الإثنين, مايو 20

أبشر توثيق العقود العمل من الخدمات التي تقدمها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة وسوف نوضح طريقتها من خلال موقع الخدمات الإلكترونية، والمستفيدين من تلك الخدمة هم المواطنين والوافدين الذين يعملون في شركات المملكة وكذلك أصحاب الأعمال، وفي تلك العقود يتم تسجيل البنود المتفق عليها من الطرفين ويكون موضح بها التزامات كل طرف تجاه الأخر، وذلك يساعد بشكل كبير في الحفاظ على حقوق كل من المؤسسات والأشخاص العاملين بها، كما أنه يقلل من النزاعات والقضايا العمالية.

أبشر توثيق العقود العمل

البوابة الرسمية الخاصة بـ وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية تقدم خدمة توثيق عقود العمل عبر الإنترنت وذلك يتم من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • رابط توثيق عقد العمل هو الموقع الرسمي الخاص بـ وزارة الموارد البشرية.
  • يبدأ المستخدم بالضغط على أيقونة تسجيل الدخول حتى يستطيع الولوج إلى المنصة وهنا يجب عليه تعبئة بعض البيانات التالية:
  1. اسم المستخدم.
  2. كلمة السر.
  • النقر على خيار خدمة توثيق عقود العمل.
  • يقوم المستخدم باختيار اسم الشركة التي يتم تسجيل الموظف الجديد عليها.
  • ينتقل الموقع إلى شاشة جديدة يجب تعبئتها ببعض البيانات المطلوبة والمتعلقة بالعقد.
  • الضغط على أيقونة توثيق الموجودة أسفل الشاشة عند الانتهاء من تعبئة الحقول الفارغة.

شاهد أيضاً: استعلام عن تغيب وافد برقم الإقامة 1445

الاستعلام عن توثيق عقد العمل

الشخص الذي يرغب في التأكد من توثيق عقد العمل الخاص به يستطيع أن يقوم بذلك من خلال الهيئة العامة للتأمينات بإتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى المنصة الرسمية الخاصة بـ الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية في المملكة.
  • النقر على أيقونة تسجيل الدخول وإدخال البيانات المطلوبة من أجل الولوج إلى المنصة.
  • عندما تظهر الشاشة الرئيسية للموقع يجب على المستخدم اختيار إذا كانت من أصحاب الأعمال أو أحد الأفراد المستفيدين من التأمينات.
  • تظهر صفحة جديدة تتضمن حقول فارغة يجب كتابة البيانات بها بشكل صحيح والتي يكون من ضمنها الجنسية.
  • النقر على أيقونة عرض العقود عند الانتهاء من ادخال المعلومات.
  • تعرض المنصة عقد العمل الخاص بالمستخدم ويكون موضح به كافة التفاصيل.

شاهد أيضاً: إيجار تسجيل دخول النفاذ الوطني

كيفية توثيق عقد عمل التأمينات

الطريقة الثانية لتوثيق عقود العمل تكون من خلال الموقع الخاص بالتأمينات الاجتماعية وذلك يتم عن طريق إتباع بعض الخطوات البسيطة التي سوف نذكرها فيما يلي:

  • التوجه إلى المنصة الإلكترونية التابعة لـ هيئة التأمينات الاجتماعية في المملكة.
  • الضغط على أيقونة الخدمات الإلكترونية التي تظهر على الشاشة.
  • اختيار الخدمة الخاصة بـ توثيق عقود العمل.
  • ينتقل الموقع إلى شاشة جديدة تحتوي على العديد من الحقول الفارغة والتي يجب إدخال البيانات بها بطريقة صحيحة.
  • يتعين على المستخدم إدخال كل مما يلي:
  1. نوع الاشتراك.
  2. اسم الشخص المشترك.
  3. توضيح رقم الهوية الوطنية إذا كان الشخص سعودي مع مراعاة أن تكون سارية.
  4. إدخال رقم الإقامة أو رقم الحدود بشرط سريان الإقامة.
  5. توضيح نوع الجنسية إذا كان الشخص سعودي أو أجنبي أو مختلط الجنسية.
  • يطلب الموقع بعض المستندات الرسمية التي يجب رفعها على المنصة من أجل إكمال عملية التوثيق بنجاح.

نظام عقود العمل السعودي الجديدة

العقود الجديدة هدفها الرئيسي هو تطوير سوق العمل السعودي وجعل العلاقة أفضل بين المؤسسات والعاملين بها لذلك تقدم خدمات جديد مثل ما يلي:

  • خدمة التنقل الوظيفي.
  • يسمح لموظف المقيم في المملكة بالخروج والعودة في أي موعد يريده بشرط إبلاغ صاحب العمل.
  • يمكن الخروج النهائي من المملكة بعد انتهاء العقد.
كم تكلفة توثيق عقد العمل من السفارة السعودية؟

توثيق عقود القطاع الخاص للوافدين الذين يعملون في المملكة يتم من خلال السفارة مقابل دفع مبلغ مالي يقدر بنحو 180 ريال سعودي.

كم يستغرق توثيق عقد العمل في السعودية؟

توثيق عقد عمل سعودي عبر الإنترنت يحتاج إلى حوالي 10 أيام بعد تسجيله على الإنترنت من خلال المؤسسة أو صاحب العمل، ويعتبر الطلب لاغيًا إذا لم يتم الرد عليه في خلال نفس المدة.

أوضحنا أن منصة أبشر توثيق العقود العمل لا يتم من خلالها، والقائم به هي وزارة الموارد البشرية والتأمينات الاجتماعية، حيث قامت الوزارة مؤخرًا بعمل حملة من أجل توثيق نسبة كبيرة من العقود، وذلك ساهم في سهولة التأكد من صحة البيانات المسجلة، كما أنه يشكل ضمان لحقوق أطراف العقد مما يجعل العلاقة مستقرة بين المنشأة والموظف، وبالتالي تزيد الإنتاجية نتيجة الإحساس بالأمان الوظيفي.

شاركها.