الخميس, مايو 9

وزارة المالية استعلام برقم الهوية عن المعاملات أو أوامر الدفع تعتبر من الخدمات الرقمية التي تقدم عبر الموقع الرسمي للوزارة وسوف نوضح خطواتها من خلال موقع الخدمات الإلكترونية، حيث يوجد عدد كبير من المستفيدين من تلك الخدمة مثل الهيئات والمؤسسات الحكومية وكذلك شركات القطاع الخاص، بالإضافة إلى الأفراد الذين يصدر لهم أوامر دفع سواء كانوا مواطنين أو وافدين، بشرط ألا يقل مبلغ الأوامر الإلكترونية عن الـ 20 ألف ريال سعودي، وبعدها يستطيع المستفيد الحصول على الأوامر عبر الإنترنت دون الحاجة إلى الذهاب لأحد مقرات الوزارة.

وزارة المالية استعلام برقم الهوية

الاستعلام عن المعاملات هي أحد الخدمات الإلكترونية وزارة المالية التي تقدم من خلال موقعها الرسمي ويستطيع المواطنين القيام بذلك الاستعلام من خلال القيام بما يلي:

  • يقوم المستخدم بالذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بـ وزارة المالية السعودية.
  • النقر على تبويبة الاستعلامات المالية التي تظهر من ضمن الخيارات الرئيسية على الموقع.
  • الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية.
  • يجب على المستخدم النقر على كلمة البحث برقم القيد حتى يستطيع الاطلاع على المعاملات الخاصة بالوزارة.
  • تظهر شاشة بها بعض الحقول الفارغة التي يجب تعبئتها بالمعلومات التالية:
  1. رقم القيد.
  2. تاريخ القيد.
  3. رقم الهوية.
  4. رمز التحقق المرئي.
  5. عند الانتهاء مما سبق يتم الضغط على ايقونة استعلام.
  • يقوم الموقع بإظهار شاشة تتضمن جميع البيانات الخاصة بالمعاملة التي يتم البحث عنها.

شاهد أيضاً: مخالفات المرور

استعلام برقم الهوية عن المستحقات المالية

وزارة المالية خدمة الأفراد الموجودة على الموقع الرسمي الخاص بها تسمح للمواطن بمعرفة مبلغ المستحقات المالية الخاصة به عن طريق عمل استعلام بالهوية الوطنية وذلك يتم كما يلي:

  • يقوم المستخدم بالذهاب إلى الموقع الإلكتروني الرسمي التابع لـ وزارة المالية السعودية.
  • النقر على تبويبة الخدمات الإلكترونية التي تظهر على القائمة الرئيسية للموقع.
  • اختيار خدمة الأفراد.
  • تظهر مجموعة خدمات خاصة بالأفراد منها خدمة متابعة المعاملات.
  • الكبس على خيار الاستعلام بواسطة رقم الهوية.
  • تظهر شاشة جديدة على الموقع مطلوب تعبئة بعض البيانات بها والتي تشمل كل مما يلي:
  1. رقم الهوية.
  2. التاريخ.
  3. رمز التحقق المرئي.
  4. الضغط على أيقونة بحث أو استعلام التي تظهر أسفل الشاشة.
  • تعرض المنصة شاشة جديدة تتضمن جميع المستحقات المالية التي يتم صرفها لصاحب الهوية التي تم عمل استعلام بها.

شاهد أيضاً: بوابة حساب المواطن استعلام برقم الهوية الوطنية 1445

الاستعلام عن أوامر الدفع وزارة المالية السعودية

جاءت تلك الخدمات الرقمية حتى تتماشى مع رؤية المملكة 2030 والتي تهدف إلى جعل أغلب الخدمات إلكترونية لتسهيل المعاملات ومن ضمنها خدمة الاستعلام عن أوامر دفع وزارة المالية التي تتم كما يلي:

  • يقوم المستخدم بزيارة المنصة الإلكترونية الرسمية التابعة لوزارة المالية السعودية.
  • الضغط على أيقونة خدمات الأفراد التي تكون في واجهة الموقع.
  • يتعين على المستخدم تعبئة بعض البيانات الخاصة به للولوج على المنصة والتي تشمل الآتي:
  1. اسم المستخدم.
  2. رمز المرور السري.
  3. إدخال رمز التحقق للتأكد من أن المستخدم ليس روبوت.
  • عند الانتهاء من تعبئة البيانات السابق ذلك يتم الدخول بنجاح على المنصة، ومن ثم يختار المستخدم خدمة الاستعلام عن أوامر الدفع.
  • تظهر المنصة بعض الشروط والأحكام التي تخص تلك الخدمة والتي يجب قراءتها ثم الضغط بالموافقة عليها.
  • تعرض المنصة شاشة أخر تحتوي على أمر الدفع الخاص بالمستخدم وأي تفاصيل عنه.
 كيف اتواصل مع وزارة المالية؟

المواطن الذي يرغب في التواصل مع وزارة المالية يمكنه أن يفعل ذلك بطرق عديدة سوف نوضحها فيما يلي:
الاتصال على الخط الموحد رقم 19990 أو إرسال الرسائل النصية عليه.
التواصل على البريد الإكتروني بعنوان [email protected].
التعامل والارسال على الفاكس رقم 00966114033130

متى يتم صرف العوائد السنوية؟

صرف العوائد السنوية يتم في خلال آخر ستة شهور من السنة الميلادية حيث يبدأ الصرف في بداية شهر يوليو ويتم الانتهاء من الصرف في أخر شهر ديسمبر.

إلى هنا يكون قد انتهى حديثنا عن وزارة المالية استعلام برقم الهوية عن المعاملات المادية والمستحقات المالية، والجدير بالذكر أن من هناك العديد من خدمات وزارة المالية للأفراد مثل نموذج إعفاء المتوفين، استعلام عن العوائد السنوية برقم الهوية بالإضافة إلى رفع المسوغات الخاصة بها، وكذلك عمل استعلام عن أوامر الدفع أو الإعفاءات الخاصة بالقروض، بجانب خدمة حجز موعد لمراجعة القواعد.

شاركها.