الأحد, مايو 19

متى يحق للحامل إجازة من العمل 1445 في السعودية ؟ وكم مدتها؟ الإجابة عن هذا التساؤل تشغل حيز كبير من القواعد والضوابط التي وضعتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في قانون العمل السعودي لضمان حقوق صاحب العمل والعامل من حيث عدد ساعات العمل والرواتب ونظام الإجازات المستحقة والمدفوعة الأجر، وبما أن المرأة السعودية تشكل جزء من بناء منظومة العمل ولها دورها الملوس في ذلك ولَّت الحكومة اهتمامها بها وأبرز ماجاء في ذلك تهيئة نظام الإجازات لها خاصة عند الحمل والولادة.

متى يحق للحامل إجازة من العمل 1445 في السعودية ؟ وكم مدتها؟

تنص مواد قانون العمل في السعودية الخاصة بنظام الإجازات على الحالات التي يحق فيها للعامل أخذ إجازات في القطاع الخاص والحكومي، وبما في ذلك موضوع المادة 151 من قانون العمل الخاصة بالمرأة الحامل العاملة في السعودية والتي تنص على:

  • للمرأة العاملة الحامل الحق في أخذ إجازة وضع قبل موعد الولادة بأربعة أسابيع والتي يتم تحديدها بتقرير من طبيب المنشأة أو بشهادة صحية موثقة من أي جهة صحية، وتمتد مدة الإجازة إلى بعد الوضع ستة أسابيع فتصبح مدة الإجازة كاملة للمرأة العاملة الحامل عشرة أسابيع.
  • للحامل الحق في توزيع إجازة الوضع كيفما تشاء والتي مدتها عشرة أسابيع بأجر كامل بحد أقصى أربعة أسابيع قبل الولادة، وذلك وفقًا لما جاء في تعديلات المادة 151.
  • منع تشغيل المرأة الحامل خلال فترة الست أسابيع بعد الولادة.
  • للمرأة الحامل بعد الولادة الحق في تمديد إجازة الوضع بدون أجر.
  • في حالة إنجاب طفل مريض أو من ذوي الاحتياجات الخاصة: يحق للمرأة العاملة بعد الولادة أخذ إجازة شهر إضافي بأجر كامل بعد انتهاء مدة إجازة الوضع الأساسية  (10 أسابيع) لرعاية الطفل، كما يحق لها تمديد الإجازة شهر بعد ذلك بدون أجر.

المادة 151 من نظام العمل السعودي

كما أشرنا سابقًا إلى نص المادة 151 من نظام العمل في السعودية الذي يحدد نظام الإجازة للمرأة العاملة الحامل، فيجوز للمرأة الحامل أخذ إجازة الوضع (مدتها 10 أسابيع) كلها بعد الولادة كحد أدنى، ويجوز أن تكون الإجازة 4 أسابيع قبل الولادة و6 بعد الولادة كحد أقصى، والقرار النهائي في توزيع الإجازة هو للمرأة العاملة نفسها وليس من حق صاحب العمل.

وبالإضافة للمذكور أعلاه إجازة الوضع للحامل تحصل عليها بأجر كامل حتى لو كانت مدة الخدمة أقل من سنتين، حيث تم إلغاء المادة 152 من قانون العمل التي كانت تنص على دفع الحامل جزء من الأجر إذا كانت مدة خدمتها أقل من سنتين.

تعميم إجازة الوضع 70 يوم

حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية إجازة الوضع للموظفة مدتها عشرة أسابيع (70يوم) براتب كامل أو بأجر كامل. وتبدأ بحد أقصى قبل 28 يوم من التاريخ المرجح للوضع حسب التقرير الطبي الذي تقدمه الموظفة إلى جهة العمل أو صاحب العمل.

تعميم إجازة الأمومة الجديد

أعلنت الحكومة السعودية عن توحيد نظام إجازة الأمومة للمرأة العاملة في السعودي في القطاع الحكومي وينطبق أيضًا على جميع الجهات في القطاع الخاص، حيث يتم احتساب إجازة الوضع بناء على ما يلي:

  • إجازة 70 يوم، يتم توزيعها حسب رغبة الحامل بحد أقصى 4 أسابيع قبل الوضع بناء على التقارير الطبية التي تثبت ذلك.
  • تمديد إجازة الوضع شهر بدون أجر أو بأجر كامل في حالة ولادة طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة.
  •  صاحب العمل ليس له الحق  فى فصل العاملة أو إنذارها بالفصل أثناء فترة إجازة الوضع.
  • الواجب على صاحب العمل توفير الرعاية الطبية اللازمة للمرأة العامل أثناء الحمل والولادة.
  • بعد انتهاء إجازة الوضع وعودة المرأة لممارسة العمل: يتم منح المرأة مدة راحة لا تزيد عن ساعة (فترة الرضاعة كلها) في اليوم يمكن تقسيمها على فترتين لإرضاع المولود، وهذه المدة تختلف عن مدة الراحة الفعلية للموظفين أي أنه يتم احتسابها من عدد ساعات العمل دون خصم من الأجر.

إذا صادفت إجازة الوضع إجازة رسمية

إذا كانت المرأة العاملة في إجازة الوضع الخاصة بها 70 يوم بأجر كامل، وتخلل هذه المدة العديد من الإجازات الرسمية كالعطلات والأعياد فإنه يتم تعويضها عن هذه المدة إما بمقابل مادي أو بإضافة مجموع أيام الإجازات الرسمية إلى إجازة الوضع الأساسية الخاصة بها.

أسئلة شائعة

كم مدة إجازة الأمومة في السعودية؟

إجازة الأمومة في السعودية 10 أسابيع وفقًا للمادة 151 من قانون العمل، يجوز للمرأة تقسيم إجازة الوضع الخاصة بها إلى مدة قبل وبعد الولادة بحد أقصى 4 أسابيع قبل الولادة و6 أسابيع بعد الولادة بموجب تقرير طبي من منشأة صحية يوضح التاريخ المحتمل للولادة أو التمتع بها كاملة بعد الولادة.

هل يجوز فصل المرأة الحامل؟

لايجوز لصاحب العمل فصل المرأة الحامل أو إنذارها بالفصل أثناء فترة الحمل أو إجازة الوضع.

قدمنا لكم إجازة المرأة العاملة الحامل في السعودية وقت ومدة الإجازة وكيفية احتسابها، تابعوا معنا عبر موقعنا ليصلكم كل جديد.

شاركها.