الخميس, مايو 2

تعمل وزارة الداخلية على توفير البيانات الخاصة بالاستعلام عن بلاغ برقم الهوية عن طريق منصة أبشر وزارة الداخلية والتي توفر العديد من الخدمات الخاصة بالبلاغات، منها تقديم بلاغ تغيب العمالة المنزلية وتقديم بلاغ الهروب للوافدين العاملين بشكل نظامي في المنشآت، أيضا يتم الاستعلام عن كافة البلاغات المقدمة عبر أقسام الشرطة ومن خلال موقع وزارة الداخلية والاستعلامات عن طريق مجموعة من الخطوات نتعرف عليها بالتفصيل في التالي.

الاستعلام عن بلاغ برقم الهوية

البلاغات الأمنية من الخدمات التي توفرها وزارة الداخلية السعودية لكل من المواطن والمقيم المتواجد على أرض المملكة ، يتمكن من الاستعلام عن كافة أنواع البلاغات برقم الهوية أو رقم الإقامة عبر منصة ابشر الإلكترونية من خلال الخطوات التالية:

  • التوجه إلى منصة أبشر الإلكترونية والدخول على أبشر أفراد.
  • ثم اختيار تسجيل الدخول باسم المستخدم أو رقم الهوية وكلمة المرور.
  • تلقي رمز التحقق وإدخاله ثم الانتقال إلى خدمه الاستعلام عن البلاغات الأمنية.
  • من القائمة الخاصة بالاستعلامات الدخول على خدمات ثم الجوازات.
  • ثم المعلومات الشخصية وفي أسفل المعلومات الشخصية الضغط على حالة السفر .
  • يكون الحالة صالح أي ليس عليه بلاغات أمنية.

الاستعلام عن البلاغات الأمنية عبر الأمانات

توفر وزارة الداخلية الاستعلام عن البلاغات الأمنية في الإمارات المختلفة منها الرياض وجدة وغيرها، ويتم الدخول على منصة وزارة الداخلية وتحديد الإمارة التي يتم الاستعلام عن البلاغ فيها، إدخال رقم المعاملة أو رقم البلاغ الخاص بالمستفيد. ثم نقل رمز التحقق والضغط على عرض. يتم عرض كافة التفاصيل الخاصة بالبلاغ التابع لنفس الإمارة التي تم تحديدها في البداية.

الاستعلام عن البلاغات الأمنية للمقيم

وفرت وزارة الداخلية الخدمات الخاصة بالوافدين على منصة أبشر الإلكترونية ومنها الاستعلام عن البلاغات الأمنية المقدمة ضد الوافد ويتم الاستعلام عن طريق الخطوات التالية:

  • الدخول إلى منصة ابشر أفراد وإدخال حساب المستفيد من اسم المستخدم وكلمه المرور .
  • إدخال رمز التحقق المرسل على الهاتف ثم اختيار الاستعلام عن المعاملات.
  • منها الاستعلام عن بلاغ أمني يتم إدخال رقم الإقامة.
  • الدخول على البيانات الشخصية الخاصة بالمقيم ومن أسفل البيانات الشخصية.
  • تكون حالة المقيم هي صالح وفي حال وجود بلاغ ضد المقيم سوف يجد كافه التفاصيل الخاصة بالبلاغ.

الاستعلام عن البلاغات الأمنية عبر تطبيق كلنا أمن

تطبيق كلنا أمن واحد من التطبيقات الهامة التي وفرتها وزارة الداخلية لكي يتمكن الأفراد من إرسال البلاغات المختلفة بالصوت والصورة. تأكيد البلاغات عبر الدخول على التطبيق وإنشاء حساب واستخدام الخواص المتاحة للبلاغ. كما وفرت من خلال التطبيق الاستعلام عن البلاغات بحيث يتمكن الأفراد سواء مواطن أو مقيم من التعرف على البلاغات المقدمة ضدهم من أفراد آخرين أو من خلال أصحاب الأعمال.

