الخميس, مايو 16

في ضوء وجود الكثير من مستفيدي برنامج حساب المواطن، فقد زاد السؤال حول رابط استعلام عن حساب المواطن برقم الهوية وطريقة تحديث بياناتي اونلاين، وذلك يرجع إلى كون برنامج حساب الموطن من أهم برامج دعم مواطني المملكة، والذي يلزم تنشيطه وتحديثه عند تغيير أياً من بيانات المستفيد، لذا نعرض إجابة سؤالنا وأبرز المشاكل التي قد تواجه المستفيد خلال عملية التحديث وعرض طرق حلها، وذلك عبر موقع الخدمات الإلكترونية.

رابط استعلام عن حساب المواطن برقم الهوية وطريقة تحديث بياناتي اونلاين

نستعرض رابط استعلام عن حساب المواطن برقم الهوية ، طريقة تحديث بياناتي اونلاين، في إطار الاستفادة من الدعم المقدم من المملكة، لمن يستوفون الشروط المحددة، ونوضح ذلك فيما يلي:

رابط استعلام عن حساب المواطن برقم الهوية

بالطبع يمكن للمستفيدين الاستعلام عن حساب المواطن بواسطة رقم الهوية، من خلال الولوج للموقع الإلكتروني للبرنامج، ويرجى اتباع الخطوات الآتية:

  • فتح المتصفح  ثم التوجه إلى الموقع الرسمي لبرنامج حساب المواطن من الرابط التالي.
  • ستظهر صفحة الاستعلام الخاصة بحساب المواطن، وهنا ينبغي تحديد اللغة التي تفضل تكملة الخطوات من خلالها “عربي أو إنجليزي”، حيث يقع الاختيار بالجهة اليمنى من الصفحة.
  • وهنا سوف يتطلب الأمر الولوج إلى حسابك، وفي حالة عدم امتلاك حساب فينبغي إنشاء حساب جديد بالبرنامج.
  • الآن يجب البحث عن خيار “استعلام برقم الهوية” ثم الضغط على أعلاه.
  • ومن ثم يجب إدخال رقم الهوية بالمكان المخصص له، مع التأكد من صحة ما يتم إدخاله.
  • ووصولاً لتلك الخطوة لابد من الضغط على خانة (استعلام)، أو كلمة تأكيد لتبدأ عملية الاستعلام.
  • وبذلك سوف يتضح للمستعلم ما إذا كان مستفيداً من البرنامج أم لا، وما المساعدة الممنوحة له خلال الدفعة الحالية، وهنا سوف تكون عملية الاستعلام تمت بنجاح.

شاهد أيضاً: ما هو رقم ملف المنشأة؟

طريقة تحديث بياناتي اونلاين

في نطاق ما يقره برنامج حساب المواطن بالمملكة العربية السعودية، من وجوب تحديث بيانات المستفيدين بشكل دوري، وذلك خلال الموقع الإلكتروني الرسمي للبرنامج.

حيث يستهدف إلزام التحديث لبيانات المستفيدين تفادي إيقاف دفعة الدعم، والذي يرجع لوجود معلومات غير سليمة خلال البيانات المدرجة للمستفيد.

ولضمان الحصول على دفعات الدعم بشكل منتظم، ينبغي تحديث البيانات كما يلي:

  • بالبداية يجب الدخول إلى موقع برنامج حساب المواطن الإلكتروني.
  • ومن ثم لابد من الولوج للحساب الشخصي، عقب إدراج الاسم وكلمة المرور.
  • الآن يجب مراجعة البيانات المدونة بالموقع، من خلال إلغاء بعضها وإضافة غيرها، والتحديث الشامل لها عبر إرفاق البيانات الجديدة وحذف القديمة.
  • وفي النهاية ينبغي رفع المستندات والأوراق التي تثبت ما تم إدراجه من بيانات محدثة، يليه النقر فوق إدارة المرفقات ومحو المستندات القديمة.
  • وأخيراً النقر على خانة إرسال لاستكمال عملية التحديث بنجاح.
  • يجدر الإشارة إلى عدم وجود توقيت محدد يلزم المستفيد بتحديث البيانات، فيما يشير إلى إمكانية تحديث البيانات اونلاين على مدار أيام العام.
  • هذا ونود القول أن صرف دعم حساب المواطن يتم باليوم العاشر لكل شهر ميلادي.

