الإثنين, مايو 20

أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية طريقة تعديل المهنة لعامل منشأتك في السعودية والتي سوف نعرض خطواتها بالتفصيل كما سنذكر أيضا الشروط التي يجب توافرها سواء بالنسبة للعامل أو بالنسبة للمنشأة، وأيضا سنوضح كيفية التأكد من بيانات منشأتك وغيرها من النقاط التي تهم الكثير.

طريقة تعديل المهنة لعامل منشأتك في السعودية

فيما يلي سوف نعرض باختصار طريقة تعديل عامل منشأتك:

  • من أجل تعديل المهنة يتم الذهاب الى موقع وزارة العمل ثم بوابة المنشآت.
  • تسجيل الدخول ثم اختيار المنشأة التي بها العامل المراد تعديل مهنته.
  • يتم الضغط على تغيير مهنة ثم إدخال البيانات المطلوبة.
  • ثم الضغط على المهنة الجديدة واختيار المهنة المراد التعديل عليها ثم الضغط على إضافة ثم اضغط على بحث.
  • سيظهر نموذج تعديل المهنة به الكثير من البيانات المطلوب إدخالها حول كل ما يتعلق بالعامل.
  • ثم تعهد بموافقة العامل على تعديل المهنة.
  • بعد مراجعة البيانات يتم تأكيد الطلب.
  • وبعدها سوف يظهر إشعار بتغيير المهنة يجب طباعته.
  • ثم تسديد الرسوم والدخول على منصة ابشر وقبول تعديل المهنة.

التأكد من بيانات منشأتك

فيما يلي سوف تعرض طريقة التأكد من أن بيانات منشأتك تتطابق مع البيانات المسجلة في الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية وهي:

  • تسجيل الدخول علي حساب المنشأة في التأمينات الاجتماعية.
  • ثم الذهاب إلى خدمات ربط المنشآت في التأمينات بالمنشآت في الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • ثم بعدها يجب التأكد من تطابق بيانات منشأتك المسجلة في التأمينات بالبيانات المسجلة في الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • بعد التأكد من صحة الربط وتطابق البيانات يتم الضغط علي حفظ.

شروط تعديل المهنة

هناك بعض الشروط التي لا بد من توافرها حتى يمكن تعديل المهمة ومن أهمها:

  • يجب أن يكون العامل مسجلا في مكتب العمل بنفس البيانات المسجلة في طلب تعديل المهنة.
  • يجب أن تكون المهنة التي سوف يتم التغيير لها من المهن المسجلة والمطلوبة في مكتب العمل.
  • موافقة مكتب العمل علي تغيير المهنة للعاملين في المنشآت.
  • عدم وجود مخالفات مرورية غير مسددة.
  • علي المقيم الراغب في تعديل المهنة أن تكون إقامته سارية.
  • كما يجب على المقيم قد أكمل على الأقل 3 شهور لدي الكفيل في المهنة المراد تغييرها.
  • بالإضافة إلى أنه يجب أن يقدم طلب تعديل المهنة في سفارة بلده.
  • لا تتوفر خدمة تعديل المهنة بالنسبة للعمالة المنزلية الوافدة.
  • لا يجوز أن يتم تعديل مهنة مقيم إلى المهنة التي تقتصر فقط على السعوديين.
  • من يقدم طلب تعديل المهنة يجب أن يكون ممثلا معتمدا للمنشأة في وزارة العمل.
  • كما يجب أن تكون تراخيص المنشأة سارية وتكون المنشأة أما في النطاق البلاتيني أو الأخضر.
  • سداد الرسوم المطلوبة لتعديل المهنة وقيمتها 1000 ريال.
  • توفير الأوراق المطلوبة من جواز السفر والإقامة والمؤهل ونموذج من الجوازات به بيانات العامل عدا مكان المهنة.

تعديل مهنة مقيم برقم الإقامة

يمكن تعديل مهنة المقيم كما يلي:

  • تسجيل الدخول في موقع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • ثم الذهاب إلى الخدمات الإلكترونية والضغط على المنشأة.
  • اختيار تغيير المهنة حيث ستظهر قائمة مهن لاختيار المهنة الجديدة.
  • وبعدها إتمام عملية دفع الرسوم.
  • وأخيرا استكمال الطلب في الجوازات وسيتم تحديث الإقامة.
  •  للاستعلام عن تعديل المهنة يتم هذا بالدخول في منصة أبشر ثم اختيار حسابي.
  • وبعدها الضغط على المعلومات حيث يظهر الاسم وبيانات أخرى، ويجب الضغط على تفاصيل أكثر لمعرفة المهنة وهل تم تعديلها أم لا.

تعديل المهنة في الأحوال

يكون أولا بتحديد موعد في أقرب مكتب أحوال ثم:

  • تقديم طلب تعديل المهنة مرفق به المستندات المطلوبة.
  • كما يجب تقديم مستند إبراء ذمة من صاحب العمل الأول
  • بالإضافة إلى ما يثبت العمل بالمهنة المراد التعديل لها.

شاركها.