الثلاثاء, مايو 14

وفر برنامج الدعم تقديم اعتراض أهلية حساب المواطن عن طريق النفاذ الوطني الموحد حيث تم الإعلان عن بعض التغييرات الأخيرة على منصة برنامج حساب المواطن، ومنها إمكانية استفادة المواطنين من حساب منصة أبشر الإلكترونية والدخول عن طريقه على منصة البرنامج للاستفادة من الخدمات ومنها تقديم اعتراض أهلية حساب المواطن بعد الإعلان عن صدور الأهلية والاستعلام عنها.

تقديم اعتراض أهلية حساب المواطن عن طريق النفاذ الوطني

استخدام بيانات النفاذ الوطني الموحد على كافة المنصات الحكومية يسهل عملية الاستفادة من الخدمات مع عدم تكرار التسجيل على تلك المنصات، ومنها منصات الدعم التابعة لوزارة الموارد البشرية مثل حساب المواطن وكذلك الضمان الاجتماعي المطور وغيرها من الخدمات، يتمكن المستفيد من تقديم اعتراض على الأهلية بعد الاستعلام عنها عن طريق الخطوات التالية:

  • يتم الدخول على برنامج حساب المواطن من خلال النفاذ الوطني الموحد
  • إدخال اسم المستخدم في منصة أبشر.
  •  إدخال كلمة المرور المستخدمة في منصة أبشر.
  •  تلقي رمز التحقق على الهاتف المسجل والمفعل في منصة أبشر وإدخاله.
  • أو الدخول من خلال تطبيق نفاذ على الهاتف المحمول.
  • إدخال رقم بطاقة الأحوال وتلقي رمز الدخول على التطبيق.
  • لابد من فتح التطبيق على الهاتف واستقبال الرمز.
  • الانتقال إلى تفاصيل الأهلية من الصفحة الرئيسية.
  • الضغط على دراسة الأهلية ومعرفة حالة الأهلية مؤهل أو غير مؤهل.
  •  معرفة تاريخ دراسة الأهلية عدد المؤهلين والأهلية السابقة.
  •  في حال غير مؤهل يتم الانتقال إلى تقديم اعتراض.
  •  عن طريق معرفة أسباب عدم أهلية العائل.
  •  ثم الضغط على اعتراض وإدخال البيانات المطلوبة.
  •  ثم رفع المرفقات والضغط على تقديم اعتراض.

متابعة اعتراضات الأهلية على منصة حساب المواطن

تتم متابعة حالة الاعتراض من خلال:

  •  الدخول على اعتراضات ثم فتح قرارات الاعتراض.
  •  تتم معرفة الحالة إما تحت الدراسة أوتمت الموافقة أو منتهية أو مرفوضة.
  •  في حاله تمت الموافقة أو منتهية يتم دخول المستفيد لدراسة الأهلية في الدورة القادمة.

تصحيح أسباب عدم الأهلية وتحديث البيانات

من الأدوات الهامة التي تساعد المستفيدين على الاستمرار في الحصول على دعم حساب المواطن هو معرفة أسباب عدم التأهل وتصحيح تلك الأسباب وتحديث البيانات على منصة برنامج حساب المواطن عن طريق الخطوات التالية:

  • التوجه إلى موقع برنامج حساب المواطن واختيار تسجيل الدخول بالنفاذ الوطني الموحد.
  • إدخال بيانات الحساب والضغط على دخول واختيار ملف المستفيد من الصفحة الرئيسية.
  • بعد معرفة أسباب عدم الأهلية يتم الدخول على البيانات التي تحتاج إلى تغيير أو تصحيح.
  • الضغط على أيقونة تعديل بجانب البيانات.
  • إدخال البيانات المتغيرة أو تحديث البيانات وتصحيحها.
  •  ثم الضغط على حفظ وتقديم الطلب للدراسة.

