الثلاثاء, مايو 21

ناجز وزارة العدل استعلام عن الأملاك برقم الصك من الخدمات التي يحتاج إليها ملاك الصكوك العقارية في المملكة، ويمكن من خلال موقع وزارة العدل الرسمي ومنصة الخدمات الإلكترونية “ناجز” الاستعلام عن الصكوك العقارية، وطباعتها، كما يمكن التعرف على حالة القضايا وموعد الجلسات، وتحديث الصك وغيرها من الخدمات، وتحرص وزارة العدل على التوسع في إتمام المعاملات للجمهور بطريقة رقمية تقلل من التزاحم وتأخر إنجاز الخدمة.

استعلام عن الأملاك برقم الصك

تقدم منصة ناجز عشرات الخدمات للجمهور بطريقة إلكترونية للتسهيل والتسريع للحصول على الخدمة بطريقة فعالة، ومن خلال ناجز يمكن الاستعلام عن الأملاك برقم الصك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة العدل “من هنا“.
  • الضغط على خيار الخدمات الإلكترونية في أعلى الصفحة.
  • النقر على تبويب منصة الخدمات الإلكترونية ناجز.
  • الانتقال التلقائي بالزائر إلى صفحة ناجز للخدمات العدلية.
  • الدخول على مربع أفراد.
  • الكبس على خيار تسجيل الدخول في التبويب.
  • الانتقال إلى صفحة التسجيل في النفاذ الوطني.
  • إدراج معلومات التسجيل التي يستخدمها المستعلم في الدخول على منصة أبشر.
  • كتابة اسم المستخدم وكلمة المرور في الحقل المخصص لكل منهما.
  • رسالة نصية تصل إلى الهاتف تحتوي على كلمة المرور المؤقتة.
  • إضافة الرمز المستلم والنقر على متابعة.
  • الكبس على أيقونة استعلام عن صك عقاري.
  • النقر على زر الدخول إلى الخدمة.
  • كتابة رقم الصك في المكان المخصص.
  • إدراج تاريخ الصك.
  • تحديد نوع الهوية التي يحملها صاحب الصك.
  • كتابة رقم الهوية في الحقل المحدد.
  • النقر على زر استعلام.

استعلام عن الصكوك العقارية

من خلال منصة ناجز يمكن الاستعلام عن الصكوك العقارية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الدخول على الموقع الإلكتروني لمنصة ناجز “من هنا“.
  • الولوج إلى مربع أفراد من صفحة المنصة الرئيسية.
  • الضغط على زر تسجيل الدخول في الجزء السفلي من الشاشة.
  • الانتقال إلى صفحة وزارة العدل النفاذ الوطني الموحد.
  • الكبس على زر اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إضافة اسم المستخدم في الحقل الأول.
  • كتابة كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • النقر على أيقونة متابعة.
  • الانتظار لحين وصول رسالة على الهاتف المحمول تحتوي على رقم التأكيد.
  • إدخال الرقم المستلم على الشاشة ومن ثم النقر على متابعة.
  • من الصفحة الرئيسية لناجز يتم النقر على جميع الخدمات الإلكترونية.
  • التوجه إلى خيار الرهون والعقارات ومن ثم النقر عليه.
  • الضغط على تبويب الاستعلام عن الصكوك العقارية.
  • الكبس على أيقونة تقديم طلب جديد.
  • الدخول على صفحة الاستعلام عن الصكوك العقارية.
  • تسجيل رقم الصك في الحقل المحدد.
  • كتابة تاريخ الصك.
  • يمكن استبدال التاريخ برقم الهوية الوطنية لأحد ملاك الصك العقاري.
  • الاطلاع على تفاصيل الصك العقاري التي تظهر على الشاشة.

استعلام عن صك برقم الهوية

يمكن الاستعلام عن صك برقم الهوية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • الوصول إلى بوابة ناجز عبر موقعها الإلكتروني على الإنترنت.
  • النقر على خيار “مربع أفراد”.
  • الضغط على أيقونة تسجيل الدخول للمتابعة.
  • يتم توجيه المستخدم إلى صفحة النفاذ الوطني الموحد حيث يُطلب إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • إدخال رقم الهوية في مكان اسم المستخدم، مع إدراج كلمة المرور المستخدمة عادةً في دخول “أبشر”.
  • الضغط مرة أخرى على أيقونة تسجيل الدخول.
  • استلام رسالة على الهاتف تحتوي على رمز التفعيل.
  • إدخال الرقم المستلم ومن ثم النقر على أيقونة المتابعة للمتابعة في العملية.
  • الوصول إلى خيارات الخدمات الإلكترونية حيث يجب اختيار “استعلام عن صك” من بين العديد من الخيارات المتاحة.
  • إدخال رقم الصك في المربع المحدد، مع إدخال تاريخ الصك.
  • اختيار نوع الهوية المستخدمة للبحث، سواء كانت هوية وطنية أو هوية مقيم.
  • ومن ثم إدخال رقم الهوية.
  • التحقق من أنه ليس روبوتاً من خلال النقر أمام عبارة “أنا لست روبوت”.
  • الضغط على أيقونة “استعلام” لاستعراض البيانات المطلوبة.

