الثلاثاء, مايو 14

أعلنت وزارة الموارد البشرية عن معايير حساب المواطن الجديدة وطريقة تسجيل المستفيد يتمكن من الحصول طبقا لهذه المعايير على قيمة دعم حساب المواطن مع الدعم الإضافي الذي تم إقراره من خلال القيادة الرشيدة خلال الفترة السابقة ويتم تطبيق هذه القرارات بدءا من الأول من شهر يناير 2024 وحتى نهاية العام من خلال التفاصيل نتعرف على معايير حساب المواطن الجديدة وطريقة تسجيل مستفيد على المنصة.

معايير حساب المواطن الجديدة

تم الإعلان عن مجموعة من معايير برنامج حساب المواطن التي يتم على أساسها دراسة الشروط الخاصة والأهلية والاستحقاق إضافة مستفيدين جدد على منصة الدعم ومن هذه المعايير

  • استمرار فتح التسجيل مستفيدين جدد في الدعم.
  • استمرار الحصول على الدعم الإضافي حتى نهاية العام 2024.
  • يتم العمل بالآلية الحالية لحساب المواطن مع المراجعة الدورية لكافة البنود.
  • تحديد الحد المانع لحساب المواطن بحيث لا يتعدى قيمة إجمالي دخل الأسرة الحد المانع 20 ألف ريال.
  • تم تحديد الحد الأعلى للأسرة المكونة من ستة أفراد منهم رب الأسرة وفردين أعلى من 18 عام وثلاثة أفراد أقل من 18 عام.
  • إضافة خدمة الدخول على حساب المواطن من خلال استخدام بيانات النفاذ الوطني الموحد.

طريقة تسجيل المستفيد جديد عبر بوابة حساب المواطن

يتم تسجيل مستفيد جديد عبر بوابة حساب المواطن عن طريق الخطوات التالية:

  • التوجه إلى موقع برنامج حساب المواطن واختيار تسجيل جديد من الصفحة الرئيسية
  • ادخل البيانات المطلوبة ومنها رقم الهوية وتاريخ الميلاد بالهجري ورقم الجوال.
  • وتأكيد رقم الجوال ثم كلمة المرور بالصيغة المطلوبة وتأكيد كلمة المرور .
  • نقل رمز التحقق الضغط على مربع التعهد والإقرار بصحة البيانات .
  • ثم الضغط على تسجيل جديد.
  • إدخال رقم الهوية وكلمة المرور ورمز التحقق لتسجيل الدخول
  • الحصول على رقم التوثيق على رقم الهاتف المحمول وإدخاله
  • بعد الدخول على البوابة يتم الضغط على خطوة تقديم الطلب أو بناء الحساب مباشرة
  • تعبئة البيانات العامة ثم اختيار الحالة الوظيفية .
  • تحديد نوع ومصدر الدخل المطابق للحالة الوظيفية .
  • يظهر إجمالي الدخل يمكن التعديل عليه بعد ذلك أو إلغائه وحذفه.
  • الضغط على مربع الإقرار بصحة البيانات المدخلة .
  • ثم الضغط على حفظ أو الضغط على التالي وإدخال بيانات العنوان الوطني.
  • ويمكن الاستعانة بمنصة سبل للحصول على العنوان.
  • تحديد حالة ونوع السكن في حال وجود التابعين معالين. 
  • يتم إضافة كافة التابعين عن طريق إضافة تابع جديد .
  • ويمكن الحصول على معلوماتهم من خلال مركز المعلومات الوطني.
  • وإضافة صلة القرابة والحالة الوظيفية والراتب الشهري.
  • إدخال بيانات الحساب البنكي والضغط على الإقرار ثم التالي.
  • رفع المرفقات المطلوبة بناء على الحالة الاجتماعية للمستفيد والتابعين.
  •  والضغط على إضافة مرفقات ثم التالي مراجعة البيانات التي تم إدخالها.
  • الإقرار بصحة البيانات والموافقة على الشروط والأحكام ثم تقديم الطلب.
  • تظهر رسالة تم استلام الطلب بنجاح ويتم الرد بعدها التحقق.