طريقة تغيير الحالة الوظيفية والدخل لمستفيدي برنامج ساند

يتمكن مستفيد برنامج ساند التعطل عن العمل من إدخال البيانات الخاصة بهم على برنامج حساب المواطن وتغيير الحالة الوظيفية في حال التعطل عن طريق مجموعة من الخطوات منها:

  • الدخول على برنامج حساب المواطن واختيار الدخول عبر النفاذ الوطني الموحد. 
  • إدخال بيانات منصة أبشر والضغط على دخول.
  •  اختيار البيانات العامة من الصفحة الرئيسية.
  •  ثم الضغط على تعديل يتم اختيار الحالة الوظيفية للمستفيد.
  •  تعديلها إلى لا يوجد وظيفة الانتقال إلى الدخل.
  •  الإفصاح عن مصدر الدخل الجديد والضغط على إضافة دخل من برامج حكومية.
  •  ثم الضغط على مخصص من برنامج ساند والضغط على إضافة.
  •  يتم أيضا الضغط على حفظ ثم التالي يقوم البرنامج بالتحقق من البيانات الجديدة وتحديثها على الموقع.

التحقق من نتيجة الاستحقاق

ينتظر مستفيد برنامج حساب المواطن نزول الدفعة 75 بعد صدور الأهلية وذلك يوم العاشر من شهر فبراير في حال مصادفة يوم الصرف إجازة رسمية يتم تقديم الصرف أو تأخيره ،يتم نزول دعم شهر فبراير يوم الأحد الموافق الحادي عشر من شهر فبراير نتيجة لمصادفة يوم العاشر يوم إجازة رسمية لنهاية الأسبوع، يتم التحقق من نتيجة الاستحقاق بعد نزول الدعم من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول على برنامج حساب المواطن واختيار تسجيل الدخول بيانات المستفيد.
  •  أو عن طريق النفاذ الوطني الموحد الانتقال إلى اختيار الدفعات المالية من الصفحة الرئيسية.
  •  تحديد الدفعة الحالية الضغط على التفاصيل معرفة حالة الدفعة.
  • في حال نقص الدفعة تتم معرفة الأسباب لنقص الدفعة أو عدم نزولها.
  •   يتم التحقق من عدم أهلية أحد التابعين أو تواجد أحد الأفراد خارج المملكة.
  •  أيضا يتم التأكد من دخل الأسرة في حال تجاوز الحد المانع أو حد الإعفاء من التناقص.
  •  يمكن الاستعانة بالحاسبة التقديرية لمعرفة قيمة الدعم.

طريقة تقديم اعتراض على مبلغ الدعم

يتمكن المستفيد بعد معرفة قيمة الدعم أو عدم نزولها من تقديم اعتراض على مبلغ دعم عن طريق بوابة حساب المواطن أو عن طريق تطبيق حساب المواطن على الهاتف المحمول من خلال:

  •  الدخول على الدفعات المالية ومعرفة حالة الدفعة ومعرفة سبب عدم النزول أو النقصان.
  •  يتم الضغط على تقديم اعتراض في فترة لا تتعدى 90 يوم من تاريخ صرف الدعم.
  •  يتم تحديد نوع الاعتراض سواء كان الدفعة ناقصه أو صفر.
  •  يتم التحقق من إجمالي الدخل ومن مبلغ الاستحقاق.
  •  أيضا التحقق من عدد المؤهلين ثم الضغط على إكمال الاعتراض.
  •  إدخال البيانات المطلوبة والضغط على إرسال.
  • تتم متابعة حالة اعتراض على الدفعة من خلال اعتراضات على الدفعات المالية.
  •  ثم اختيار الاعتراضات الحالية ومعرفة رقم الاعتراض وتاريخ الاعتراض ونوعه وحاله الاعتراض.
  •  ثم هل تمت الموافقة عليه أم تم الرفض وفي حال تم الرفض تتم معرفة أسباب رفض الاعتراض.

الأسئلة الشائعة

ما هي خطوات إعادة التقديم في برنامج حساب المواطن؟

يتمكن المستفيد من إعادة التقديم في برنامج حساب المواطن عن طريق الهاتف المحمول وتطبيق حساب المواطن أو من خلال المنصة الإلكترونية عن طريق التالي:
 التوجه إلى موقع البرنامج أو عن طريق التطبيق وفتحه على الهاتف المحمول.
 الدخول على ملف المستفيد ودراسة الأهلية.
 ثم الضغط على أيقونة دراسة الأهلية.
 الضغط على إعادة تقديم الطلب تتم مراجعة البيانات المتواجدة على المنصة.
 ثم استكمال المستندات المطلوبة لإعادة التقديم وتلقي رسالة تم استقبال.
 يتم دخوله في دراسة الأهلية في الدورات القادمة.

شاركها.