الأربعاء, مايو 15

شروط وضوابط الإجازات, ومتى يحق للموظف الجديد أخذ إجازة في القطاع الخاص من المواد النظامية التي وضعتها الحكومة السعودية الممثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في قانون العمل لضمان الحقوق المادية والمعنوية للمواطنين والمقيمين العاملين في القطاع الحكومي والخاص وحفظ حقوق جهة العمل أو صاحب العمل، وخلال هذا الموضوع نتناول هذا الشأن بالتفصيل.

شروط وضوابط الإجازات, ومتى يحق للموظف الجديد أخذ إجازة في القطاع الخاص

للعامل السعودي والغير السعودي في القطاع الحكومي أو الخاص حق في أخذ إجازة سنوية، وهذا ما تنص عليه بنود قانون العمل السعودي التي تخص الإجازات، ولكن يتم أخذها بضوابط معينة لما تقتضيه مصلحة العمل ومصلحة العامل على حد سواء.

ويمكننا توضيح الكيفية التي يحق للموظف الجديد أخذ إجازة في القطاع الخاص في السعودية والموظف القديم من المواطنين والمقيمين والشروط المعيارية اللازمة لذلك في النقاط الآتية:

  • للموظف الجديد في القطاع الخاص الحق في أخذ إجازة سنوية بمدة 21 يوم بأجر كامل، وذلك تحت شرط مرور عام على الأقل على العمل في المنشأة و أقل من خمس سنوات على الأكثر.
  • للموظف في القطاع الخاص الحق في أخذ إجازة سنوية بمدة 30 يوم بأجر كامل، وذلك تحت شرط مرور خمسة أعوام على الأقل على العمل في المنشأة.
  • عدم جواز التنازل عن الإجازة السنوية أو التعويض عنها بمقابل مالي.
  • جواز ترحيل الإجازة السنوية أو جزء منها إلى السنة التالية للعمل بموافقة صاحب العمل وبالتنسيق مع إجازات العمالة الأخرى، وذلك تحت شرط ضرورة الاستفادة بها قبل نهاية العام التالي.
  • استحقاق الحصول على مقابل مادي عن أيام الإجازة المستحقة إذا ترك الموظف العمل قبل التمتع بها، كما يستحق أجرة الإجازة عن عن أجزاء السنة مقابل ما قضاه منها في العمل، وهذا ما تنص عليه المادة 111 من قانون العمل السعودي.

متى يستحق الموظف الجديد إجازة سنوية

تنص المادة 109 في قانون العمل السعودي على أحقية الموظف الجديد في أخذ إجازة سنوية بمدة لا تقل عن 21 يومًا ثم تزاد إلى مدة لا تقل عن 30 يومًا إذا أمضى العامل في خدمة صاحب العمل خمس سنوات متصلة، وتكون الإجازة بأجر مدفوع مقدمًا.

الإجازة السنوية بعد 11 شهر

بعد  مرور  إحدى عشر شهرًا يحصل الموظف على أول استحقاق في أخذ إجازة، فبعد مرور هذه المدة يحق للموظف إجازة 21 يوم ولا يمكنه أخذ إجازات قبل هذه المدة إلا وكانت إجازة مرضية يمكن التقديم عليها بعد ثلاثة أشهر من تاريخ العمل بموجب تقارير طبية موثقة تثبت الحالة المرضية.

الإجازة المرضية للموظف في القطاع الخاص بأجر عن الثلاثين يوم الأولى، وبربع الأجر عن الستين يوم التالية، وبدون أجر للثلاثين يوم التي تلي ذلك خلال السنة الواحدة سواء كانت متصلة أو متقطعة، والسنة الواحدة هي السنة التي تبدأ بتاريخ الإجازة المرضية.

لائحة الإجازات وزارة الموارد البشرية القطاع الخاص

يمكننا توضيح البنود الخاصة بنظام الإجازات التي حددتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في قانون العمل السعودي بالتفصيل وفقًا للآتي:

  • المادة 109 من قانون العمل السعودي: استحقاق العامل عن كل عام إجازة سنوية بأجر مدفوع مقدمًا لمدة لا تقل عن 21 يوم وتزيد المدة إلى 30 يوم إذا أمضى العامل خمس سنوات متصلة.
  • المادة 109 من قانون العمل السعودي: لايجوز  تنازل العامل عن إجازته أو أن يتقاضى بدلًا نقديًا عن الحصول عليها أثناء الخدمة.
  • المادة 109 من قانون العمل: يتم تحديد موعد الإجازة السنوية من قِبَل صاحب العمل وفقًا لما تقتضيه مصلحة العمل أو بالتناوب مع باقي أطراف منظومة العمل.
  • المادة 111 من قانون العمل: الحصول على أجرة عن أيام الإجازة المستحقة إذا ترك العمل قبل استعماله لها، ويحصل على أجرة الإجازة نسبة ما قضى من أجزاء السنة.
  • للعامل الحق في الحصول على إجازة بأجر كامل في الأعياد والمناسبات المحددة,
  • الحق في الحصول على إجازة بدون أجر، وإذا زادت مدة الإجازة عن 20 يوم فإن عقد العمل يعد لاغيًا مالم يتم الاتفاق من قبل على خلاف ذلك.
  • عدم جواز العمل للعامل لدى صاحب عمل آخر خلال فترة الإجازة.

