الأحد, مايو 5

طريقة عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج المملكة؛ إن خطوات إصدار وكالة بشكل إلكتروني لشخص مقيم خارج حدود المملكة العربية السعودية هي من الأمور التي كثر التساؤل عنها في المملكة في الآونة الأخيرة، حيث أن هذه الخدمة أصبحت متاحة بشكل إلكتروني مثل مجموعة من الخدمات الإلكترونية الأخرى التي عملت حكومة المملكة العربية السعودية على تقديمها لمختلف الأشخاص، وسوف نتحدث في هذا المقال المقدم لكم من موقع الخدمات الإلكترونية عن مجموعة من المعلومات والتفاصيل المتعلقة بإصدار وكالة إلكترونية وزارة العدل، تابعوا معنا. 

خطوات عمل وكالة إلكترونية لشخص خارج المملكة

خطوات عمل وكالة الرقمية للأشخاص خارج المملكة العربية السعودية حيث يتسائل بعض الأفراد من المقيمين داخل السعودية عن كيفية عمل وكالة إلكترونية لشخص بطريقة قانونية وما هي الإجراءات التي ينبغي اتباعها، وهذه الخطوات كالتالي: 

  • الذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة العدل السعودية من خلال هذا الرابط.
  • الدخول إلى الصفحة الرئيسية لموقع الوزارة. 
  • النقر على تبويب الخدمات الإلكترونية.
  • سيقوم الموقع بعرض جميع الخدمات التي تعمل وزارة العدل على تقديمها. 
  • القيام باختيار أيقونة تسجيل وكالة.
  • تسجيل البيانات والمعلومات المطلوبة في أماكنها المخصصة لذلك. 
  • إدخال رقم الطلب المرجعي في خانته بشكل صحيح. 
  • هكذا يتم إكتمال التسجيل الخاص بالوكالة الإلكترونية للأفراد خارج المملكة السعودية. 

شاهد أيضًا: رابط منصة قوى النفاذ الوطني

طريقة عمل المؤسسات الإلكترونية للأفراد خارج السعودية 

عملت المملكة العربية السعودية على تسهيل الإجراءات الخاصة بإنشاء الوكالة الإلكترونية من فرد لفرد أخر خارج السعودية، وذلك من أجل خدمة الأفراد، والعمل على تيسير الخدمات التي يحتاجون إليها في وقت قليل ودون بذل مجهود، وهذه خطوات إصدار وكالة خارجية ناجز، كالتالي: 

  • الذهاب إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل الإلكترونية.
  • النقر على تبويب الخدمات الإلكترونية من الصفحة الرئيسية.
  • ومن ثم النقر على خدمات قضائية، وبعد ذلك القيام بتحديد وكالة الكترونية.
  • النقر على علامة خدمة، من ثم النقر على توكيل إلكتروني داخل قسم البروكسي.
  • العمل على تحديد الوكيل الذي ينتمي له العميل، من ثم النقر على التالي. 
  • من ثم إضافة الوكلاء، وذلك بعد تدوين الرقم المعرف الخاص بالوكلاء. 
  • كتابة المعلومات المطلوبة بشكل دقيق والتأكد من صحتها. 
  • كتابة تاريخ نهاية العمل في الوكالة.
  • وهكذا تكتمل خطوات الحصول على وكالة إلكترونية، ولأخذ النسخة يرجى الذهاب إلى مكتب وزارة العدل.
  • يجب الاحتفاظ برقم الطلب المرجعي للاستعلام عن اكتمال الخدمة وموعد الصدور من موقع الوزارة العدل الإلكتروني. 

