الجمعة, مايو 17

توفر وزارة الداخلية السعودية رابط حجز موعد لاستخراج شهادة ميلاد عن طريق قطاع الأحوال المدنية والذي يوفر العديد من الوثائق الرسمية واستخراجها والحصول على بدل تالف أو فاقد منها، عبر مجموعة من الخطوات على الموقع الإلكتروني أو من خلال حجز موعد لمراجعة مكاتب الخدمة والحصول على الخدمة بشكل كامل، يتم استخراج شهادات الميلاد للمواطن أو المقيم عبر مجموعة من الخطوات والأدوات التي يتم استخدامها عبر المنصات الإلكترونية الداعمة لقطاع الأحوال المدنية ومنها منصة أبشر الإلكترونية.

حجز موعد استخراج شهادة ميلاد

من الأدوات الهامة التي يحتاج إليها المواطن والمقيم في المملكة هي استخراج شهادة ميلاد للأطفال السعوديين أو غير السعوديين وذلك ما قامت وزارة الداخلية بالإعلان عنه عبر المنصات الإلكترونية التي توفر من خلالها كافة الخدمات الخاصة بقطاع الأحوال المدنية. من خلال منصة أبشر الإلكترونية تتوفر العديد من الخدمات منها حجز مواعيد شهادات الميلاد للأطفال عبر مجموعة من الإجراءات البسيطة للحصول على شهادة ميلاد وتوثيق ميلاد الأطفال سواء أبناء الوافدين أو المواطنين. تسهل عملية حجز الموعد عدم التكدس في المكاتب والحصول على الخدمة في الوقت المحدد.

رابط حجز موعد لاستخراج شهاده ميلاد أون لاين

يتم استخراج شهادات الميلاد من خلال قطاع الأحوال المدنية عبر منصة أبشر الإلكترونية والذي يمكن الدخول عليه من خلال الرابط التالي ومن خلال الخطوات التالية:

  • التوجه إلى منصة أبشر الإلكترونية التابعة لوزارة الداخلية.
  • اختيار قطاع الأحوال المدنية اختيار حجز موعد قطاع الأحوال المدنية.
  • تسجيل الدخول واستقبال رمز التفعيل المرسل على الهاتف المسجل والمفعل في منصة أبشر وإدخاله في الخانة الخاصة به.
  • ثم الانتقال إلى خدمات حجز المواعيد بعد ذلك يظهر خطوات حجز الموعد.
  • منها تحديد الخدمة المطلوبة تسجيل واقعة ميلاد واستخراج شهادة ميلاد.
  • يتم تحديد المنطقة التابع لها المستفيد ثم اختيار الفرع المراد الرجوع إليه في الأحوال المدنية والأقرب الى طالب الخدمة.
  • يتم الانتقال الى جدول المواعيد وتحديد المواعيد حسب المواعيد المتاحة على الموقع والتي تظهر دائما باللون الأخضر.
  • ثم تأكيد الموعد بعد اختيار التاريخ والوقت ويتم عرض التذكرة بعد ذلك الخاصة بالموعد.
  • تحتوي على كافه البيانات الخاصة بالحجز ويتم طباعة تذكرة الموعد للانتقال الى مقر الأحوال المدنية لاستكمال خطوات استخراج شهادة الميلاد.

خدمات الأحوال المدنية لشهادات الميلاد

يوفر قطاع الأحوال المدنية من خلال منصة ابشر الحصول على خدمات شهادات الميلاد منها رابط حجز موعد لاستخراج شهادة ميلاد لأول مرة. أو استخراج شهادة ميلاد بدل فاقد. ويتم تقديم الوثائق الدالة على بلاغ فقد الشهادة. أيضا يتم إصدار شهادة ميلاد بدل تالف من خلال قطاع الأحوال المدنية منصة أبشر الإلكترونية دون مراجعة المكاتب الخدمية.