شاهد أيضاً: كم سعر الاشتراك في قوى؟

مشاكل تحديث حساب المواطن والتغلب عليها

سعياً من المملكة لتسهيل إجراءات الحصول على دعم برنامج حساب المواطن، فقد وفرت طرق التغلب على المشاكل التي تواجه المستفيدين خلال تحديث حساب المواطن.

ويمكن تسليط الضوء حول ذلك فيما يلي:

  • عدم الأهلية: يواجه بعض المستفيدون خلال إجراء عملية التحديث للحساب، مشكلة عدم الأهلية وهنا يستوجب الأمر التوجه (نظام دراسة الأهلية).
  • ومن ثم تقديم المستندات التي من شأنها إثبات أهلية المستفيد.
  • تسجيل الدخول للمنصة: يحول نسيان كلمة المرور دخول المستفيد إلى حسابه.
  • بعد ذلك يتم تحديث البيانات وهو الأمر الذي يستوجب النقر على اختيار “نسيت كلمة المرور”.
  • ومن ثم اتباع الخطوات لتلقي المساعدة.
  • يجدر الإشارة إلى أن البيانات المتعلقة بتحديث حساب المواطن تتمثل في “الاسم والعنوان والوظيفة والمؤهل، والبيانات الكاملة لمقدم الطلب والتابعين.
  • بالإضافة إلى تفاصيل الدخل والحساب البنكي للمستفيد، علاوة على بيانات إدارة المرفقات والعقار”.

التواصل مع خدمة عملاء حساب المواطن

مما لا شك فيه أن مستفيدي برنامج حساب المواطن، قد يواجهون بعض العراقيل التي تعيق الحصول على الدعم المالي من البرنامج.

وهو الأمر الذي يؤول إلى تجميد حساب المستفيد بالبرنامج، وهنا يمكن التواصل مع خدمة العملاء لحل المشكلة، من خلال القنوات التالية:

خدمة صوتك مسموع:-

  • وتعد من الخدمات المتاحة على مدار ساعات اليوم، وذلك للمساعدة في حل المشاكل التي تواجه المستفيد من خلال الموظف المختص عبر التواصل إلكترونياً.

البوابة الإلكترونية:-

  • تتم من خلال التواصل مع مسئولي خدمة العملاء.

الهاتف الموحد للشكاوي:-

  • يهدف إلى تلقي الشكاوي والرد على كافة الاستفسارات من خلال رقم (19912)، وهو من الخدمات التي تتاح بجميع أيام العمل بدءًا من الثامنة صباحاً وحتى تمام العاشرة مساءًا.
كيف اعرف انه تم قبولي في حساب المواطن؟

بالطبع القبول ببرنامج حساب المواطن يتمثل في استيفاء مجموعة من الشروط، والتي من أبرزها إتمام المستفيد 18 عاماً، وعدم تقاضيه لبرامج دعم أخرى بالمملكة.
علاوة على عدم تقلده مناصب عليا بالمملكة.

كيف احدث حساب المواطن لمستفيدي الضمان؟

1- يتم من خلال الولوج أولاً لحساب المواطن الإلكتروني.
2- ثم النقر على دخول والولوج من خلال بوابة النفاذ الوطني الموحد.
3- يليه تدوين اسم المستخدم بجانب كلمة المرور الخاصة بالشخص.
4- مع إدراج رمز التحقق المرسل للهاتف وأخيراً الضغط على زر متابعة.

وبذلك نكون قد انتهينا من جولة البحث عن رابط استعلام عن حساب المواطن برقم الهوية ، طريقة تحديث بياناتي اونلاين، والذي يعد من الأمور الهامة لتقاضي الدعم المالي الموجه لذوي الأهلية المستفيدين، لتحسين مستوى المعيشة والتطلع إلى الأفق الأوسع.

شاركها.