تعويض بدل الإجازة القطاع الخاص

في حالة تداخل أيام الإجازات المستحقة للعمالة في القطاع الخاص مع الأعياد والمناسبات فإنه يتم التعويض عنها وفقًا للآتي:

  1. الراحة الأسبوعية مع الأعياد والمناسبات: يتم تعوض العامل عنها بعدد أيامها قبل أيام تلك الإجازات أو بعدها.
  2. الإجازة السنوية مع الأعياد والمناسبات: يتم تمديد الإجازة السنوية بعدد أيام هذه الإجازات.
  3. الإجازة المرضية مع الأعياد والمناسبات: يأخذ العامل الأجر الكامل عن أيام هذه الإجازات دون النظر للأجر المستحق عن أيام الإجازة المرضية.
  4. اليوم الوطني أو يوم التأسيس مع أيام إجازة أحد العيدين لا يعوض العامل عن هذا اليوم.

الإجازات في نظام العمل السعودية

وضحنا نظام الإجازات السنوية مدفوعة الأجر في قانون العمل السعودي، ولكن ماذا عن المرأة العاملة أُناء فترة الولادة؟ وهل لها إجازة مدفوعة الأجر؟ ومتى يحق للحامل إجازة من العمل؟.

حددت وزارة الموارد البشرية نظام الإجازة للعاملة الحامل في السعودية بتعيم 70 يوم وضع، يمكن للحال أخذ إجازة قبل تاريخ الولادة (يتم تحديده في جهة العمل بموجب تقرير طبي موثق) بأربعة أسابيع كحد أقصى وستة أسابيع بعد الولادة، ويمكن أخذ الإجازة كلها بعد الولادة، ولها الحق في تمديد الإجازة شهر إضافي في حالة ولادة طفل ذوي احتياجات خاصة.

شروط الإجازة بدون راتب للموظفين القطاع الخاص

بالإضافة إلى الإجازات السنوية المستحقة بأجر كامل والإجازات الأخرى مثل قدوم مولود (ثلاثة أيام خلال أسبوع من تاريخ الولادة أو وفاة أحد أفراد الأسرة من الدرجة الأولى (خمسة أيام) أو إجازة اليوم الوطني أو الإجازة المرضية أو الحج والعمرة فإنه يحق للموظف تقديم طلب إجازة بدون راتب لظروف اضطرارية أو لدواعي السفر ، وتكون بشروط وضوابط محددة حيث يلزم الحصول على موافقة كتابية من صاحب العمل ولاتزيد المدة عن 20 يوم إلا إذا كانت الإجازة لمرافقة الزوجة في الخارج فيتم الحصول على إجازة لمدة ستة أشهر مع تقديم المستندات الدالة على ذلك، وإذا وافقت أيام الإجازة علاوة أو ترقية فلا يتم الحصول عليها ولا يتم احتساب الإجازة بدون مرتب في حقوق نهاية الخدمة

أسئلة شائعة

متى يحق لي طلب إجازة في القطاع الخاص؟

يحق للعامل في القطاع الخاص أخذ إجازة سنوية بعد مرور 11 شهر على العمل في المنشأة، فيستحق إجازة 21 يوم، وإذا مرَّ خمس سنوات على العمل في المنشأة يستحق 30 يوم إجازة سنوية.

في حالة استقالة الموظف هل يستحق بدل إجازات؟

يحق للموظف الحصول على أجرة عن أيام الإجازة المستحقة إذا قام بترك العمل قبل التمتع بهذه الإجازات.

هل من حق صاحب العمل رفض الإجازة السنوية؟

ليس من حق صاحب العمل رفض الإجازة السنوية، وإنما يقوم بتنسيقها والتناوب بين العمالة وبعضهم وفقًا لما تقتضيه مصلحة العمل، كما يمكنه تأجيلها لمدة 90 يوم على الأكثر بشرط موافقة العامل الكتابية على ذلك.

قدمنا لكم شروط وضوابط الإجازة في القطاع الخاص، ولائحة الإجازات وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، تابعوا معنا ليصلكم كل جديد.

شاركها.