة.
  • التأكد من صحة البيانات المسجلة وتحري الدقة في تسجيل المهنة.
  • تقديم الاستمارة إلى الموظف المختص مرفقة بطلب تغيير المهنة.
  • تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة لاستكمال الإجراء.

شروط تغيير المهنة في الأحوال المدنية

حتى يتم تغيير المهنة في الأحوال المدنية، فإن هناك عدد من الشروط والضوابط التي ينبغي الالتزام بها نتعرف عليها فيما يلي:

  • تسجيل (موظف حكومي) في خانة المهنة إذا كان المستند المقدم من المواطن من جهة العمل حكومية سواء كان خاضع لنظام التقاعد والتأمينات الاجتماعية أو غير خاضع.
  • تسجيل (موظف أهلي) في حقل المهنة إذا كان المستند المقدم من جهة العمل من منشأة أو شركة أهلية.
  • يدون في حقل المهنة (متقاعد) لمن انتهى عمله بسبب وصوله إلى سن التقاعد.
  • تسجيل (متسبب) في حقل المهنة لمن ترك عمله لأي سبب غير التقاعد.
  • حتى تتم الموافقة على تغيير المهنة من (طالب أو طالبة) إلى (متسبب أو ربة منزل) لابد من توقيع إقرار من صاحب المهنة.
  • تسجيل (تاجر أو تاجرة) في حقل المهنة إذا كان المتقدم يمتلك سجل تجاري على أن يكون ساري المفعول.
  • تسجيل (رجل أعمال أو سيدة أعمال) في حقل المهنة إذا كان المتقدم يمتلك أكثر من سجل تجاري، ثلاث سجلات تجارية فما أكثر.

شاهد أيضًا: طريقة تعديل المهنة في أبشر

حجز موعد في الأحوال المدنية لتغيير المهنة

حتى يتم تغيير المهنة يقوم طالب الخدمة بالتوجه إلى مكتب الأحوال المدنية لتقديم الأوراق والمستندات للموظف المختص، وقبل التوجه يتم حجز موعد في الأحوال بطريقة إلكترونية وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة أبشر “من هنا“.      
  • النقر على أيقونة أبشر أفراد.
  • إدخال رقم الهوية أو اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • كتابة كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الهاتف بها رمز التأكيد.
  • الدخول على صفحة صاحب الحساب على منصة أبشر.
  • النقر على خيار المواعيد.
  • الضغط على أيقونة خدمة حجز المواعيد.
  • النقر على حجز موعد جديد.
  • اختيار مكتب الأحوال المدنية الأقرب للمواطن.
  • تحديد الموعد المناسب لزيارة مكتب الأحوال باليوم والوقت.
  • مراجعة بيانات الموعد ومن ثم النقر على أيقونة تأكيد.
  • طباعة تذكرة الموعد المحجوز ومن ثم التوجه بها إلى مكتب الأحوال المدنية.

طريقة تغيير المهنة في أبشر

في بعض الأحيان تتغير وظيفة العامل في المنشأة أو الشركة التي يعمل بها فيحتاج إلى تغيير المهنة، ويتم تغيير المهنة للعامل عبر أبشر من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة أبشر “من هنا“.
  • النقر على أيقونة أعمال خدمات أعمالك بين يديك.
  • إدخال اسم المستخدم.
  • إدخال كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول.
  • الانتظار لحين استلام رسالة على الجوال تحتوي على رمز التفعيل.
  • إدخال الرقم المستلم على الموقع والضغط على تسجيل الدخول.
  • الضغط على خيار خدمات أعمالي.
  • النقر على أيقونة تعديل المهنة.
  • استكمال الخطوات ومتابعة الإجراءات حتى يتم تغيير المهنة.

طريقة تغيير المهنة من طالب إلى خريج في أبشر

يحتاج الخريج إلى تغيير مهنته في الأحوال المدنية بعد حصوله على شهادته الجامعية، ومن الخدمات التي يمكن تنفيذها بطريقة إلكترونية في أبشر إمكانية تغيير المهنة من طالب إلى خريج وذلك كما يلي:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لبوابة ابشر “من هنا“.
  • النقر على أبشر أفراد.
  • تسجيل الدخول على المنصة من خلال إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية.
  • إدخال كلمة المرور.
  • الضغط على تسجيل الدخول.
  • إدخال رمز التحقق المستلم على الجوال ومن ثم النقر على تسجيل الدخول.
  • الضغط على أيقونة خدماتي.
  • الضغط على أيقونة خدمات.
  • الدخول على خيار الأحوال المدنية.
  • النقر على خيار مركز الرسائل والطلبات.
  • الموافقة على الشروط والأحكام التي يتم عرضها على الشاشة.
  • الضغط على أيقونة تقديم طلب جديد.
  • النقر على خدمات الأحوال المدنية.
  • الدخول على الخدمات الفرعية.
  • الضغط على تعديل المؤهل الدراسي.
  • إرفاق المستندات والوثائق التي تؤيد صحة المؤهل الدراسي الجديد.
  • الضغط على أيقونة تقديم الطلب بعد مراجعة البيانات والتأكد من صحتها.

