الخميس, مايو 9

التحقق من تعريف بالراتب وزارة العدل، هي خدمة إلكترونية للجهات المُوجه لها خطاب تعريف بالراتب، الخاص بموظفي وزارة العدل، عبر الإنترنت دون الحاجة إلى الذهاب للمرفق، واتباع الإجراءات الورقية الخاصة بها، وفي هذا المقال سوف نتناول هذه الخدمة مع بعض الموضوعات المتعلقة بها في السطور القليلة التالية.

التحقق من تعريف بالراتب وزارة العدل

  • التعريف بالراتب: هو تقرير رسمي يصدر من جهة عمل الموظف، يحتوي على عدة بيانات وهي:
  • الجهة الموجه إليها التعريف بالراتب أو لمن يهمه الأمر.
  • الإسم الكامل للموظف.
  • المسمى الوظيفي.
  • تاريخ التعيين (بداية العمل).
  • صافي إجمالي الراتب شامل العلاوات، بدون الخصومات.
  • أتاحت وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية، خدمة إصدار خطاب تعريف بالراتب من خلال تطبيق رائد الإلكتروني على الهاتف المحمول، تسهيلاً عليهم، وتوفيرًا للوقت والجهد المبذول في إنتقالات العامل بين المرافق العدلية لأستخراج خطاب التعريف.
  • كما أتاحت خدمة التحقق من تعريف راتب، للجهات الخارجية الموجه إليها خطاب تعريف بالراتب، من خلال موقع وزارة العدل الإلكتروني.

طرق التحقق من التعريف بالراتب

يمكن للجهات الخارجية الموجه لها خطاب تعريف بالراتب التحقق من الخطاب، من خلال الموقع الرسمي بشكل إلكتروني، باتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة  العدل من هنا.
  • أدخل القائمة المنسدلة.
  • اضغط على “الخدمات الإلكترونية”.
  • تظهر لك قائمة فرعية، اختر منها “دليل الخدمات”.
  • اختر”خدمات التحقق” من بين الخدمات.
  • اضغط على أيقونة “استخدام الخدمة” أسفل تبويب “التحقق من تعريف الراتب”
  • أنقر على أيقونة “طلب الخدمة”.
  • أدخل رقم الهوية.
  • أدخل رقم الصادر ERP الخاص بالوثيقة.
  • أضغط “بحث”.
  • تظهر وثيقة التعريف بالراتب المراد التحقق منها.

طريقة الحصول على خطاب تعريف بالراتب الخدمات وزارة العدل السعودية

يمكنك الحصول على خطاب تعريف بالراتب من خلال منصة خدمات وزارة العدل السعودية باتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على منصة الخدمات وزارة العدل السعودية.
  • ادخل على القائمة، ثم قم بالضغط على “خطاب تعريف”.
  • اضغط على علامة (+) التي بالأعلى ليتم إنشاء خطاب جديد.
  • استكمل البيانات المطلوبة كما يلي:
  • اختر أسم الخطاب المطلوب من القائمة المنسدلة من بين عدة أنواع من الخطابات الخاصة بتعريف راتب.
  • قم باختيار الجهة المُرسل لها الخطاب من القائمة المنسدلة، ويمكن اختيار لمن يهمه الأمر.
  • يمكن إرفاق ملفات إن وجدت.
  • انقر على رمز (الديسك الذي بالدائرة الصفراء أعلى يسار الصفحة) للتحقق وتقديم الطلب.
  • قم بالدخول على القائمة أعلى يمين الصفحة.
  • اختر “عرض طلبات”.
  • اضغط على تعريف الراتب الذي سبق طلبه.
  • تتلقى رسالة للتأكيد على تحميل الخطاب.
  • سيتم تحميل الخطاب.
  • يمكنك بعد ذلك طباعة الخطاب من الملف الذي حملته.

تعريف الراتب من خلال منصة أبشر الإلكترونية

يمكنك الحصول على خطاب تعريف بالراتب من خلال “منصة أبشر الإلكترونية” باتباع الخطوات التالية:

  • قم بالدخول على منصة أبشر من هنــا.
  • انقر على تبويب “أبشر أفراد”.
  • سجل الدخول بإدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور.
  • انقر على أيقونة “تسجيل دخول”.
  • قم بالدخول على “خدماتي”.
  • انقر على “خطابات”.
  • قم بالنقر على “التعريف”.
  • قم باختيار التعريف المراد الحصول عليه.
  • سوف يظهر أمامك التعريف.
  • قم بطباعته ورقيًا.

استخدامات خطاب تعريف بالراتب

خطاب تعريف بالراتب يوضح الوضع المالي لصاحبه، حيث يحتوي على صافي إجمالي قيمة الدخل شامل العلاوات، بعد خصم كافة الاستقطاعات، ويتم تقديمه لعدة جهات منها:

  • للبنوك حال التقديم على قرض.
  • أحدى الجهات الحكومية، عند التسجيل بها.
  • السفارات عند استخراج تأشيرة سفر.

شاركها.