الثلاثاء, مايو 14

أعلنت خدمة المستفيدين من خلال منصة تويتر عن تأخير صرف دعم حساب المواطن الدفعة 75 وذلك لمصادفة يوم الصرف إجازة رسمية ليوم السبت ويتم تأخير الصرف إلى يوم الأحد الموافق الحادي عشر من الشهر الميلادي، كما أعلن برنامج حساب المواطن من خلال صفحته الرسمية على المنصة عن بعض الخدمات التي يقدمها، ومنها التعريف بكيفية تقديم اعتراض على أهلية الدفعة السابقة بالإضافة للاستعلام عن الدفعة الحالية وأيضا كيفية تغيير الحساب البنكي عبر المنصة الإلكترونية.

تأخير صرف دعم حساب المواطن الدفعة 75

يتم نزول دعم حساب المواطن يوم العاشر من الشهر الميلادي ما لم يصادف يوم إجازة رسمية فيتم تقديمه أو تأخيره، ولذلك يقوم برنامج حساب المواطن بتعريف يوم الصرف لكافة المستفيدين وتبدأ دفعة شهر فبراير 75 في الصرف يوم الأحد 11 من الشهر الميلادي، نتيجة مصادفة يوم العاشر يوم السبت ويوم أجازة أسبوعية رسمية.

الاستعلام عن أهلية الدفعة 75 لشهر فبراير

يتم التحقق من أهلية المستفيد للدعم 75 التي تم صدورها مؤخرا من خلال الدخول على موقع البرنامج الإلكتروني طبقا لشروط الأهلية من الجنسية ومعيار الإقامة والتأكد من صحة البيانات يتم التحقق من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول على برنامج حساب المواطن بحساب المستفيد من اسم المستخدم وكلمة المرور ورمز التحقق.
  •  الدخول على قائمة الأهلية من الصفحة الرئيسية يتم التعرف على حالة الأهلية أما مؤهل أو غير مؤهل.
  •  يتم معرفة عدد المؤهلين والغير مؤهلين لمعرفة الأهلية السابقة.

تقديم اعتراض على أهلية الدفعة 75

عرف برنامج حساب المواطن من خلال صفحته الرسمية على منصة تويتر كيفية وخطوات تقديم اعتراض على نتيجة الأهلية ويتم ذلك من خلال مجموعة من الخطوات منها:

  •  الدخول على حساب المواطن والضغط على تسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور رمز التحقق.
  •  ثم اختيار دراسة الأهلية من الصفحة الرئيسية يتم ظهور سبب عدم الأهلية.
  •  عدد الأيام المتبقية المسموح فيها تقديم الاعتراضات يتم تحديث البيانات على منصة حساب المواطن.
  •  التأكد منها وتحديث سبب عدم الأهلية ثم الضغط على تقديم اعتراض.
  •  تظهر رسالة تفيد باستلام طلب الاعتراض عن طريق إدخال التفاصيل.
  •  وتدعيم الطلب بالمستندات المطلوبة.

متابعة حالة الاعتراض.

يتم متابعة حالة الاعتراضات على منصة برنامج حساب المواطن من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني ومن الصفحة الرئيسية يتم اختيار دراسة الأهلية.
  •  تحديد الاعتراضات ثم الاعتراضات الحالية يتم معرفة حالة الاعتراض.
  •  تحت الدراسة أي لم يتم التعامل معه حتى الآن.
  •  تمت الموافقة على الاعتراض وهي دخول المستفيد لدراسة الأهلية في الدورة القادمة.
  •  حالة الاعتراض منتهية أي تم الموافقة على الاعتراض وسيتم دراسة الأهلية.
  •  الاعتراض مرفوض بسبب عدم صحة البيانات المقدمة.