أهمية تطبيق كلنا آمن في الاستعلام عن البلاغات

  • يوفر تطبيق كلنا آمن الوقت والجهد لتقديم البلاغات أو الاستعلام عنها من قبل المواطن أو المقيم.
  • يساعد في التقليل من نسبة التعرض للاحتيال أو انتحال الهوية.
  • أيضا يساعد المواطن والمقيم على إرسال المقاطع المصورة والتسجيلات الصوتية لإثبات البلاغ.
  • يتم تقديم البلاغ عبر تطبيق كلنا آمنا وكذلك الاستعلام عن البلاغات المقدمة.

رقم التواصل مع البلاغات الأمنية

وفرت وزارة الداخلية من خلال موقعها الإلكتروني خاصية البلاغات الأمنية والتواصل عن طريق الرقم الموحد لمناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية حيث يتم الاتصال على مركز العمليات الأمنية الموحد 911. ويشمل مجموعة من المديريات العامة للأمن، منها أمن المرور وأمن الطرق والدوريات الأمنية والقوات الخاصة والمديرية العامة للدفاع المدني، وأمن المنشآت وحرس الحدود من خلال التواصل يتم تقديم البلاغات أو الاستعلام عنها كما وفرت أرقام التواصل في باقي المدن والمناطق التي يمكن الاستعلام عنها من خلال الموقع وزارة الداخلية البلاغات الأمنية.

نظام الرد الآلي في البلاغات الأمنية

وفرت وزارة الداخلية نظام الرد الآلي للمواطن والمقيم داخل المملكة في حال الاتصال على الرقم 991 لتسجيل ومتابعة البلاغات والمرئيات المختلفة في أي مكان من أماكن المملكة. من خلال التطبيق المصاحب لعمليات الرد الآلي عبر موقع وزارة الداخلية السعودية. يتكون نظام الرد الآلي من مركز الاتصال ويتكون من مجموعة من الاختيارات منها:

  • البلاغات والمعلومات الأمنية.
  • الملاحظات والمرئيات.
  • الأحداث الأمنية وأرقام الطوارئ.
  • ثم محادثه المأمور مباشرة.
  • يتمكن المستفيد من الاتصال على مركز الاتصال الموحد 991 .
  • ثم اختيار رقم واحد أو اثنين أو ثلاثة أو أربعة.
  • أو صفر لمحادثه المأمور مباشرة.
  • من خلال الضغط على رقم واحد يتمكن من تقديم بلاغ أو معلومة أمنية.
  • يتمكن أيضا من التحدث إلى المأمور أو ترك رسالة بعد سماع نغمة التسجيل.
  • يتم الحصول على رقم مرجعي لمتابعة البلاغ.

طرق متابعة والاستعلام عن البلاغات

تتم متابعة البلاغات والاستعلام عنها من خلال عدة طرق مختلفة وفرتها وزارة الداخلية ومنها:

  • الذهاب مباشرة إلى قسم الشرطة.
  • أيضا الاتصال على الرقم 989.
  • أو الاتصال على مركز الاتصال الموحد 911.
  • كذلك الاتصال على الرقم الخاص بالرد الآلي 991.
  • يمكن أيضا متابعة والاستعلام عن البلاغات من خلال منصة وزارة الداخلية.
  • عبر منصة ابشر وأيقونة الاستعلامات.
  • كما يمكن متابعة البلاغات عن طريق تطبيق كلنا آمن في حاله تقديم البلاغ عبر التطبيق.

الأسئلة الشائعة

كمْ يستغرق بلاغك كلنا أمن؟

تطبقا لما أعلن عنه تطبيق كلنا آمنا من خلال الصفحة الرسمية على منصة تويتر أن كافة المعلومات التي تقدم في البلاغات من خلال تطبيق كلنا أمن تعامل بسرية تامة طبقا لوزارة الداخلية والحفاظ على خصوصية المبلغين. ولذلك يستغرق الرد على البلاغ حوالي أسبوع من تاريخ تقديم البلاغ. يتم الرد بعد ذلك على المبلغ عن طريق الرسائل والاستعلام عن البلاغ عبر تطبيق كلنا أمن.

شاركها.