الإثنين, مايو 20

طلب مذكرة الدفاع الاولي ناجز، خدمة من خدمات منصة ناجز الإلكترونية، والتي أنشأتها وزارة العدل السعودية، طبقًا للخطة الموضوعة، والتي تتيح للمواطنين والمقيمين وقطاعات الأعمال، التعامل معها كمرفق عدلي إفتراضي، تسهيلاً عليهم، وتحقيق مستوى أعلى من الجودة والرقابة، في هذا المقال سوف نتناول طلب مذكرة الدفاع الأولى ناجز في السطور القليلة التالية.

طلب مذكرة الدفاع الاولي ناجز

  • يحتاج المدعى عليه أو وكيله من المحامين في أي قضية، من تقديم مذكرة دفاع أولى، تتضمن الدفوع الخاصة بالدعاوى المقدمة ضده، قبل انعقاد الجلسة الأولى.
  • يتم هذا الإجراء الإلكتروني، وفقًا للمواد النظامية، واللوائح التنفيذية المتعلقة بالخدمة، ونظام المرافعات الشرعية، ونظام الإجراءات الجزائية، ولائحة الاستئناف.
  • أتاحت وزارة العدل خدمة طلب مذكرة الدفاع الأولى من خلال منصة ناجز، التي شملت أغلب إجراءات التقاضي أون لاين.  

طريقة طلب مذكرة الدفاع الأولى من خلال منصة ناجز

يمكنك تقديم طلب مذكرة الدفاع الأولى، سواء كنت محامي ووكيل عن المستفيد، أو المدعى عليه الأصيل، من خلال منصة ناجز الإلكترونية باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة ناجز من هنــا.
  • النقر على أيقونة “ناجز أفراد”.
  • تسجيل الدخول بحساب النفاذ الوطني، بإدخال رقم الأحوال أو الإقامة.
  • النقر على “تسجيل دخول”.
  • القيام باختيار جميع “الخدمات الإلكترونية”
  • اختيار باقة “القضاء”.
  • النقر على أيقونة “تقديم طلب جديد” أسفل خدمة “طلب مذكرة الدفاع الأولى”.
  • اختيار القضية المراد تقديم مذكرة بشأنها.
  • اختيار نوع المذكرة “مذكرة الدفاع الأولى”.
  • النقر على “إضافة مذكرة جديدة”.
  • إدخال البيانات المطلوبة.
  • النقر على زر “تقديم الطلب”.
  •  سوف يتم إشعار المستفيد برسالة نصية على الهاتف الجوال برقم الطلب.

الشروط والمستندات المطلوبة لطلب مذكرة الدفاع الأولى

هناك عدة مستندات وشروط مطلوب توافرها حتى يتم قبول طلب مذكرة الدفاع الأولى وهي كما يلي:

  • في حالة كان مقدم الطلب وكيلاً عن المستفيد: فيجب وجود وكالة “سارية المفعول”، تحتوي على بنود المرافعة.
  • في حالة كان مقدم الطلب وليًا على المستفيد: فيجب تقديم صك ولاية “ساري المفعول”.
  • أن تكون القضية قيد الأنتظار.
  • يتم تقديم طلب مذكرة الدفع الأولى قبل موعد عقد الجلسة الأولى.

مميزات منصة ناجز

تتميز منصة ناجز الإلكترونية بعدة مميزات ومنها:

  • تتيح كافة إجراءات التقاضي، والتي تم النص عليها في ضمن الأنظمة المنصوص على أمكانية قيام بها، بشكل إلكتروني، من  خلالها مثل:
  • تبادل المذكرات
  • انعقاد جلسة الترافع عن بُعد عن طريق الأتصال المرئي بالصوت والصورة، يحضرها جميع الإطراف عبر وسائل الاتصال الإلكترونية المُعتمدة من قبل وزارة العدل.
  • تقديم المستندات والمذكرات والمحررات. 
  • النطق بالحكم.
  • استلام نسخة من الحكم.
  • الاعتراض على الحكم أمام المحكمة الأعلى درجة.
  • المحافظة على الضمانات القضائية: عن طريقة تطبيق نظام الحوكمة بما يتناسب مع طبيعة المسار.

طريقة حضور الجلسات القضائية عن طريق تطبيق ناجز

يمكن للمدعى عليه أو وكيله بوكالة قضائية حضور الجلسات عن بعد عبر تطبيق ناجز باتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على منصة ناجز الإلكترونية.
  • تسجيل الدخول من خلال حساب النفاذ الوطني بإدخال رقم الهوية الوطنية.
  • قم باختيار “جميع الخدمات الإلكترونية”.
  • انقر على أيقونة “قضاء”.
  • قم باختيار خدمة “طلب حضور جلسات عن بُعد”.
  • اكتب كافة “البيانات المطلوبة”
  • قم بكتابة نوع القضية المُراد حضورها.
  • قم بالضغط مرةً آخرى على ايقونة “طلب حضور جلسات عن بُعد”.
  • انقر على زر “تقديم طلب جديد”.
  • عليك الإنتظار لفترة ليتم مراجعة طلبك بدقة من قِبل الجهات المعنية، وقبول الطلب.
  • سوف تتلقى رسالة نصية عبر الهاتف الجوال أو البريد الإلكتروني بالآتي:
  • رقم القضية.
  • تاريخ الجلسة.
  • موعد الجلسة.

شاركها.