المدة الخاصة بتقديم الاعتراضات والتعويض

حدد برنامج حساب المواطن المدة المسموح بها لتقديم الاعتراضات على نتيجة الأهلية وهي مدة ثلاثة أشهر فقط من تاريخ إعلان نتيجة الأهلية وفي حال قبول الاعتراض، يتم تعويض المستفيد عن الفترة السابقة بأثر رجعي بمدة تصل أقصاها خمسة أشهر فقط، وأكد البرنامج على أن تقديم الاعتراضات يتم بشكل إلكتروني عبر البوابة الإلكترونية، فقط مع تقديم المستندات الرسمية لإثبات الاعتراض.

طريقة تغيير الحساب البنكي على موقع البرنامج

يتم تغيير الحساب البنكي على حساب المواطن في حالات مختلفة منها:

  •  أن يتم وقف الدعم نتيجة لعدم صحة بيانات الحساب البنكي أو عدم مطابقتها للهوية الخاصة بالمستفيد. يتم تغيير الحساب البنكي على منصة برنامج حساب المواطن عن طريق الخطوات التالية:
  •  التوجه إلى بوابة برنامج حساب المواطن والدخول بحساب المستفيد من الصفحة الرئيسية.
  •  يتم اختيار تفاصيل الطلب اختيار بيانات الحساب البنكي والضغط على تغيير رقم الآيبان.
  •  يتم إدخال رقم الحساب الجديد والتأكيد على الرقم الجديد الخاص بحساب المستفيد البنكي المسجل باسمه على المنصة.
  •  ثم تأكيد رقم الحساب مرة أخرى والضغط على حفظ يقوم البرنامج بتغيير حالة الآيبان من صحيح إلى جاري التحقق.
  •  حتى يتم التأكد من صحة الرقم الجديد عن طريق الاتصال مع البنك ويصل للمستفيد رسالة نصية على الهاتف الجوال بعد التحقق من صحة الآيبان الجديد.

حالات حساب المواطن المتعلقة برقم الآيبان

توجد مجموعة من الحالات التي تتعلق برقم الآيبان والتأكد من صحته واتصاله برقم الهوية الخاص بالمستفيد.

  •  من هذه الحالات عدم وصول الدفعة إلى الحساب على الرغم من أن الحالة على موقع البرنامج مدفوع.
  •  يتم مراجعة البنك والتأكد من عدم وجود الدفعة في الحساب.
  •  في حال أفاد البنك بعدم وجود الدفعة يتم رفع طلب إلى خدمة صوتك مسموع على برنامج الدعم.
  •  أو يمكن الاتصال على الرقم 19912 حتى يتم معالجة الطلب وتزويد المستفيد برقم الحوالة.

حالة الدفعة مرفوضة على برنامج الدعم

يتم مراجعة البنك في حال كانت الدفعة مرفوضة على منصة برنامج حساب المواطن أي تم تحويل مبلغ الاستحقاق ولكن لم يتم الإيداع في الحساب الخاص بالمستفيد بسبب وجود مشكلة في الحساب البنكي، في هذه الحالة لا بد من حل المشكلة عن طريق أحد الحلين التاليين:

  •  الحل الأول هو مراجعة البنك لحل مشكلة الحساب والتأكد من الحل ثم العودة إلى برنامج حساب المواطن والضغط على الدفعات المالية والضغط على أيقونة تأكيد الحساب البنكي.
  • الحل الثاني هو تغيير الحساب البنكي في بوابة برنامج حساب المواطن عن طريق الدخول على تفاصيل الطلب.
  •  اختيار بيانات الحساب البنكي وتغيير رقم الآيبان ثم تغير الحالة إلى جاري التحقق والحصول على رسالة نصية بعد التحقق من صحة الآيبان الجديد على المنصة.

الأسئلة الشائعة

ما هي خدمة إحصائيات حساب المواطن؟

يقدم برنامج حساب المواطن الإحصائيات الخاصة بالحساب وهي عبارة عن ملخص وتفاصيل الدفعات المالية يتم من خلالها التعرف على الدفعة الحالية دفعة الشهر الحالي والمبلغ الخاص بها إجمالي المبالغ المدفوعة إجمالي مبالغ الدفعات التي تم تعليقها أيضا مبلغ الدفعات المرتجعة.

شاركها.