تغيير المهنة في الأحوال المدنية إلى ربة منزل

يمكن تغيير المهنة في الأحوال المدنية من طالبة إلى ربة منزل من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الحصول على نموذج طلب تغيير المهنة من السجل المدني.
  • تعبئة البيانات المطلوبة في النموذج وتحري الدقة في التسجيل.
  • التوجه إلى أقرب فرع للأحوال المدنية.
  • تحضير الأوراق والمستندات المطلوبة والتي تتمثل فيما يلي:
  • إقرار من الطالبة بأنها ربة منزل.
  • تقديم صورة من عقد زواج الطالبة.
  • إحضار أصل وصورة شهادة الثانوية العامة.
  • أصل وصورة الشهادة الجامعية.
  • تقديم الأوراق والمستندات المطلوبة للموظف المختص.

اقرأ أيضًا: طريقة تغيير المهنة من طالب إلى خريج في أبشر إلكترونياً

تغير مهنة عامل في منصة قوى

الحصول على خدمة تغيير المهنة لا يتم فقط من خلال الأحوال المدنية، بل يمكن من خلال منصة قوى أيضًا الحصول على تلك الخدمة بطريقة رقمية وتغيير مهنة العامل وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على موقع منصة قوى “من هنا“.
  • إدخال رقم الهوية في الحقل الأول.
  • يمكن إدخال البريد الإلكتروني في نفس الحقل.
  • إدخال كلمة المرور ومن ثم النقر على تسجيل الدخول.
  • يمكن الدخول على الموقع أيضًا من خلال النقر على أيقونة الدخول عبر النفاذ الموحد.
  • الضغط على أيقونة اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رقم الهوية.
  • إدخال كلمة المرور المستخدمة في الدخول على بوابة أبشر.
  • النقر على تسجيل الدخول.
  • الانتظار لحين استلام رسالة نصية على الجوال بها رمز التفعيل.
  • الدخول على الصفحة الرئيسية للمنصة.
  • الخدمات الإلكترونية من القائمة التي تظهر على الجانب الأيمن.
  • الضغط على تغيير مهنة عامل وافد.
  • النقر على خيار عرض الطلبات.
  • الضغط على أيقونة تغيير مهنة عامل في الجانب الأيسر من الشاشة.
  • إدخال رقم الإقامة للوافد.
  • التأكد من صلاحية الإقامة التي يجب أن تكون في فترة الصلاحية.
  • الضغط على زر بحث.
  • التأكد من صحة بيانات العامل من حيث الاسم والجنسية وتاريخ الميلاد وغيرها من البيانات.
  • اختيار المهنة الجديدة للعامل.
  • الضغط على زر التالي.
  • النقر على أيقونة إرسال.
  • الضغط على أيقونة إنهاء.

الأحوال المدنية الخدمات الإلكترونية

تقدم الأحوال المدنية السعودية مجموعة من الخدمات الإلكترونية المتقدمة والمبتكرة للمواطنين والمقيمين في المملكة، وفيما يلي أهم الخدمات التي تقدمها الأحوال المدنية السعودية:

  • تسجيل الأحوال المدنية: يمكن للمواطنين والمقيمين التقدم بطلب لتسجيل الأحوال المدنية الخاصة بهم عبر الإنترنت. يتضمن ذلك تسجيل المواليد الجدد وتحديث البيانات الشخصية والعائلية.
  • إصدار بطاقة الهوية الوطنية: حيث يتم التقدم بطلب لإصدار بطاقة الهوية الوطنية السعودية عبر الإنترنت، و يشمل ذلك إجراءات التسجيل والتحقق من الهوية وتحديد المواعيد لزيارة مكاتب الأحوال المدنية لاستلام البطاقة.
  • إصدار وتجديد جواز السفر: من خلال الأحوال المدنية يتم التقدم بطلب لإصدار أو تجديد جواز السفر السعودي عبر الإنترنت. تشمل الخدمة إجراءات التسجيل وتحديد موعد لتقديم المستندات واستلام جواز السفر.
  • تصحيح الأخطاء الإملائية: يوفر النظام الإلكتروني للأحوال المدنية السعودية خدمة تصحيح الأخطاء الإملائية في البيانات الشخصية مثل الاسم وتاريخ الميلاد، يمكن للمستخدمين تقديم طلبات التصحيح عبر الإنترنت وتحميل المستندات الداعمة.
  • التحقق من صحة الوثائق: يوفر النظام الإلكتروني للأحوال المدنية خدمة التحقق من صحة الوثائق الرسمية. يمكن للأفراد التحقق من صحة وصدق الشهادات والوثائق الصادرة عن الأحوال المدنية، مثل شهادة الميلاد وشهادة الزواج، عبر الموقع الإلكتروني.

وبهذا نكون قد تعرفنا على طريقة وشروط تغيير المهنة في الأحوال المدنية، وتعرفنا على خطوات تعديل المهنة من طالب إلى خريج، وكذلك طريقة تحويل المهنة من طالبة إلى ربة منزل، وتعرفنا على كيفية حجز موعد في الأحوال المدنية لتغيير المهنة، وطريقة تغيير مهنة العامل من خلال منصة قوى.

الأسئلة الشائعة

تغيير المهنة في الاحوال هل يحتاج موعد؟

أجابت منصة أبشر على حسابها في تويتر أن تغيير المهنة يحتاج إلى حجز موعد في الأحوال المدنية لمراجعة الأوراق وتقديم المستندات وطلب التحويل.

كم يستغرق طلب تغيير المهنة؟

أوضح حساب أبشر على تويتر أن مدة صلاحية طلب تغيير المهنة هو ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم الطلب، وفي حالة بقاء الطلب في الأحوال أكثر من هذه المدة يتم رفض الطلب والتقدم بطلب جديد.

شاركها.