الخميس, مايو 9

أعلنت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن شروط التسجيل في المؤسسة للتقاعد في المملكة العربية السعودية، حيث يتواجد عدد من الشروط التي يجب توافرها، والجدير بالذكر أن هناك أمراض محددة قد تسبب في التقاعد المبكر لدى الموظفين، ومن المعروف عن مؤسسة التأمينات أنها تابعة لوزارة المالية والتي تقوم على إعطاء العاملين ما يستحقونه من معاش في حالة التقاعد المبكر، وفيما يلي عن طريق موقع الخدمات الإلكترونية سيتم توضيح شروط التسجيل في المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية.

شروط التسجيل في المؤسسة العامة للتقاعد في المملكة العربية السعودية 

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية عن ضرورة توافر شروط التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية للموظفين والتي تم تحديدها في النقاط التالية:

  • على الموظف المتقدم للحصول على تقاعد مبكر أن يكون من أبناء السعودية أو موظف مقيم بالمملكة السعودية.
  • ينبغي ألا يزيد عمر المتقدم للتقاعد المبكر عن ستين عاما.
  • لا تسمح المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالتقاعد المبكر في حالة عدم مرور 10 سنوات وأكثر للموظف في عمله.
  • وجود مشكلة شخصية أو مرضية تمنعه من الاستمرار في العمل.
  • إذا تم اكتشاف أن هناك مرض مزمن يعيق استمرار الموظف في العمل.
  • يلزم توافر شروط التقاعد المبكر في التأمينات الاجتماعية ليتم قبول الطلب.

شاهد أيضًا: كيف أحصل على دعم الكهرباء والحليب في الضمان الاجتماعي

كيفية التسجيل في التأمينات الاجتماعية للحصول على تقاعد مبكر

سهلت المؤسسة العامة للتأمينات التقديم على طلب للحصول على تقاعد مبكر إلكترونيا، حيث إذا توافرت الشروط كاملة يتمكن الموظف من التسجيل في التأمينات الاجتماعية للحصول على تقاعد مبكر عبر تنفيذ هذه الخطوات:

  • يدخل الموظف على صفحة المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للتقاعد.
  • ومن ثمّ الضغط على صفحة المؤسسة العامة للتقاعد دخول الأفراد.
  • يتم من خلال الصفحة الرئيسية اختيار الخدمات الإلكترونية.
  • اختيار الخدمة المراد تقديم الطلب لها.
  • يتم إدخال البيانات الشخصية الصحيحة المطلوبة في الخانات المخصصة لذلك.
  • إرفاق المستندات المطلوبة كما هو موضح بالصفحة.
  • بعد ذلك الضغط على تقديم الطلب وسيتم تواصل مؤسسة التقاعد معك من خلال الهاتف في حالة قبول طلبك حسب نظام التقاعد الجديد 1443.

شاهد أيضًا: إسقاط العمالة المنزلية أونلاين عبر منصة أبشر

المستندات المطلوبة في حالة التقديم على التقاعد المبكر 

بعد التأكد من توافر الشروط الخاصة بالتقديم على التقاعد المبكر يجب معرفة الأوراق الرسمية التي يتم إضافتها عند التسجيل للحصول على تقاعد مبكر وهي كالتالي :

  • صورة من الهوية الوطنية للمتقدم على التقاعد المبكر، ويلزم أن تكون الهوية سارية المفعول.
  • إذا كان سبب التقدم بطلب التقاعد مرضي يلزم إحضار ما يثبت ذلك.
  • في حالة عدم القدرة نهائيا على العمل بسبب العجز أو المرض يجب إحضار الأوراق التي تثبت ذلك من الطبيب المختص.
  • كذلك إحضار إقرار مُوقع من المتقدم بعدم العمل مرة أخرى.
  • كما يجب على المتقدم إضافة رقم الحساب البنكي الخاص به ليتم استلام الراتب من خلاله.
هل استطيع التسجيل في التأمينات وانا غير موظف؟

نعم، يمكن ذلك إذا كان النشاط التجاري الخاص بك مسجل في وزارة العمل وحاصل على رخصة العمل.
بالإضافة لتسجيل كل العاملين في ذلك النشاط التجاري في نظام التأمينات الاجتماعية ودفع الاشتراك الشهري المحدد للتأمينات الاجتماعية.

كم نسبة التأمينات الاجتماعية لغير السعوديين ؟

في حالة العاملين في المملكة العربية السعودية لغير السعوديين يتم خصم نسبة 2% من الراتب الشهري لكل عامل، كما تقوم الشركة بدفع نفس النسبة للتأمينات الاجتماعية بشكل شهري.

في ختام مقالنا عن شروط التسجيل فى المؤسسة العامة للتقاعد فى المملكة العربية السعودية، نرجو أن نكون وضحنا لك عزيزي القارئ ما يفيد عن التقاعد المبكر وكيفية التسجيل والمستندات المطلوبة.

شاركها.