شاهد أيضًا: شروط تحديث الصك العقاري وزارة العدل السعودية

تحديث صك عقاري

من الخدمات التي تقدمها وزارة العدل للجمهور بطريقة إلكترونية، إتاحة خدمة تحديث الصك العقاري من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • التوجه إلى الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية “من هنا“.
  • الدخول إلى الشاشة الرئيسية والنقر على خيار الخدمات الإلكترونية المتواجد في الجزء العلوي من الصفحة.
  • الضغط على تبويب “ناجز” المخصص لمنصة الخدمات الإلكترونية، مما ينتقل الزائر تلقائيًا إلى صفحة المنصة الرقمية للخدمات العدلية الإلكترونية.
  • يلزم الدخول إلى مربع “أفراد” والنقر على خيار تسجيل الدخول الموجود في الجزء السفلي من المربع.
  • الوصول إلى صفحة وزارة العدل النفاذ الوطني الموحد حيث يقوم المستخدم بإدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • تسجيل اسم المستخدم في المربع الأول، تليها كتابة كلمة المرور في الحقل الثاني.
  • الضغط على أيقونة المتابعة.
  • انتظار وصول رسالة نصية على الهاتف المحمول تحتوي على رقم التفعيل، ومن ثم إدخال هذا الرقم على الشاشة والنقر على متابعة للاستمرار.
  • بعد الدخول إلى الصفحة الرئيسية للمنصة، يتوجب النقر على خيار العقارات.
  • الكبس على أيقونة “تحديث الصكوك”.
  • النقر على طلب جديد.
  • يجب تسجيل رقم الصك وتاريخه، ثم اختيار نوع الهوية لمالك الصك الأول وإضافة رقم الهوية له.
  • كتابة بيانات الملاك الآخرين للصك العقاري، تليها إدخال بيانات العقار وتسجيل الحدود والمساحة والأطوال.
  • تحديد القيود المحتملة على الصك، مثل وجود رهن عقاري أو وجود ورثة أو وقف.
  • يكون مطلوب من المستخدم تصوير الصك من الجهة الأمامية والخلفية ورفعه على الموقع.
  • الخطوة الأخيرة تتطلب النقر على أيقونة تقديم الطلب لاستكمال عملية الطلب.

خطوات طباعة الصك العقاري

يمكن أيضًا طباعة الصكوك العقارية بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • للوصول إلى منصة ناجز العدلية، يتم الدخول على الموقع الإلكتروني للمنصة “من هنا“.
  • التوجه مباشرة إلى مربع “أفراد”من الصفحة الرئيسية للمنصة.
  • الكبس على خيار الدخول الموجود في الجزء السفلي من الصفحة للمتابعة.
  • يتم نقل الزائر تلقائيًا إلى صفحة وزارة العدل النفاذ الوطني الموحد.
  • المستخدم يقوم بالضغط على زر اسم المستخدم وكلمة المرور.
  • تسجيل اسم المستخدم في المربع الأول، وتسجيل كلمة المرور في الحقل الثاني، متبوعًا بالنقر على أيقونة المتابعة.
  • بمجرد الانتهاء، يتم استلام رسالة نصية على الهاتف المحمول تحتوي على رقم التفعيل.
  • إضافة الرقم المستلم على الشاشة، ثم النقر على أيقونة المتابعة للاستمرار.
  • النقر على خيار العقارات من الصفحة الرئيسية للمنصة.
  • الضغط على أيقونة “استعلام عن الصك العقاري”.
  • يجب على المستخدم اختيار الطريقة المفضلة للاستعلام عن الصك، حيث يُقدم الخيارات التالية:
    • الاستعلام باستخدام رقم الصك وهوية المالك.
    • الاستعلام باستخدام رقم الصك وتاريخ الصك.
  • يتم إدخال البيانات المطلوبة والتي تتغير اعتمادًا على الطريقة التي تم تعيينها، فمثلًا:
    • في حالة الاستعلام برقم الهوية للمالك ورقم الصك، يتم تسجيل رقم الصك، ونوع الهوية، ورقم الهوية للمالك، ورقم هوية المتحقق.
    • أما في حالة الاستعلام برقم الصك وتاريخ الصك، فيجب كتابة رقم الصك، وتاريخ الصك (بالتقويم الهجري أو الميلادي)، ورقم هوية المتحقق.
  • التحقق عن طريق الكبس أمام مربع “أنا لست روبوت”، ثم الضغط على “تحقق” في الأسفل.
  • إدراج الرمز السري الذي يصل إلى هاتف المستخدم المسجل مسبقًا في أبشر.
  • الخطوة التالية تتضمن الضغط على “جلب نص الصك”.
  • الكبس على أيقونة “طباعة الصك”، مع حفظ النسخة الإلكترونية على الكمبيوتر لاستخدامها في أي وقت.