شاهد أيضًا: رابط تسجيل الدخول للملف الوطني “نفاذ”

شروط الحصول على وكالة إلكترونية 

لعمل وكالة خارج المملكة العربية السعودية يلزم مجموعة من الشروط التي يجب على الراغبين باستخراج الوكالة استيفاؤها، وذلك وفقاً لما أقرته وزارة العدل، وهذه الشروط كالتالي: 

  • على الشخص الذي يرغب في امتلاك وكالة إلكترونية أن يكون مالك فعلي للوكالة. 
  • يجب أن تكون الوكالة سارية الصلاحية، ويجدر الإشارة إلى أن أقصى مدة للعمل الوكالة هي سنة واحدة فقط. 
  • يجدر الإشارة إلى أنه يمكن  للعميل تقديم العديد الطلبات لاستخراج وكالة للعميل الواحد. 
  • العمل على تقديم مجموعة الأوراق والمستندات المطلوبة والتي تفيد في الإجراءات القانونية. 
  • توضيح جميع الرسوم والوقت الذي تستغرقه  للقيام بالخدمة وإنجازها. 
  • يجدر الإشارة إلى أنه لا يوجد أي رسوم يتم فرضها على خدمة استخراج الوكالة الإلكترونية. 
  • إصدار الوكالة الإلكترونية لا يحتاج أي وقت بل يتم استخراجها في دقائق معدودة. 
  • يجب المبادرة في تجديد شهادة الوكالة قبل عام من انتهائها، من قبل صاحبها وذلك للحصول على موافقة وزارة العدل لتجديدها. 
  • لا يحتاج مالك الوكالة لعمل توثيق من وزارة العدل عند تحديثها لأنه بالفعل معترف بها.

خطوات الحصول على وكالة إلكترونية عبر ناجز

منصة ناجز هي منصة إلكترونية تعمل على تقديم خدمات سعودية حكومية، ونقدم هنا مجموعة الخطوات اللازمة لاستخراج الوكالة، وهي كالتالي: 

  • الذهاب إلى منصة ناجز الرسمية من هذا الرابط
  • الضغط على أيقونة بدء الخدمة سيقوم النظام بفتح بوابة منصة ناجز الإلكترونية. 
  • الذهاب إلى الخدمات الإلكترونية، من ثم إضافة نوع الوكالة المرغوب باستخراجها. 
  • ملئ نموذج طلب وكيل وكتابة مجموعة البيانات المطلوبة بشكل دقيق وصحيح.
  • القيام بتحديد التاريخ الذي سوف تنتهي فيه الوكالة.
  • الضغط على أيقونة اعتماد وكالة، ومن ثم يمكن طباعة الوكالة من خلال النقر على  أيقونة طباعة. 
هل يمكن الدخول على ناجز من خارج المملكة؟

وضحت وزارة العدل السعودية إمكانية التسجيل في ناجز من خارج المملكة والاستفادة من الخدمات عن بعد، ودخول إلى المنصة متاح في جميع أنحاء العالم، وذلك يكون بعد استيفاء مجموعة من الشروط، والتي تم إصدارها من قبل الجهات المسؤولة في الوزارة. 

كيف اعمل وكالة من ابشر؟

لتسجيل وكالة من أبشر يجدر التسجيل في منصة أبشر، واختيار تبويب الخدمات الإلكترونية، من المنصة، من ثم النقر على أيقونة تفويض. 
من ثم اختيار خدمة التفويض ومراجعة الطلب في القطاع، من ثم اختيار خدمة الجوازات من ثم تحديد الخدمات المطلوبة، وكتابة رقم الهوية، والنقر على إصدار وكالة. 

تسعى المملكة العربية السعودية إلى تسهيل الخدمات الحكومية وتقديمها بشكل إلكتروني سهل، ولم يقتصر هذا الموضوع على الأفراد داخل المملكة بل هناك بعض الخدمات التي شملت من هم بالخارج، وبهذا نختم الحديث عن خطوات عمل وكالة الكترونية لشخص خارج المملكة، وقد ذكرنا فيه طريقة الحصول على وكالة خارج المملكة، بالإضافة إلى شروط الحصول على وكالة إلكترونية، وكيف نستخرج الوكالة من موقع وزارة العدل وناجز. 

شاركها.