الجمعة, مايو 17

الاستعلام عن المدفوعات الحكومية عبر موقع اعتماد من الأمور السهل تنفيذها خلال دقائق باستخدام الإنترنت وسوف نوضح طريقة ذلك من خلال موقع الخدمات الإلكترونية، وقد قدمت وزارة الداخلية في تلك الخدمة من أجل التسهيل على المواطنين معرفة المبالغ المتبقية لهم لدى الدولة بعد سداد مدفوعات الخدمات المختلفة مثل الجوازات أو المرور، ويكون متاح أمام المواطن طرق عديدة لاستعادة تلك الأموال مثل الصراف الألي أو من خلال بعض البنوك مثل الراجحي أو البنك الأهلي السعودي أو عن طريق نظام سداد.

الاستعلام عن المدفوعات الحكومية عبر موقع اعتماد

منصة اعتماد جاءت من ضمن رؤية المملكة 2030 لأنها تعمل بالتحول الرقمي وتقدم خدماتها عبر الإنترنت والمواطن الذي يرغب في عمل استعلام عن المدفوعات يجب عليه اتباع الخطوات التالية:

  • الولوج إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بـموقع اعتماد.
  • يظهر على الشاشة الرئيسية أيقونة تسجيل الدخول في يسار الصفحة والتي يجب النقر عليها.
  • ينتقل الموقع بشكل تلقائي إلى بوابة النفاذ الوطني وهنا يتعين على المستخدم أن يقوم بإدخال حسابه المسجل به في منصة أبشر.
  • يقوم المستعلم بكتابة اسم المستخدم والرمز السري للمرور ومن ثم يضغط على تسجيل دخول.
  • يرسل الموقع رسالة نصية على هاتفك الجوال بشكل تلقائي تحتوي على رمز التحقق يجب على المستعلم أن يدخله في مكانه الصحيح على الشاشة، ثم يضغط على أيقونة متابعة.
  • يدخل الموقع إلى الصفحة الرئيسية في اعتماد وفيها سوف تجد تبويبة الخدمات في أعلى الشاشة والتي يجب الضغط عليها حتى تظهر قائمة الخدمات المتوفرة.

خدمة الاستعلام عن المدفوعات الإلكترونية 

يختار المستخدم خدمة الاستعلام عن المدفوعات الإلكترونية ومنها تظهر ثلاث خيارات وهي  كالتالي: 

  1. عمليات الدفع وزارة الداخلية.
  2. رصيد خدمة وزارة الداخلية.
  3. عمليات الإلغاء وزارة الداخلية.
  • في حالة الاستعلام عن المدفوعات الحكومية عبر موقع اعتماد يضغط المستخدم على خيار رصيد خدمة وزارة الداخلية.
  • يظهر عدة قطاعات ويتعين على المستخدم اختيار القطاع المطلوب مثل الجوازات أو شؤون الوافدين أو المرور ومن ثم ينقر على أيقونة بحث.
  • يقوم الموقع بإظهار صفحة جديدة توضح أي مبالغ مدفوعات باقية، وإذا لم يكن يتبقى شيء تكون نتيجة البحث أنه لا يوجد معلومات.
  • الشخص الذي يظهر له مبلغ مالي باقي يستطيع أن يضغط على كلمة التفاصيل الموجودة في نهاية الشاشة وسوف توضح المنصة مبلغ الرصيد المتبقي عن أي خدمة.
  • توجد بجانب أيقونة الرصيد الباقي خيار آلية استرجاع المبلغ المتبقي والتي يستطيع المستخدم الضغط عليه لاسترجاع أمواله.
  • إذا كان المواطن قد قام بسداد المدفوعات الحكومية الخاصة به من خلال البطاقة الائتمانية سوف يتم رجوع المبلغ إلى حسابه الشخصي في نفس البطاقة مرة أخرى.

شاهد أيضاً: كم فترة دراسة الأهلية في حساب المواطن؟

شروط استخدام خدمات منصة اعتماد

بعد معرفة كيفية الاستعلام عن المدفوعات الحكومية عبر موقع اعتماد يكون الجدير بالذكر توضيح بعض الشروط الأساسية التي يجب أن تتوفر في المواطن الذي يستخدم تلك المنصة والتي تكون كالتالي:

  • ينبغي أن يكون لدى المستخدم حساب جاري في واحد من البنوك التابعة للمنصة.
  • يقوم المواطن بإرسال جميع الوثائق والمستندات المطلوبة من أجل تسجيل الدخول على المنصة.
  • ينبغي على المستخدم أن يكون دقيق في إدخال بياناته الشخصية لأن الموقع يقوم بالتحقق منها والتأكد من صحتها.
  • يشترط قراءة الشروط التي وضعتها المنصة والإقرار عليها بالموافقة ويفضل أن يتم ذلك في كل مرة يستخدم فيها المواطن الموقع لأن تلك الشروط تتغير على فترات متقاربة.