طريقة التقديم على حساب المواطن عبر التطبيق

وفر حساب المواطن إمكانية تسجيل مستفيدين جدد عبر التطبيق على الهاتف المحمول للتيسير على المستفيدين الراغبين في التقديم على برنامج الدعم يتم التسجيل من خلال الخطوات التالية:

  • فتح تطبيق حساب المواطن على الهاتف المحمول من أسفل الصفحة .
  • يتم اختيار التسجيل ثم اختيار البدء في بناء الحساب تظهر صفحة التسجيل الجديد .
  • يتم إدخال رقم الهوية تاريخ الميلاد رقم الجوال كلمة المرور وتأكيد كلمة المرور رمز التحقق.
  • الضغط على مربع التعهد ثم ضغط على تسجيل جديد
  • يتم تسجيل الدخول برقم الهوية وكلمة المرور ورمز التحقق.
  • الضغط على دخول وتوثيق الحساب من خلال رمز التحقق المرسل على الهاتف 
  • ثم الضغط على تسجيل الدخول ويتم الضغط على البدء في بناء الحساب
  • تعبئة البيانات منها البيانات العامة والحالة الاجتماعية والحالة الصحية.
  • ثم بيانات الدخل وتحديد الحالة الوظيفية وإضافة مصدر الدخل ثم الضغط على مربع صحة البيانات
  • ثم الضغط على حفظ الانتقال إلى بيانات العنوان واسترجاع العنوان الوطني من خلال منصة البريد السعودي سبل .
  • إدخال حالة السكن ونوع السكن ورقم المبنى ويتم اعتماد العنوان الرئيسي من سبل.
  • ثم إضافة التابعون ويمكن جلب بيانات التابعين من مركز المعلومات الوطني.
  • كتابة نواع أتابع وصلة القرابة ورقم الهوية وتاريخ الميلاد والحالة الوظيفية .
  • ثم الضغط على إضافة بيانات الحساب البنكي والضغط على مربع الإقرار ثم التالي. 
  • إضافة المرفقات المطلوبة طبقا للحالة الاجتماعية ونوع التابعين.
  • مراجعة البيانات قبل تقديم الطلب ثم الضغط على مربع الإقرار ومربع الشروط .
  • ثم الضغط على تقديم الطلب وتلقي رسالة تم تقديم الطلب بنجاح.

الأسئلة الشائعة

كيف يستفيد الفرد المستقل من برنامج حساب المواطن؟

طبقا للمعايير الجديدة يتمكن الأفراد المستقلون من الاستفادة من برنامج حساب المواطن من خلال التسجيل كفرد مستقل مع تقديم المستندات التي تثبت الاستقلالية ومنها:
صك الملكية مع تقديم شهادة الأشغال أو تقديم صك ملكية مع فاتورة الكهرباء 
تقديم عقد إيجار ساري المفعول في منصة إيجار 
تقديم تعريف من السكن في الجامعة أو الكلية أو المعهد 
أو تعريف من سكن من قطاع عسكري أو قطاع حكومي أو خاص 
أيضا يمكن تقديم تعريف من سكن أئمة ومؤذنين أو إسكان تنموي
يقوم المستفيد المستقل بتعبئة البيانات العامة والعنوان والحساب البنكي 
ثم الضغط على إدارة المرفقات ورفع المرفقات التي تثبت الاستقلالية 
وتعبئة كافة البيانات الخاصة بالمرفق من نوع المرفق وتحديد المشمولين ورقم الصك وتاريخ الصك أو رقم هوية المالك وغيرها من البيانات لكل حالة من حالات إثبات الاستقلالية ثم الضغط على حفظ وتقديم الطلب.

شاركها.