الجمعة, مايو 17

من العوائق التي تواجه الكثيرين كيفية التعرف على الإجراء المتبع لمعرفة مخالفات، لذلك قامت إدارة المرور السعودية بتوضيح الخطوات والإجراءات اللازمة للكشف عن تلك المخالفات بشكل سريع وصحيح، وفي هذا الصدد رأينا أن نعرض لكم كافة التفاصيل المتعلقة بهذا الموضوع بالتحديد، وهذا بالتحديد ستجده متوفرًا في مقال اليوم.

خطوات الكشف عن مخالفات السيارة

بادرت إدارة المرور في المملكة السعودية بإجابة استفسار  وردها على حسابها في تويتر من أحد المواطنين الذي سأل عن الإجراء المتبع لمعرفة مخالفات المرور التي تخص سيارة والده المتوفي، فكان رد الموظف المختص كالآتي:

يمكن للشخص المُوكل من قِبل الورثة بشكل قانوني الذهاب لأقرب قسم مرور  مختص برخص السير والسؤال هناك للتأكد من وجود أي مخالفات على سيارة المتوفي أم لا، أما عن الخطوات الإلكترونية فبيانها كالآتي:

  1. ادخل إلى منصة أبشر أولًا.
  2. بعدها قم بتسجيل الدخول عبر كتابة رقم هويتك الوطنية، وكتابة الرمز المرئي الظاهر لك.
  3. ثم قم بالنقر على “الخدمات الإلكترونية” ومن القائمة الخاصة بها انقر على “خيار المرور.
  4. اضغط بعد ذلك على “الاستعلام عن المخالفات المرورية”.
  5. اكتب هوية الشخص المتوفى في المكان المخصص لذلك.
  6. بعد الخطوة السابقة تظهر لك أي مخالفة تم تسجيلها على سيارة المتوفى بالتفصيل، ومن هنا يمكن للورثة تقديم تظلم لتسقط دون سداد.

كيفية استعادة قيمة المخالفات

أوضحت المرور  إمكانية اعتراض الورثة على تلك المخالفات، وأنه يحق لهم استرداد أي قيمة مخالفات تم سدادها بعد الوفاة عن السيارة، بشرط موافقة الجهة المرورية المختصة أولًا، كما أكدت أنه بعد الموافقة يتم إعادة المبلغ إلى نفس الحساب الذي تم السداد منه بشكل تلقائي دون أي عوائق، وهذا بطبيعية الحال بعد صدور قرار الهيئة المرورية بخصوص هذا الأمر.

هل سيارة المتوفي تنزل عليها مخالفات؟

أكدت المرور السعودية أن مخالفات السير تسقط عن الشخص المتوفي بعد موته مثلما يحدث مع القروض البنكية التي اقترضها، لكن يتوجب على الورثة التوجه لأقرب إدارة مرور وتقديم شهادة الوفاة حتى تسقط كل المخالفات عن السيارة التي توفى مالكها.

شاركها.