ملحوظة هامة: المواطن الذي يوافق على شروط منصة اعتماد وبعد ذلك لا يلتزم بتطبيقها يعرض نفسه للمساءلة القانونية.

شاهد أيضاً: شروط الحصول على رخصة مقيم عقاري

ما هي طريقة التسجيل على منصة اعتماد

يشترط أن يكون الشخص مسجل في المنصة حتى يستطيع القيام بعمل الاستعلام عن المدفوعات الحكومية عبر موقع اعتماد أو الاستفادة من خدماتها الأخرى وطريقة التسجيل تكون بالشكل التالي:

  • يبدأ المواطن بالتوجه إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بــمنصة اعتماد.
  • عندما يدخل المستخدم إلى الصفحة الرئيسية للموقع سوف تظهر أمامه أيقونة تسجيل الدخول.
  • الشخص الذي لا يمتلك حساب على المنصة عندما ينتقل به الموقع إلى الشاشة الجديدة الخاصة بالدخول يضغط على كلمة لا يوجد لديك حساب (سجل الأن) والتي توجد أسفل الموقع.
  • يبدأ المستخدم في عملية التسجيل الخاصة به وذلك يتطلب إدخال بعض البيانات بشكل دقيق وصحيح والتي تشمل الآتي:
  1. رقم السجل التجاري.
  2. التاريخ الذي تم إصدار السجل فيه.
  3. موعد انتهاء السجل التجاري.
  4. البريد الإلكتروني الشخصي الخاص بالمستخدم.
  5. رمز المرور السري.
  6. تكرار كتابة كلمة المرور السرية مرة ثانية.
  7. إدخال رمز التحقق المرئي في المربع الخاص به.
  • عندما ينتهي الشخص من كتابة جميع المعلومات السابقة يجب عليه أن يقوم بقرائتها مرة ثانية والتأكد من صحتها ومن ثم يضغط على أيقونة تسجيل.
  • يقوم الموقع بإرسال رسالة على البريد الإلكتروني الخاص بالمستخدم تحتوي على رمز سري لتفعيل حساب المستخدم.
  • يدخل الشخص رمز التفعيل بشكل صحيح ومن ثم ينقر على كلمة متابعة ويقوم برفع أي مستندات تطلبها المنصة.
  • يقوم المواطن بطباعة نموذج التفويض الخاصة بالمنصة ويأخذه من أجل التصديق عليه من خلال الغرفة التجارية.
  • وبعد ذلك يرفع صورة النموذج بعد التصديق عليه على الموقع.
  • عند الانتهاء من جميع الخطوات السابقة يتم تفعيل الحساب.

ما هي الخدمات التي تتوفر من خلال موقع اعتماد

الاستعلام عن المدفوعات الحكومية عبر موقع اعتماد لا تعد هي الخدمة الوحيدة التي تقدم من خلال المنصة حيث يوفر الموقع العديد من الخدمات الأخرى التي يكون من أبرزها ما يلي:

  • أوامر الصرف.
  • المطالبات المالية.
  • أوامر الدفع.
  • الصناديق الائتمانية.
  • صناديق التغذية.
  • التعهدات والسلف.
  • الحساب الختامي.
  • القضايا المادية.
  • الاستبعاد من الإيرادات.
  • إدارة الميزانية وتشمل (التبليغ عن الميزانية، عرض الميزانية، تعزيز الميزانية).
  • إدارة العقود والتعميدات.

إلى هنا نكون قد أوضحنا كيفية الاستعلام عن المدفوعات الحكومية عبر موقع اعتماد والجدير بالذكر أن هناك بعض المواطنين قد تتوافر فيهم شروط استخدام المنصة لكن على الرغم من ذلك يتم رفض تقديم طلب التسجيل الخاص بهم، وفى تلك الحالة ينبغي على المواطن أن يقوم بالتوجه فوراً إلى مقر وزارة المالية للسؤال عن سبب الرفض ومحاولة إيجاد حل لذلك.

 

استرداد المدفوعات الحكومية كم ياخذ وقت؟

الشخص يمكنه استرداد المبالغ النقدية التي دفعها بعد القيام بالإجراءات البنكية المطلوبة وتقديم طلب الاسترداد بـ 24 ساعة فقط.

كيفية التواصل مع منصة اعتماد؟

المواطن يستطيع أن يقوم بالتواصل مع أحد مسئولي خدمة العملاء الخاصة بموقع اعتماد.
وذلك من خلال الاتصال بالهاتف الموحد على رقم 19990 ويقدم أي أسئلة أو استفسارات تتعلق بخدمات المنصة.

شاركها.