رابط حجز موعد لاستخراج شهادة ميلاد أون لاين
رابط حجز موعد لاستخراج شهادة ميلاد أون لاين

خدمة تسجيل المواليد الأحوال المدنية

يتمكن الأفراد من تسجيل المواليد على منصة ابشر الإلكترونية من خلال مجموعة من الخدمات والشروط ومتطلبات الخدمة:

  • يتم الدخول على موقع ابشر الإلكتروني واختيار الخدمات الإلكترونية.
  • ومنها قطاع الأحوال المدنية ثم اختيار تسجيل المواليد من قائمة الخدمات.
  • تمكين أولياء الأمور من تسجيل حديثي الولادة بطريقة إلكترونية.
  • من متطلبات هذه الخدمة إتمام كافة إجراءات تبليغ الولادة من خلال المستشفى.
  • ثم يتم توفير كافة الشروط المطلوبة ومنها يتمكن كلا من المواطن والمقيم الأمهات والآباء من تسجيل مولود جديد على منصة أبشر.
  • لا بد من وجود تبليغ ولادة في نظام وزارة الصحة.
  • يشترط لتسجيل مولود المواطن عدم تجاوز 360 يوما من تاريخ الولادة.
  • يشترط لتسجيل المولود سواء مقيم أو مقيمة عبر الخدمة عدم تجاوز 30 يوم من تاريخ الولادة.
  • سداد الغرامات المالية المسجلة من قبل قطاع الأحوال.
  • توافر عنوان وطني مسجل عبر البريد السعودي.

الحصول على نموذج طلب تسجيل واقعة الأحوال المدنية

يتم الحصول على نماذج طلبات تسجيل الواقعة مثل تبليغ الولادة أو تبليغ الوفاة وغيرها من خلال موقع وزارة الداخلية عن طريق مجموعة من الخطوات منها:

  • التوجه إلى موقع وزارة الداخلية السعودية ومن الصفحة الرئيسية.
  • يتم الضغط على الوزارة ثم اختيار النماذج الإلكترونية.
  • بالبحث عن النماذج يتم اختيار الأحوال المدنية ثم اختيار نموذج تسجيل واقعة.
  • أيضا توفر مجموعة من النماذج الأخرى مثل إصدار بدل تالف أو فاقد أو حذف أو تعديل أو إضافة المعلومات وغيرها من الخدمات الخاصة بنماذج الأحوال المدنية.
  • يتم طباعه النموذج وتعبئة البيانات الخاصة به ومنها سجل بدل مفقودا أو تالف لشهادة الميلاد.
  • يتم إدخال بيانات صاحب الطلب من مكان الميلاد والعنوان والحي والبريد الإلكتروني.
  • أيضا معلومات الوثيقة المراد إصدارها مثل شهادة ميلاد بدل مفقود أو تالف.
  • إدخال تاريخ الفقد أو سبب الفقد في حال فقدان الوثيقة.
  • ثم طباعة النموذج لتقديمه في مكتب الأحوال المدنية بعد حجز الموعد عن طريق منصة أبشر.

الأسئلة الشائعة

ما هي خطوات إصدار شهادة ميلاد بدل فاقد؟

يتمكن المواطن والمقيم في المملكة من استخراج شهادة ميلاد بدل فاقد عن طريق حجز موعد عبر الأحوال المدنية على منصة أبشر الإلكترونية. الحصول على نموذج استخراج شهادة ميلاد بدل فاقد وتعبئة كافة البيانات. ثم رفع الوثيقة الخاصة بالبلاغ عن فقدان شهادة الميلاد بعد التبليغ عن كافة الوثائق المفقودة. يتم حجز موعد في الأحوال المدنية لإصدار شهادة الميلاد ورفع الأوراق المطلوبة. منها سجل العائلة وبطاقة الأحوال المدنية وتعبئة نموذج الطلب وإرسال.

شاركها.