الاستعلام عن صك حكم

يمكن الاستعلام عن صك حكم بطريقة إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

  • المستعلم الراغب في التعرف على تفاصيل صك حكم عليه أولًا الوصول إلى الموقع الرسمي لبوابة ناجز الحكومية عبر الإنترنت.
  • ينبغي على المستعلم تحديد حقل التحقق من قائمة خدمات التحقق المتواجدة في أعلى الصفحة الرئيسية للبوابة.
  • ستقوم المنصة بتوجيه المستخدم إلى خدمة التحقق من صك الحكم، وفي هذا المرحلة يجب على المستخدم اختيار مربع الدخول إلى الخدمة.
  • على الشخص الراغب في الاستعلام عن صك حكم كتابة اسم المحكمة التي صدر فيها الحكم.
  • كتابة رقم القضية ورقم الصك، في الحقل المخصص.
  • ينبغي على المستخدم تحديد نوع هوية أحد المدعين.
  • تحديد صفة المدعين في الخانة المخصصة لهذا الغرض.
  • تحديد طالب الخدمة أيضًا نوع هوية المستعلم.
  • كتابة الرقم الوطني لبطاقة الهوية الخاصة به.
  • الضغط على الاختيار “أنا لست برنامج روبوت”.
  • سيتم عرض جميع التفاصيل والمعلومات المطلوبة لطالب الخدمة حول ذلك الحكم الذي يسعى للاستعلام عنه.

وزارة العدل صكوك

في وزارة العدل السعودية، تُقدم خدمات الصكوك مجموعة من الخدمات الحيوية والضرورية للمواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية. تتيح هذه الخدمات للأفراد والمؤسسات إمكانية الاستعلام عن الصكوك العقارية والوصول إلى معلومات محددة عن العقارات المسجلة في السجل العقاري. من بين خدمات الصكوك المقدمة في وزارة العدل السعودية:

  • الاستعلام عن الصكوك العقارية: يمكن لأصحاب الخدمات استخدام هذه الخدمة للاطلاع على معلومات مفصلة حول العقارات المسجلة، بما في ذلك معلومات الملكية وحدود العقار والحقوق والالتزامات المرتبطة به.
  • طلب صك عقاري: تتيح هذه الخدمة للجمهور طلب صك عقاري جديد في حالة احتياجهم لنسخة جديدة من الصك لأغراض قانونية أو أخرى.
  • تحديث البيانات العقارية: يُمكن للأفراد تحديث البيانات الخاصة بالعقارات المملوكة، مثل التغييرات في الملكية أو الحقوق أو الإلغاءات.
  • التصديق على الصكوك : حيث يتمكن المستخدمين من الحصول على تصديق رسمي للصك العقاري للاستخدام في العقود والمعاملات القانونية.

بهذا نكون قد تعرفنا على ناجز وزارة العدل استعلام عن الأملاك برقم الصك، وتعرفنا على خطوات الاستعلام عن الصكوك العقارية، والاستعلام عن صك الحكم، كما عرضنا خطوات الاستعلام عن صك برقم الهوية، وكيفية طباعة الصك العقاري من خلال منصة ناجز، وأيضًا خطوات تحديث الصكوك.

الأسئلة الشائعة

كيف استعلام عن عقار برقم الهوية؟

الشخص الذي يرغب في استعلام عن صك عقار باستخدام رقم الهوية يمكنه القيام بخطوات بسيطة عبر الموقع الرسمي لبوابة ناجز الحكومية. يجب عليه في البداية اختيار خانة التحقق الموجودة في أعلى الصفحة الرئيسية للبوابة بعد الوصول إليها. يتعين عليه إدخال معلوماته الشخصية، ومن بينها رقم بطاقة الهوية، ومن ثم اتباع الخطوات المتبقية المطلوبة. في النهاية، بعد الضغط على زر التحقق، سيتم عرض تفاصيل العقار المراد الاستعلام عنه.

شاركها.