الإثنين, مايو 20

تعد الحوادث المرورية من الأمور الذي تؤثر بشكل ملحوظ على المنظومة الأمنية للمرور بالكامل داخل المملكة، مما استوجب ذلك إيجاد قوانين صارمة تهدف إلى تقليل أخطار الحوادث المرورية، من بين هذه الأنظمة طريقة الاعتراض على نسبة حادث مروري.

طريقة الاعتراض على نسبة حادث مروري

تتم إجراءات الاعتراض على الحادث المروري بشكل سريع و سهل للغاية داخل المملكة العربية السعودية اليكم تلك الخطوات بالتفصيل:

  • الانتقال إلى فرع المرور حيث تم تسجيل الحادث به، أو الانتقال إلى أقرب فرع خاص بالمرور من موقع الحادث.
  • بعد ذلك الذهاب إلى شباك الحوادث المرورية.
  • التواصل مع الموظف ثم إطلاعة على الرغبة في تقديم تقرير اعتراض نسبة حادث مروري.
  • إرفاق  الهوية المطلوبة من قبل الموظف.
  • يعمل الموظف على كشف الحادث ثم يقوم باستخراج الرقم الخاص بالملف.
  • يأخذ صاحب الحادث المروري وثيقة لتدوين إقرار.
  • صاحب الحادث المروري يقوم بتعبئة إقرار موضح به كافة تفاصيل الحادث مع توضيحه بقدر الإمكان.
  • كذلك تحديد مواضع الاعتراض.
  • ضرورة التأكيد على أن هذا الإقرار أداة قانونية للاستناد بها في حالة الانتقال إلى المحكمة بهدف الفصل في النزاع.
  • لا يمكن تغيير هذا الاقرار عقب تسليمه.
  • استدعاء الأفراد الذين المتعلقين بالحادث المروري.
  • يحضر طرف الحادث الثاني مع تقديم إقرار أيضا بالحادث ثم الإدلاء بشهادته.
  • تحويل هذه الوثائق إلى هيئة الفصل الخاصة بالمخالفات في حالة عدم التوصل الى اتفاق بين أطراف الحادث المروري.
  • تعمل الهيئة على دراسة الحالة، بالإضافة إلى تقدير الحادث المروري بما يتناسب مع اللوائح المرورية داخل المملكة.

شروط الاعتراض على حادث

اذا كنت غير راضي عن القرار الصادر يمكنك الاعتراض على حادث مروري وفقا للنظام الحالي للمرور السعودي ولوائح الاعتراضات، اليكم الشروط الأساسية للتقدم بالاعتراض:

  • اولا يجب تقديم الاعتراض في المهلة القانونية المحددة والتي تبلغ 30 يوم منذ تاريخ صدور القرار النهائي بشأن الحادث.
  • لابد من تقديم الاعتراض قبل الانتهاء من هذه الفترة.
  • تقديم الاعتراض من خلال القنوات المناسبة والجهات المعنية، يعتمد ذلك على نوع الحادث الواقع.
  • إذا كانت في حالة الحوادث متوسطة أو بسيطة الاعتراض يتم داخل مقرات شرطة المرور المختصة.
  • في حالة إذا كانت الحوادث جسمية أو خطيرة يتم تقديم الاعتراض داخل المحكمة الجزائية.
  • توفير المستندات والوثائق الداعمة للتقدم بالاعتراض، تتمثل تلك الأوراق في تقارير الحوادث مع إرفاق شهادة الشهود والصور وأي مستند آخر داعم.
  • دور هذه الأوراق هو استخدامها في اعادة ومراجعة تقييم القرار الصادر من قبل الحكومه.
  • سداد كافة  الرسوم المطلوبة عند تقديم الاعتراضات وهي تعتبر رسوم إدارية.
  • تختلف قيمة الرسوم بما يتناسب مع نوع وحجم الحادث، بالإضافة إلى الإجراءات المتبعة داخل المنطقة أو المدينة.
  • سداد تلك الرسوم يتم قبل تقديم الاعتراض على الحادث.

كيفية الاعتراض على الحوادث المرورية من أبشر

تقدم منصة ابشر فيما يقارب 200 خدمة إلكترونية مختلفة، من ضمن هذه الخدمات هي إمكانية تقديم اعتراض على الحادث المروري، اتبع الخطوات التالية:

  • الوصول إلى منصة أبشر الإلكترونية عبر الإنترنت من خلال هذا الرابط.
  •  انقر فوق أيقونة أبشر أفراد.
  • بعد ذلك كتابة اسم المستخدم أو رقم الهوية.
  • كذلك يمكن إدخال رقم الإقامة مع إدخال كلمة المرور.
  • اضغط على خيار تسجيل الدخول.
  • إرسال رسالة نصية عبر الجوال تشمل رمز التفعيل.
  • إضافة الرقم المستلم داخل خانة رمز التحقق.
  • انقر على تسجيل الدخول.
  • الذهاب إلى الحساب.
  • اضغط على خيار على الخدمات الإلكترونية.
  • تابع الخطوات حتى تصل الى تقديم الاعتراض على الحادثة المروري الذي تعرض له مالك الحساب.

شاركها.